موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


الشريف يعزي بوفاة الشيخ منصور المرجلة - نائب رئيس المؤتمر يعزي بوفاة الشيخ صالح سيف العلوي - قيادات حزبية تهنىء رئيس المؤتمر بعيد الفطر المبارك - التكوينات الشبابية والطلابية تهنىء رئيس المؤتمر بعيد الفطر - دائرة المنظمات الجماهيرية تهنىء ابوراس بعيد الفطر - فروع المؤتمر في المحافظات والجامعات تهنئ أبو راس بعيد الفطر - عميد البرلمانيين اليمنيين يهنئ رئيس المؤتمر بمناسبة عيد الفطر - هيئات المؤتمر التنظيمية تهنئ ابو راس بعيد الفطر - الدكتور لبوزة يهنىء الشيخ المناضل ابو راس بعيد الفطر المبارك - الامين العام يهنىء رئيس المؤتمر بعيد الفطر ويشيد بحكمته القيادية -
تحقيقات
السبت, 20-يوليو-2013
الميثاق نت: -
بقدر فرحة المرأة اليمنية باستقبال الشهر الكريم الا انه يمثل كذلك عناء لها ،فهي تجمع بين العمل والعبادة وواجبات كثيرة يجب تأديتها.. فهي من تجلب السعادة لأفراد اسرتها بطريقة تخطيطها وتنظيمها للأمور الحياتية حتى على مستوى التنسيق والتدبير في توفير المصاريف والمستلزمات المنزلية والاسرية بما يحقق الاستقرار والهدوء..
حول كيف تستقبل المرأة اليمنية شهر رمضان وماهي الادوار التي تقوم بها التقت الميثاق عدداً من الشخصيات النسوية التي تمثل أنماطاً مختلفة للمرأة اليمنية وكانت لنا هذه الحصيلة: ابتسام شرف -عضو مؤتمر الحوار تقول: استقبلنا شهر رمضان المبارك هذا العام بشكل مختلف كوني موجودة في صنعاء لحضور فعاليات مؤتمر الحوار وقبل ان اتحدث عن ادوار المرأة واعمالها في شهر رمضان اريد ان اوضح ان اليمنيين عموما يستقبلون هذا الشهر في ظلّ ظروف مختلفة تمر بها البلاد.. لذلك نتمنى ان يكون من ضمن ادوار المرأة كام وزوجة وربة بيت العمل على زرع الالفة والمحبة في قلوب ابنائها وأن يكون هذا الشهر فرصة للتخلص من الحقد والضغينة وزرع الحب والألفة بين اليمنيين من أجل وطن يتسع للجميع ..فشهر رمضان فرصة لزرع الحب بين أبناء الوطن..
واذا عدت للحديث عن دور المرأة فهي بكل تأكيد اساس الاستقرار الاسري والاستقرار الاقتصادي والمعنوي داخل الاسرة وخاصة في ظل ظروف يعاني فيها المواطن من غلاء الاسعار وزيادات الاحتياجات والمتطلبات وتعتبر المرأة صمام الامان فهي تساند الرجل في قيادة الاسرة نحو الاستقبال الجيد لشهر رمضان ولما بعد شهر رمضان من مصاريف عيد وغيرها ..
أجواء رمضانية.
وتقول هناء الخليدي -موظفة :" بالنسبة لي أبدأ الاستعداد لاستقبال رمضان من قبل مجيئ الشهر بأيام حبث أرتب ترتيباً مختلفاً في المنزل واجهز لبناتي الصغار ملابس جديده للصلاة ونهتم انا وزوجي بتوفير احتياجات المنزل الرمضانية قبل دحول الشهر الفضيل .. ونعيش الاجواء الرمضانية مع اسرتي بشكل مختلف في جزء كبير من الروحانية ..طبعا اشعر بشيء من الضغط في الوقت للتوفيق بين عملي الخارجي والمنزلي الذي يحتاج إلى جهد كبير واحاول تجهيز مائدة الإفطار بأطباق مميزة ومتنوعة وبالتأكيد اثق تماما ان المرأة هي من تعطي السعادة للأسرة وهي من تخفف ضغط الظروف ومتاعب الحياة.
هم ومعاناة
♢ اقبال محمد -ربة بيت تقول : كنا في سنين مضت ننتظر رمضان بفرحه ونهيئ الأجواء لاستقباله من منتصف شعبان ولكن في الوقت الراهن اصبح عدد كبير من المواطنين يستقبلون الشهر بهم وعدم استعداد ويتفاجاؤن لدخوله .. اعرف الكثير من الاسر التي استقبلت الشهر الكريم دون مصاريف وبيوتهم فارغة واضطرت بعض الاسر ان تستدين قيمة ما يحتاجونه من اساسيات ومن لم يجد فيفطر على البسيط من الطعام الذي لا يشبع , ناهيك عن هم استقبال العيد وما يترتب عليه من احتياجات وبالذات فيما يخص ملابس العيد , نعم المرأة عموما وفي ظل هذه الظروف هي من تخفف المعاناة عن الاسرة عندما تحاول التدبير وايجاد البدائل وتدعم معنويا زوجها الذي ليس بيده شيء .
نتمنى ان يكون رمضان هو شهر التراحم والمساندة بحيث يتفقد الجار جاره والقريب قريبه لأننا للأسف الشديد اصبحنا في وقت لا يتفقد فيه الاخ اخاه وهذا خطأ كبير وليس من ديننا الاسلامي العظيم ..
مهام عدة
♢ وتعبر منال القاضي -ربة بيت عن رأيها بالقول : شهر رمضان المبارك لدى المرأة في اليمن مختلف تماماً عن غيرها من البلدان كونها هي المسؤولة الاولى عن إدخال السرور إلى قلب عائلتها في هذا الشهر الكريم وهي كذلك المسئولة الاولى عن القيام بالعديد من المهام وخاصة اذا كانت زوجة لرجل يعمل في مجال التجارة او الاعمال الحرة فمثلا انا زوجي لديه نجارة يعمل عنده عمال وانا ملزمة بتجهيز وجبة الافطار لهم كل يوم وهذا يستوجب بذل مجهود كبير بالإضافة الى المصاريف والمتطلبات ولكن ما اجمل الدين الاسلامي الذي جعل مما نقدمه من جهد اجر وثواب يجازي به الله فالشيء الذي يخفف التعب والجهد هو شعورنا اننا نقوم بإفطار صائم ومثل هذه القيم نحن كأمهات نقوم بزرعها في قلوب ابنائنا لنغرس فيهم روح التكافل والشعور بمدلولات هذا الشهر الكريم ..
جهد كبير
♢ وتقول امة اللطيف الوشلي موظفة: أن المرأة اليمنية تبذل خلال شهر رمضان جهداً كبيراً وتستحق عليه التقدير ، فهي منذ ان تصحو تبدأ رحلة يومها في تنفيذ سلسلة مهام متواصلة لا تنتهي الا حين يأتي موعد نومها.. ومع ذلك يظل شهر رمضان هو الاطلالة الجميلة التي تهل علينا مرة كل عام بالخير كله ويخفف عنا العناء والتعب المتراكم علينا كنساء حتى الضيوف في رمضان يبعثون الرضا والارتياح في نفوسنا ..فهذا الشهر مميز عن باقي الشهور حيث يدخل البهجة لقلوب الصغار والكبار وينتظرون قدوم هذا الشهر الذي يعدونه مقياساً لمعرفة أن كانوا كباراً أم لا من خلال تنافسهم على الصيام وفي تلك الفرحة فرصة للام والاب للعمل على غرس الكثير من القيم كالتراحم والتكافل في نفوس الابناء.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "تحقيقات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
شراقات في العمل الخيري
رياض يحيى

شعب يمتلك إرادته لا يُقهر
توفيق عثمان الشرعبي

أهمية تشجيع أعمال الخير في رمضان
عبد السلام الدباء

فلسطين حرة أبية
أ. فاطمة الخطري*

فلسطين.. ستعود الأرض وتنتصر القضية
راسل القرشي

حرب الريال.. حرب البطون ..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

فضفضات رمضانية
أوس الارياني

المتغيرات تتجه نحو معركة شاملة
أحمد الزبيري

تسع سنوات من الصمود والتقدم في مواجهة التحديات
أحمد سلطان السامعي

أقولها، وأنا بذلك زعيم..
الشيخ/ عبدالمنان السنبلي

العزيز الذي لم ولن يموت في ذاكرة الشعب
عبدالحكيم أحمد الحكيمي

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)