موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


الامين العام المساعد يعزي بوفاة التربوي أحمد قاسم - فتح مكاتب البريد حتى فجر يوم العيد - الخارجية تُدين استمرار الاعتداءات الإسرائيلية في القدس - رئيس المؤتمر يعزي هشام شرف بوفاة خاله - مؤسسة حيدرة توزع كسوة العيد ل500 طفل وطفلة بالحديدة الحديدة - تسجيل 103 خروقات لقوى العدوان في الحديدة - الخدمة المدنية: إجازة عيد الفطر المبارك تبدأ الثلاثاء - سلاح الجو ينفذ عملية هجومية بالعمق السعودي - المجيدي: الجنوب أرضاً وشعباً سيبقى يمنياً - الشوافي: الصاروخ الصيني يمر على اليمن بهذا التوقيت -
منوعات
الميثاق نت -

الخميس, 24-مايو-2018
الميثاق نت - -
توصل علماء من جامعة بولدر بولاية كولورادو الأمريكية إلى أن عدم النوم ليلتين فقط يؤدي إلى اضطراب عمل أكثر من 100 بروتين مختلف، بما فيها المتعلقة بعمليات الأيض المختلفة.

ونشر العلماء نتائج دراستهم في مجلة PNAS، حيث جرت بمشاركة ستة رجال أصحاء دون الثلاثين من العمر قضوا ستة أيام معزولين تحت مراقبة الأطباء.

وخلال التجربة تم تسجيل نشاط المشاركين ووجباتهم الغذائية وساعات نومهم وكمية الضوء الذي يحصلون عليه. وعاشوا اليومين الأولين بشكل طبيعي، ثم تحولوا تدريجيا إلى نظام معكوس: النشاط والتغذية ليلا، والنوم نهارا ثماني ساعات.

وواظب الأطباء على أخذ عينات من دم المشاركين كل أربع ساعات. وساعدهم جهاز ابتكره علماء جامعة بولدر، جدول زمني، لرصد عمل أكثر من 1000 بروتين.

واتضح للعلماء أن تغيير نمط الحياة اليومي الاعتيادي يؤدي إلى تشوه 129 بروتينا، من بينها غلوكاغون الذي يحفز الكبد على إفراز كمية سكر أكبر إلى الدم، ما يفسر سبب إصابة العاملين ليلا بمرض السكري أكثر من العاملين نهارا.

وقال مدير مختبر علم البيولوجيا الزمني ودراسات النوم في جامعة بولدر، كينيث رايت: "تشير هذه النتائج إلى أن تغير الوقت بسبب تغير الحزام الزمني أو العمل ليلتين يمكنه بسرعة تغيير فيزيولوجيا الإنسان، وإذا استمر الوضع لفترة طويلة يمكن أن يسبب أضرار جسيمة للصحة".
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "منوعات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
عاش عزيزاً ومات شهيداً
راسل القرشي

الشيخ‮ ‬أمين‮ ‬أبو‮ ‬راس‮ ‬رمز‮ ‬الوطنية‮ ‬التي‮ ‬نفتقدها‮ ‬اليوم
أحمد‮ ‬الزبيري‮ ‬

الفريق‮ ‬الركن‮ ‬يحيى‮ ‬بن‮ ‬محمد‮ ‬الشامي‮.. ‬رجل‮ ‬المواقع‮ ‬والمواقف‮ ‬
الفريق‮/‬جلال‮ ‬الرويشان *

لنكن‮ ‬صرحاء عرب‮ ‬البترول‮ ‬يتآمرون‮ ‬على‮ ‬مصر‮ ‬؟‮!‬
عبدالرحمن‮ ‬بجاش

في‮ ‬تصفيد‮ ‬الشياطين‮ ..!‬
د‮. ‬عبدالرحمن‮ ‬الصعفاني

لنجعل‮ ‬من‮ ‬عبادتنا‮ ‬لله‮ ‬حباً
راسل‮ ‬القرشي‮ ‬

عيد‮ ‬العمال‮ ‬العالمي‮.. ‬ومعاناة‮ ‬عمال‮ ‬اليمن
بقلم‮ /‬عبيد‮ ‬سالم‮ ‬بن‮ ‬ضبيع‮ ❊‬

المهاجرون‮ ‬اليمنيون‮ «‬المفروض‮.. ‬والمرفوض»‮‬
عبدالله‮ ‬الصعفاني

الطريق‮ ‬إلى‮ ‬باب‮ ‬المندب
علي‮ ‬ناصر‮ ‬محمد

إلى‮ ‬أين‮ ‬وصلت‮ ‬معركة‮ ‬مأرب؟
علي‮ ‬ظافر‮ ‬

رمضان‮ ‬شهر‮ ‬عطاء‮ ‬وعمل‮ ‬
محمد‮ ‬صالح‮ ‬حاتم

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2021 لـ(الميثاق نت)