موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


تحذير من تكاثر اسراب الجراد في اليمن - وقفة احتجاجية في كندا تضامناً مع اليمن وغزة - قطر تدرس إغلاق مكتب حماس في الدوحة - ارتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34654 - القوات اليمنية تدشن المرحلة الرابعة ضد الاحتلال الصهيوني - 3 مجازر و26 شهيدًا بعدوان الاحتلال على غزة في 24 ساعة - عدوان أمريكي جديد على صيادين يمنيين - اليونسكو تمنح جائزة الصحافة للصحفيين الفلسطينيين بغزة - سلسلة غارات عدوانية جديدة على الحديدة - ارتفاع حصيلة الشهداء فى غزة إلى 34596 -
الرياضة
الإثنين, 03-مارس-2008
الميثاق نت -
يشارك الاتحاد العام لشباب اليمن بأكثر من 100 مشاركا من كافة محافظات الجمهورية في فعاليات المهرجان الشبابي العربي الإفريقي الثاني بالعاصمة الأوغندية كمبالا تحت شعار" شباب, سلام, تنمية " للفترة من 7 وحتى 14مارس الحالي.
وأوضح وكيل أول وزارة الشباب والرياضة رئيس اتحاد شباب اليمن معمر الارياني لوكالة الأنباء اليمنية ( سبأ ) ان مهرجان أوغندا الشبابي سيعزز من العلاقات الشبابية بين البلدان العربية والإفريقية ويمًكن هذه البلدان من مواجهة التحديات المشتركة التي تواجهها.
وقال الارياني" إن التواصل والتنسيق بين الشباب العربي والإفريقي فرصة لتلاقي الشباب للحوار الجاد والمستمر حول ما تتعرض له المنطقتين من تحديات وأخطار محدقة تستلزم تعزيز التعاون العلاقات العربية الأفريقية وكذا تلبية لطموحات الشباب العربي والإفريقي الذي سينعكس آثاره الايجابية على المشاركين فيه".
وبين الارياني أن اتحاد شباب اليمن سيشارك في المهرجان برعاية كريمة من فخامة الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية واهتمامه الدائم على مشاركة الشباب في المحافل العربية والدولية للاحتكاك مع الشباب العربي والإفريقي في تظاهرة شبابية كبيرة ترسخ قيم التعاون والتكامل بين المنظمات والهيئات الشبابية العربية والإفريقية ويعمق الوعي بقضايا الشباب للقضاء على ظواهر الجهل والأمية والبطالة.
واعتبر الارياني إقامة المهرجان في العاصمة الأوغندية كمبالا تعزيزا لشبكة العلاقات العربية الأفريقية وتشجيع العلاقات الثنائية وتمثيل المنظمات العالمية نحو إرساء عالم خالي من الهيمنة والتمييز والتعصب والعدوان والاهتمام بقضايا الشباب العربي والإفريقي.
وأشار الارياني إلى ان المهرجان يهدف إلى مناقشة قضايا الشباب العربي وحقوقهم السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وكذا الإسهام في مواجهة مشكلات الشباب العربي والإفريقي وخاصة قضايا البطالة والإيدز والفقر والهجرة وإشاعة السلام والديمقراطية وحقوق الإنسان وفض النزاعات بالطرق السلمية وتحقيق التنمية.
وأشار إلى أهمية إقامة وتنظيم المهرجان لمواجهة تحديات القرن الـ 21 من خلال الندوات والمخيمات الشبابية وورش العمل التي تعزز العمل والتنسيق بين المؤسسات الرسمية العاملة في حقل الشباب عربيا وأفريقيا ودوليا وفي مقدمتها جامعة الدول العربية والاتحاد الإفريقي واليونسكو ومنظمة الصحة العالمية ومنظمة العمل الدولية.
ويمثل مهرجان الشباب العربي مع نظيره الإفريقي هدف أسمى لخلق فضاء للنقاش والحوار حول القضايا ذات الاهتمام المشترك وتأهيل التكوين السياسي والثقافي والمعرفي للشباب العربي والإفريقي وتشجيع المبادرات الشبابية المشتركة للتضامن العربي الإفريقي وتأهيل الشباب للانخراط في مسلسل التنمية المستدامة لأفريقيا والوطن العربي.
المهرجان يتضمن عدد من المحاور السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية التي تناقش عملية الإصلاح الديمقراطي بإفريقيا والعالم العربي وكذا دور الشباب في إقامة الولايات المتحدة الأفريقية وفض النزاعات الأفريقية, الأفريقية ونشر السلام والمحبة فيما بينهما, كما تناقش المحاور الاقتصادية قضية إلغاء المديونية وسياسة التقويم الهيكلي وكذا الشركات الاقتصادية في أفريقيا والعالم العربي ومقومات التنمية المستدامة ومناقشة التقرير الدولي للتنمية وانعكاساته على الواقع.
فيما تتضمن المحاور الثقافية قضية التنوع الثقافي والهجرة عبر الحدود والهوية العربية والأفريقية ومتطلبات العولمة وكذا محاور اجتماعية عن المرأة والسلام والأمن الاجتماعي ودور الشباب في التنمية الاجتماعية في افريقيا ودور الشباب في تحديات الألفية الثالثة للتنمية.
ويحتوي المهرجان على عدد من ورشات العمل عن المواطنة في افريقيا والعالم العربي والمشاركة السياسية للمرأة الشابة واستراتيجيات الإصلاح الديمقراطي وحقوق الإنسان في أفريقيا والعالم العربي ودعم الفرص الاقتصادية للشباب وكذا دور المجالس الوطنية وبرلمانات الشباب في مناصرة حقوق وواجبات الشباب.

كما سيتم إقامة موائد مستديرة في اطار فعاليات المهرجان عن دور الشباب في مواجهة الإرهاب ومواجهة الشباب للعنف ضد المرأة وقضايا العراق وفلسطين ودار فور، إضافة إلى انه سيتم تكريم مجموعة من الشخصيات التي ساهمت من اجل استقلال وحدة القارة الأفريقية والعالم العربي.
الجدير بالذكر ان الاتحاد العام لشباب اليمن شارك في فعاليات المهرجان الشبابي العربي الأول بالعاصمة السودانية الخرطوم في أواخر العام 2004م بوفد شبابي كبير ساهم بفاعلية في مختلف أنشطة المهرجان وحصل على شهادات تقديرية , كما شارك في مهرجان الشباب العالمي المنعقد بمدينة برشلونة الأسبانية إضافة إلى المشاركة في مهرجان الطالب العربي الأول في العاصمة اللبنانية بيروت في عام 2004م والمؤتمر العام الخامس عشر للجمعية العالمية للشباب في ناميبيا ويندهوك عام 2005م , وقبلها في المهرجان العالمي الخامس عشر للشباب والطلاب في العاصمة الجزائرية صيف العام2001م كأول مشاركة خارجية للشباب اليمني في فترة تأسيس الاتحاد العام لشباب اليمن.
كما شارك في حوار ملكا الدولي الخامس للشباب في ماليزيا من عام 2005م وشارك في المؤتمر العام التاسع لمجلس شباب آسيا في عام 2005م وحصل الاتحاد على منصب نائب رئيس مجلس شباب آسيا يمثله رئيس اتحاد شباب اليمن معمر الارياني.


أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الرياضة"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي

ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*

"الكوتشينا".. على الطريقة الإيرانية..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

أبوراس.. موقف مشرّف مع القضية الفلسطينية
سعيد مسعود عوض الجريري*

" غَزَّة ".. كاشفة
أحمد الزبيري

حتى لا يصبح بلد الحكمة منسياً وفاشلاً.. “دعوة للحوار والسلام”
عبدالله الصعفاني

حب الوطن أغلى من المال
عبد السلام الدباء

ماذا تفعل البحرية الهندية في البحر الأحمر؟
منذر سليمان

دولة العدل والمساواة
علي القحوم

عنتر أبو "الجَلَن" !!
عبدالرحمن بجاش

اليمن على مدار السرطان!!
علي أحمد مثنى

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)