موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


العنف‮ ‬الأممي‮ ‬بحق‮ ‬المرأة‮ ‬اليمنية - مناضلون وسياسيون لـ"الميثاق": 30 نوفمبر حدث تاريخي متجدد ورصيد نضالي معمد بالدم - مسارات ونضالات خالدة في سفر يوم الجلاء‬ - أكدوا العزم على مقاومة المحتل الجديد.. سقطريون لـ"الميثاق": زمن العبودية انتهى - قيادات نسوية لـ"الميثاق": 30 نوفمبر مفتاح التحرّر والانعتاق من الظلم والاستعمار - محطات‮ ‬في‮ ‬الطريق‮ ‬إلى‮ ‬30‮ ‬نوفمبر‮ ‬1976م - رئيس المؤتمر يعزي بوفاة النائب على القشيبي - أمين عام المؤتمر يواسي آل المصباحي - الأمين العام يهنئ رئيس وقيادات المؤتمر وأبناء الشعب اليمني بعيد الاستقلال - الدكتور لبوزة يهنئ رئيس وقيادات وقواعد وانصار المؤتمر بذكرى الاستقلال الوطني -
ثقافة
الثلاثاء, 01-ديسمبر-2015
الميثاق نت -    الميثاق نت -
الموت يغيّب الأديب العربي المصري ادوارد الخراط الذي يعتبر من أكبر الكتّاب المصريين والعرب وصاحب تيار خاص في الأدب العربي، حيث اعتبرت مجموعته القصصية الأولى "الحيطان العالية" عام 1959 منعطفاً حاسماً في القصة العربية.
الراحل الخراط من أكبر الكتاب المصريين والعرب
الراحل الخراط من أكبر الكتاب المصريين والعرب
أعلنت أسرة الأديب العربي المصري إدوارد الخراط، وفاته صباح الثلاثاء، بعد أزمة صحية استمرت معه خلال الفترة الماضية.
يعتبر إدوار الخراط من أكبر الكتّاب المصريين والعرب، وصاحب تيار خاص في الأدب العربي، واعتبرت أول مجموعة قصصية له "الحيطان العالية"، 1959، منعطفاً حاسماً في القصة العربية، إذ ابتعد عن الواقعية السائدة آنذاك، ثم أكدت مجموعته الثانية "ساعات الكبرياء" هذه النزعة. وتعد روايته الأولى "رامة والتِنِّين"، 1980، حدثاً أدبياً في شكل الكتابة الأدبية الجديدة، أكده في "الزمان الآخر" 1985، وغيرها من الأعمال البارزة.

في العام 1959 عمل الأديب المصري الراحل، بمنظمة تضامن الشعوب الأفريقية الآسيوية، ثم في اتحاد الكُتاب الأفريقيين الآسيويين في العام1983.
وترجم إلى العربية 15 كتابًا منشوراً في القصة القصيرة والرواية والفلسفة والسياسة وعلم الاجتماع، وله 20 قصة ورواية، أهمها "يقين العطش"، 1984، و"صخور السماء"، 2000، وبعض الكتب النقدية المهمة، التي شكلّت تيار الكتابة عبر النوعية والحساسية الجديدة، آخرها "المشهد القصصي"، و"القصة والحداثة".
والراحل الكبير ولد في مدينة الإسكندرية في 16آذار/ مارس عام 1926 في عائلة قبطية أصلها من الصعيد، حصل على ليسانس الحقوق من جامعة الإسكندرية عام 1946م، عمل في مخازن البحرية البريطانية في الكبارى بالإسكندرية، ثم موظفا في البنك الأهلي بالإسكندرية، عمل بعدها موظفاً بشركة التأمين الأهلية المصرية عام 1955م، ثم مترجما بالسفارة الرومانية بالقاهرة
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى

الافتتاحية
عيد الحرية والاستقلال والوحدة
بقلم/ صادق بن أمين أبو راس- رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
الاستقلال‮ .. ‬بين‮ ‬الأمس‮ ‬واليوم‮ ‬
راسل‮ ‬القرشي‮ ‬

إنهاء‮ ‬القتال‮ ‬والاتجاه‮ ‬نحو‮ ‬السلام
أ‮/‬أرواد‮ ‬الخطيب

جذوة‮ ‬مشتعلة
‮ ‬أ‮/‬سمر‮ ‬محمد‮ ‬البشاري‮ ‬

طريقهم‮ ‬طريقنا
أحمد‮ ‬عبادي‮ ‬المعكر‮❊‬

نوفمبر‮ ‬الاستقلال‮.. ‬استحقاق‮ ‬وطني‮ ‬جديد
بقلم‮ / ‬خالد‮ ‬الشريف‮ ❊‬

الاحتلال‮ ‬والاستقلال‮..‬ المفاهيم‮ ‬التاريخية‮ ‬والجغرافية‮ ‬
جلال‮ ‬علي‮ ‬الرويشان‮ ‬*

يمن‮ ‬الحكمة‮ ‬والحرية‮ ‬والقوة‮ ‬والسيادة‮ ‬والخير‮ ‬
د‮/‬أحلام‮ ‬البريهي‮ ❊‬

الذكرى‮ ‬الـ‮» ‬54‮« ‬لعيد‮ ‬الاستقلال
علي‮ ‬ناصر‮ ‬محمد‮ ‬

يوم‮ ‬الحرية
شفيعة‮ ‬السراجي

‮(أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير)
د‮.‬عبدالعزيز‮ ‬الشعيبي

30 ‬نوفمبر‮ ‬كود‮ ‬التحرير‮ ‬الوطني‮ ‬
أحمد‮ ‬الكبسي

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2021 لـ(الميثاق نت)