موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


هل تحوَّلت بلادنا إلى سوق مفتوحة للمبيدات الفتاكة؟! - معدلات إصابة اليمنيين بالسرطان في ارتفاع مُخيف !! - تحوَّلت من ظاهرة إلى مهنة.. "التسوُّل" آفة اجتماعية خطيرة تُقلِقُ المجتمع - المساح يكتب عن حياته: من بيع (التمباك والصحف) إلى صناعة وإبداع الدهشة "1-2" - فيما تضاربت الأنباء حول الجولة الأخيرة للمبعوث الأممي .. صنعاء تنفي عودة المفاوضات - النواب يستمع إلى إيضاحات حكومية حول المبيدات الخطرة - مجيديع يعزي بوفاة الشيخ محمد الضبياني - حصيلة شهداء قطاع غزة ترتفع إلى 34454 - الزراعة تكشف حقيقة وجود دودة في المانجو - الوهباني يعزي بوفاة الشيخ عبدالرقيب المنيفي -
محافظات
الميثاق نت -

الثلاثاء, 23-يوليو-2013
الميثاق نت/عــدن-جهاد باحداد -
فتح الدكتور/ حسين عبدالرحمن باسلامة عميد كلية الآداب بجامعة عدن والدكتور/ محمد عبده هادي أستاذ الإعلام بكلية الآداب بجامعة عدن، والصحفية/نادرة عبدالقدوس نائبة رئيس نقابة الصحفيين بعدن، والصحفي/أيمن محمد ناصر رئيس تحرير صحيفة الطريق، بمحاضراتهم العلمية القيمة ملف دور وسائل الإعلام والصحفيين في إبراز قضايا الشباب وتطلعاتهم، وذلك بمشاركة عدد من الاعلاميين بعدن، في الأمسية الرمضانية مساء اليوم الأحد (21 يوليو 2013م) التي نظمها منتدى عدن للتنمية لإبراز أهمية ودور وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة في تنمية معارف الشباب ومداركهم.

وأكد المحاضرون في كلماتهم في الخيمة الرمضانية لمنتدى عدن للتنمية التي تستمر للمدة من (19 – 25 يوليو2013م)، على أهمية وسائل الإعلام في الوقت الحالي، ومدى تأثيرها الحاسم في كافة المجالات السياسية، الثقافية، الاجتماعية وغيرها، بوصف وسائل الإعلام ذات قدرة تأثيرية كبيرة على الرأي العام.

وأشاروا الى تعدد وسائل الاعلام وتطورها المذهل خلال السنوات العشرين الاخيرة والتي تشمل الصحف والإذاعة والتلفزيون والفضائيات، بالإضافة إلى "الانترنت" والتي تعد أحدث وسيلة إعلامية..، موضحين أن الانترنت هو الأخطر من بين وسائل الاعلام التقليدية، خاصة على فئة الشباب، كونهم الفئة الأكثر استخداما لها , وتأثراً بها.

وشددوا في الأمسية التي حضرها الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عـدن، رئيس منتدى عدن للتنمية أنه ينبغي على المؤسسات التعليمية بدءً من المدارس والجامعات، الحفاظ على هوية الشباب وثقافته، من خلال دعم وسائل الإعلام التي تساعد في ذلك وتسليط الضوء عليها، والابتعاد عن المساهمة في خلق جيل من الشباب هش ومطموس الهوية وموجه التفكير، واستثمار خبرات الشباب من خلال البحوث الميدانية، كقناة اتصال مباشرة يتم من خلالها معرفة هموم الشباب وتطلعاتهم.

وقالوا أن وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة تُعد مصدرًا مهمًا من مصادر المعلومات وكذا التوجيه والتثقيف في أي مجتمع من المجتمعات، وهي ذات تأثير كبير في جماهير المتلقين المختلفين، المتباينين في اهتماماتهم وتوجهاتهم ومستوياتهم الفكرية والأكاديمية والاجتماعية, وهو ما يكسبها أهميتها في عملية بناء المجتمعات..، منوهين بأن حالة الخواء الثقافي والفكري التي تلاحظ في كثير من الشباب في هذه الأيام لم تأتِ من فراغ، ولكنها نتيجة ما يتعرض له هؤلاء الشباب من قِبَل وسائل إعلام إما أنها لا تعرف حقيقة دورها وأثرها في المجتمع، أو انها تعرف ذلك وتدركه جيدًا وتوظف تلك المعرفة وذلك الإدراك لإنشاء جيل من الشباب الأجوف، اللاهي بملذات الحياة وشكلياتها.

ودعوا إلى ضرورة تكاتف جهود الجميع ابتداءً من الأسرة والمجتمع المحيط بهؤلاء الشباب مروراً بالمؤسسات التعليمية والأكاديمية في المجتمع للرفع من وعي الشباب من خلال الاستخدام الجيد لوسائل الإعلام المختلفة في إبراز قضاياهم وتطلعاتهم المستقبلية، وإيجاد حلقة وصل وردم الهوة بين الشباب ووسائل الإعلام من خلال دمجهم في تأليف الأفكار البناءة التي يمكن أن تستفاد منها هذه الوسائل والمجتمع بشكلٍ عام والشباب تحديداً.

ونوهوا بأن الشباب يشكلون نصف سكان اليمن وهم الشريحة الاجتماعية والمهمة التي يقع على عاتقها بناء المستقبل وتقع أمامها مشكلات عديدة وقضايا مختلفة في السياق العام للمجتمع والذي ينبغي أخذها بعين الاعتبار، كون الشباب هم أداة التغيير وأساس عملية الدفع بالتقدم إلى الأمام في مختل في مختلف المجالات ومنها يأتي دور وسائل الاعلام ويتعاظم لمساعدة الشباب عبر سلسلة من المقابلات والتوجيه وإبراز تجارب الآخرين الاستفادة منها.

وأشاروا أن هناك علاقة قوية تربط الشباب بوسائل الاعلام وتحتاج إلى الكثير من الدراسات والأبحاث العلمية والأكاديمية ينبغي على المهتمين بهذا المجال القيام بها..، لافتين إلى أن في عدن اليوم الكثير من المشكلات التي تواجه الشباب والمجتمع بشكلٍ عام، والذي ينبغي على الشباب ووسائل الاعلام التعاون والعمل المشترك لحل هذه المشكلات والقضايا المجتمعية..، واقترحوا عدد من المحاور التي تبين العلاقة بين الشباب ووسائل الإعلام المتنوعة على أن تقوم وسائل الاعلام الاهتمام بالقضايا الشبابية وأن لا تكون السياسية هي السياسية، ووضع صفحات متخصصة في الصحف اليومية والبرامج التلفزيونية الإذاعية تتناول قضايا وهموم الشباب، وكذا إعادة إحياء الملاحق الشبابية في الصحف والبرامج الاذاعية والتلفزيونية، وعرض تجارب الشعوب في التخفيف من حدة البطالة وأعمال العنف والمشاكل والأزمات وغيرها، من خلال الاستفادة من معطيات الثورة المعرفية والتكنولوجية في إبراز قضايا الشباب ، بالإضافة إلى توجيه الدولة والجهات المختصة بإنشاء القنوات الفضائية للشباب وكذا إنشاء الصحف الخاصة بهم.

إلى ذلك استمع المشاركين في المنتدى إلى موشح ديني عن رمضان قدمته فرقة (الصفاء للإنشاد الديني) نال إعجاب واستحسان الحاضرين جميعاً.

كما أقيمت مسابقة ثقافية لمنتدى عدن للتنمية شملت العديد من الأسئلة الثقافية عن تأريخ مدينة عدن وشواهدها التأريخية والحضارية تم منح الفائزون فيها جوائز مالية فورية ودورات في مجال الحاسوب واللغة الإنجليزية في جامعة عدن, وتم إعلام الفائزين في المسابقة الثقافية التي أقيمت بين الطلاب من مدارس مديريتي المعلا والتواهي حيث تأهل طلاب مديرية (المعلا)، وألقى الطالب/ محمد جسار قصيدة شعرية بعنوان أنا الشاب أزرع السنبلة نالت إعجاب واستحسان الحاضرين.

وأقيم على هامش فعاليات الخيمة الرمضانية لمنتدى عدن للتنمية معرض للفنون التشكيلية للمبدع محمد عبدالرحمن الحريبي، عرض خلال لوحات فنية تعرض لاول مرة، والتي حظيت باعجاب وتقدير رواد الخيمة.

حضر أمسية اليوم الدكتور/محمد صالح عبادي مساعد نائب رئيس جامعة عدن لشؤون الدراسات العليا والبحث العلمي, والأستاذ/ محمد حسن سالم الأمين العام للجامعة، والدكتور/ مهدي الحاج باعوضة عميد كلية الصيدلة, والدكتور/ أنيس طائع القائم بأعمال عميد كلية التربية عدن والنائب الأكاديمي في كلية التربية عدن، وعدد من الشخصيات الأكاديمية والاجتماعية والمثقفين بعدن.





– تصوير:صقر العقربي
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "محافظات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*

"الكوتشينا".. على الطريقة الإيرانية..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

أبوراس.. موقف مشرّف مع القضية الفلسطينية
سعيد مسعود عوض الجريري*

" غَزَّة ".. كاشفة
أحمد الزبيري

حتى لا يصبح بلد الحكمة منسياً وفاشلاً.. “دعوة للحوار والسلام”
عبدالله الصعفاني

حب الوطن أغلى من المال
عبد السلام الدباء

ماذا تفعل البحرية الهندية في البحر الأحمر؟
منذر سليمان

دولة العدل والمساواة
علي القحوم

عنتر أبو "الجَلَن" !!
عبدالرحمن بجاش

اليمن على مدار السرطان!!
علي أحمد مثنى

إمبراطورية المصادفة والإدمان الإمبريالي
مازن النجار*

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)