موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


الشيخ/ يحيى الراعي لـ"الميثاق":المؤتمر وكل القوى الخيّرة سيواجهون محاولات تقسيم اليمن - الوحدة..طريق العبور الآمن إلى يمن حُر ومستقر - الأمين العام : كل مشاريع التمزيق ورهانات الانفضال ستفشل - الخطري لـ"الميثاق": الوحدة طَوْق النجاة من كل الأزمات والإشكالات الماثلة والمتوقَّعة - الشيخ/ عبدالله مجيديع لـ"الميثاق": قوة أي شعب أو أمة بالوحدة - الشيخ جابر:المرحلة الراهنة من عُمْر الوحدة تعد الأخطر ونطالب كل الأطراف بوعي ومسؤولية - عزام صلاح لـ"الميثاق": سيظل اليمن موحداً ومؤامرات التقسيم مصيرها الزوال - الشريف لـ"الميثاق": ذكرى الوحدة مصدر إلهام وأمل لليمنيين لتحقيق السلام - أحرار من سقطرى لـ"الميثاق": الوحدة راسخة ولن نستسلم لأعداء الوطن - الشيخ يحيى غوبر: التاريخ سيلعن كل مَنْ يتآمر على الوحدة ويعرّضها للخطر -
مقالات
الميثاق نت -

الثلاثاء, 22-أغسطس-2017
د. عبدالله محمد المجاهد -
في الحلقة السابقة كان الحديث عن طريقة أجادها الإنسان اليمني عبر التاريخ في حصاد المياه وهي إقامة السدود التخزينية.. وكل ذلك وبما يتلاءم ومتطلبات الأرض وموقعها وهي تلك المناسبة لإقامة السدود التخزينية بينما أجاد حصاد المياه في المناطق المنحدرة في السهول والوديان وعلى امتداد المرتفعات التي تطل غرباً أو تلك التي تصب جنوباً وشمالاً وشرقاً.. ففي المرتفعات الغربية وفي اتجاه تهامة كان ومايزال يقيم الحواجز التي تمكنه من استغلال مياه الأمطار، وزراعة مساحات واسعة من الأراضي وفقاً للقواعد الخاصة بتصريف المياه والتي تحكمها أعراف وقوانين متوارثة عبر التاريخ، إذ يتم ري أو سقي الأرض أولاً بأول بحيث يتم استغلالها وما فاض وزاد تذهب الى البحر أو تغوص في الرمال..
والأكثر من ذلك تعتبر هذه الطريقة مصدراً أساسياً في تغذية المياه الجوفية لتعويض ما تم استنزافه عن طريق ضخ مياه الآبار إذ تعتبر الوديان التي تصب غرباً وما أكثرها هي المصدر الأساسي لتغذية المياه الجوفية.. وما يقام عليها من الحواجز والتي أجاد المواطن والمزارع اليمني صناعتها واقامتها في مواقع مناسبة ليس فقط لتوزيع وتصريف مياه السيول التي تتدفق سنوياً إذ نجدها من أهم وسائل المحافظة على الأراضي الزراعية والمدرجات المقامة من الانجراف والتدمير باعتبار الأرض هي رأس مال المزارع اليمني وهي أهم ما يملكه باعتبارها مصدر بقائه ومن خلالها يوفر لنفسه ومن حوله الاستقرار بتأمين الغذاء وسبل العيش الكريم وعلى امتداد تهامة من جنوبها والبداية بوادي موزع حتى وادي جيزان شمالاً حيث نجد هذه الوديان تحتضن تجمعات بشرية منتجة وإنساناً يعرف اليمن الأرض والمحافظة عليها.. ومن هذه الوديان وادي مور الذي يعتبر ميزاب اليمن الغربي اذ تقدر مساحته الزراعية المروية بأكثر من 51 ألف هكتار هذه المساحة تعادل مساحة الأراضي الزراعية المتاحة في الأردن الشقيق.. ومن الوديان التي أقام المواطن اليمني عليها الحواجز وادي زبيد وهو الوادي الذي يصب في اتجاه مدينة زبيد التاريخية وهذا الوادي وغيره من الوديان القريبة مصدر رخاء من حولها ولذا يتعامل معها وفقاً لمعرفته في إقامة الحواجز التي يحميها من الاندثار والتصحر.
24 أغسطس.. والمزيد من التلاحم والتماسك
الميثاق الوطني وثيقة أعدها الشعب اليمني فهي يمنية المنشأ غير مكتسبة من مصادر خارجية.. ومن خلال هذه الوثيقة الواضحة مثلت القاعدة التي أقام عليها اليمنيون تنظيماً سياسياً يمني المولد والهوية وهو المؤتمر الشعبي العام.. ويوم الخميس 24 أغسطس سنحتفل بذكرى تأسيسه وإقرار الميثاق الوطني، بعد مرور 35 عاماً اكتسب المؤتمر خلالها تجربة مكنته من الوقوف على قدميه متجاوزاً العقبات والمؤامرات، والأهم من ذلك أن تلك السنوات مثلت له مصدراً لمعرفة جوانب القصور والاخفاقات التي يجب تداركها والمضي في تحقيق الاهداف الاساسية المحددة في الميثاق الوطني وبرنامج العمل السياسي.. وهذا يعني المزيد والمزيد من الغربلة وتجاوز عوامل الاحباط التي أفرزتها السنوات الماضية.. إيماناً وتأكيداً بأن الوطن ينتظر من الجميع تصحيح المسار لانتشال اليمن من الوضع الحالي الذي تعيشه، للتأكيد من جديد أن الانسان اليمني حضاري ويملك الإرادة للقضاء على عوامل الاحباط.. وأن الحضارة لا تموت..
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مقالات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
المستقبل للوحدة
بقلم / صادق بن امين أبو راس- رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
الوحدة اليمنية بين  التحدي والمأمول
د. عبدالعزيز محمد الشعيبي

عِزَّة اليمن بوحدته واستقراره
هايدي مهدي*

في ذكرى 22 مايو
د. أبو بكر القربي

مقاربة الوحدة وواحدية الثورة اليمنية ووحدة المصير المُشترَك
أ.د. أحمد مطهر عقبات*

34 عاماً من عمر الوحدة.. ثرثرات من قلب الحدث
يحيى العراسي

إلى قادة الأطراف الأربعة
يحيى حسين العرشي*

مُتلاحمون مهما كان
علي حسن شعثان*

الوحدة اليمنية رهان لا يعرف الخسارة
د. طه حسين الهمداني

الوحدة.. المُفترَى عليها..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

الوحدة اليمنية قدر ومصير
عبدالسلام الدباء

حلم شعب
د. محمد عبدالجبار المعلمي

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)