موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


الثوم يخفض نسبة السكر والكوليسترول في الدم - إعلان نتائج الشهادة الأساسية بنجاح 88.10% - ارتفاع حصيلة شهداء قطاع غزة إلى 37,834 - رئيس المؤتمر الشعبي العام يعزي بوفاة الإعلامي الاغبري - عمليات عسكرية نوعية تستهدف سفن داعمة للكيان الصهيوني - صنعاء.. حشود مليونية في مسيرة "الانتصار لغزة" - الأرصاد: هطول امطار واجواء شديدة الحرارة - تشييع جثامين ثلاثة من شهداء الوطن والقوات المسلحة بصنعاء شُيعت - وباء" الكوليرا "في اليمن خطر يضاعف معاناة اليمنيين - في لقاء لقيادة المؤتمر بشيخ مشائخ سقطرى ...التاكيد على الوحدة ودعم فلسطين -
مقالات
الثلاثاء, 19-أبريل-2011
الميثاق نت - احمد مهدي سالم احمد مهدي سالم -
يومٌ بعد يوم ونقترب من العدد المحتوم ونودّع الفأل المشؤوم ونطرد من سمائنا سود الغيوم، ونبعد عن أنفسنا التشاؤم والهموم، وعن أذهاننا الرأي المسموم، والفكر المأزوم، قال الشاعر القديم:
الرأي كاليل مسوّدٌ جوانبُه
والليل لا ينجلي إلا بإصباحِ
ومهما كانت ظلمة الليل البهيم وأياً كانت قساوة الواقع الأليم لابدّ من انبلاجة الفجر، وإشراقة الصباح على الوجود الملاح، والنفوس الصحاح من غير اشتباك السيوف وطعن الرماح ونكء الجراح.
من الأهمية بمكان أن يكون التعامل مع المستجد برؤية جديدة وبصر ثاقب وضمير متسامح، وتفكير استباقي يفوّت «بكسر الواو المشددة» تفجير الأمور بعد تعبئة الصدور بمخالب الشرور، وضرورة إدراك أن ازدياد التصلب على الآراء المتشنجة والتشبث العنيد والتمترس وراء المواقف الخرسانية والإمعان اللعّان في الغي الضّال، والإيغال في متاهات العناد المكابر، لن يقود الا الى نتائج خطرةٍ وحصادٍ مرير وتخريب لكلّ مناحي الحياة الانسانية على هذه البقعة الطاهرة والمباركة من الأرض.
إذا وقعت الواقعة.. لا يفيدُ الندم، ولن ينفع الاعتراف بالخطأ أو الجرم المشهود، ولا تعبير جوانب التقصير.. أخطاء عادية بل خطايا تاريخية قاتلة.. تحطم تحت وطء قذائفها.. حضارات مدنية فاعلة ومكونات مجتمعية متحضرة ومنجزات اقتصادية شامخة، وكل الفرقاء.. يدركون ذلك إدراكاً جيداً غير أن المكابرة وتحريضات ما وراء الحدود، والانفعالات الغاضبة الخارجة عن السيطرة.. هي التي تخلق بعض المخاوف وترسل إشارات غير مطمئنة.
ويرى كثيرون أن مبادرة الخليج تأتي كبارقة إنقاذ لتجنيب بلادنا مخاطر الانزلاقات الى الاقتتال الاهلي بناءً على فرضية أن النفوس بالأحقاد مشدودة واحتمالات الصدامات المسلحة.. وارادة. وفيها جزء من الحقيقة وليست الحقيقة لأن العقلاء موجودون لكن متأخرون في الظهور.
أحد الفرقاء علّق على هذه النقطة قائلاً: «العقلاء تأخروا في غيبتهم .. باين عليهم بايكونوا مثل المهدي المنتظر».
بالمختصر المفيد:
لا أحد يمتلك الوصاية والإدعاء بتمثيل الجنوب إلاّ بإجماع كل أبنائه، ولا أحد يدّعي ويزايد بوصايته على دماء الشهداء أو القتلى الذين تحولوا الى شهداء غير الأطر الرسمية وأولي أمورهم.. بئس خلقاً المتاجرة بالدم.
<حري بنا.. الابتعاد عن ثقافة إلغاء الآخر وكيل الشتائم القذرة وأن نجسد منظومة الديمقراطية كفكر وحوار وممارسة وسلوك أي أن يسود مبدأ التقبل بالآخر، وطرد الرفض العنجهي، والهيمنة المريضة.
< يطرح كثيرون أن ثورة اشباب وأحلام وطموحات الشباب قد سرقوها بدون أن يشعروا ثم ذلك على طريقة الفنان فضل محمد اللحجي في أشهر أغانيه التي تقول:
قتلني والقضاء برّاه
لأن الفعل ذي أجراه
بلا قارح ولا دخّان
سقى الله روضة الخلان
ولا سقى الله روضة الحاقدين هواة وعشاق الصوملة، والعرقنة والأفغنة واللبننة والسودنة والسورنة.
< ابتهج معظم أبناء أبين بتعيين اللواء صالح حسين الزوعري محافظاً لأبين ولوحظ أن البعض.. عوضاً عن تهنئته قاموا بتعزيته باعتباره جاء في الوقت بدل الضائع.. المقدمات تشهد والصهيل يدل على أصالة وكرم منبت الفرس.
قبل الختام :
< في ملايينية جمعة الحوار التي أصابت المشترك بالخوار، والمتخاذلين بالدوار.. استوقف اهتمامي شيئان:
أولهما: استشهاد مقدم المهرجان بالآية الكريمة: «يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم ليحطمنكم سليمان وجنوده..» النمل :18).
ثانيهما: إنهاء يحيى العابد ممثل أحزاب التحالف الوطني كلمته بتأكيد الوقوف مع فخامة الرئيس حتى آخر رمق متمثلاً قولاً قوياً شهيراً لسيدنا محمد - صلى الله عليه وآله وسلم - وفي الايجاز المركز ما يوصل الرسائل الخطيرة أكثر من الاطناب الممل.
آخر الكلام :
إنّا لتحتلُّ الفضاءَ بيوتُنَا
إذا زعزعَتْ مولَى الذَّليلِ الزَّعازعُ
سليمان بن حيي البولاني
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مقالات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
المستقبل للوحدة
بقلم / صادق بن امين أبو راس- رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
معركة طوفان الأقصى عرت وفضحت بعض العرب
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور*

يَمَنُ التاريخ
توفيق الشرعبي

بين الشتيمة والعتاب..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

طوفان الجوع العربي المقبل
موفق محادين*

معركة الطرقات على شبكات التواصل الاجتماعي
طه العامري

أحمد الحورش الشهيد المربي
محمد العلائي

تقديرات
د. طه حسين الروحاني

الرياض/صنعاء.. الحرب المؤجَّلة
محمد علي اللوزي

الموقف الأمريكي المنحاز للكيان الصهيوني.. بين الدعم والتبعية
عبدالله صالح الحاج

وفيات الحجيج.. هل من حل؟!
عبدالله القيسي

ماذا بعد ؟!
عبدالرحمن بجاش

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)