موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


إغلاق 10 شركات أدوية في صنعاء - إجراءات جديدة للبنوك اليمنية.. وتحذير لمركزي عدن - البرلمان يستعرض تقرير بشأن الموارد المحصلة - وصول 1820 مهاجر أفريقي إلى اليمن في يونيو - “مخاطر الجرائم الإلكترونية على المجتمع اليمني” في ندوة بصنعاء - السعودية تدشّن حرب الموائد على اليمنيين - إيرادات ونفقات صندوق المعلم على طاولة البرلمان - ارتفاع عدد شهداء الدفاع المدني بغزة إلى 79 - ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 38664 - "طوفان الأقصى".. تحوّلات إقليمية ودولية -
مقالات
الميثاق نت -

الجمعة, 05-يناير-2024
مطهر الاشموري -
الاتحاد السوفييتي دخل الحرب العالمية الثانية مضطراً ومجبراً ولكنه لم يكن استعمارياً أو له دوافع استعمارية، والثورة "البلشفية" هي التي كشفت ماعُرف باتفاق "سايكس بيكو"، لأن قيصر روسيا كان طرفاً في هذا الاتفاق..
ومع ذلك فالاتحاد السوفييتي بخياره الشيوعي عالمياً "يا عُمَّال العالم اتحدوا"، ربط علاقاته بالعالم أو بدول العالم بهذا الخيار وذلك لم يجعله واضحاً في خيار السيادة والاستقلالية كما في تبنّيه التحرر من الاستعمار ودعم هذا التحرر..
أميركا والغرب استغلوا ذلك في تمرير الاستعمار الجديد "الاستعمال" وقيادة ما أسموه "العالم الحر" كاستعمار جديد "الاستعمال" الأشنع من الاستعمار..
الذي يعنينا هو أن السوفييت "روسيا" والصين لم تعرفا كاستعمار قديم أو جديد "الاستعمال" وإن استعمل السعي لنشر الشيوعية عالمياً على أنه مصادرة لسيادة وسيادة الدولة التي دخلت في حلف "وارسو"، والدولة العربية الوحيدة التي نالت عضوية هذا الحلف هي "جمهورية اليمن الديموقراطية الشعبية"..
الاستعمار كاستعمال هو صادر حق السيادة والاستقلال لذات الأهداف الاستعمارية، فكان الأبشع والأشنع من الاستعمار القديم..
وربطاً بانتصار الرجعية والغرب على القومية والشيوعية، تمت المعاداة الأبعد والأعمق لمفهومي السيادة والاستقلالية..
إذا كان تدخل مصر لمناصرة الثورة اليمنية مثّل وصاية مصرية على اليمن، فبعد الانهزام القومي الشيوعي انتقلنا إلى وصاية سعودية كتفعيل ليستعمرنا من هو تحت استعمار أو يستعملنا من هو أدنى "مستعمل" في إطار الاستعمال العالمي "موروث" من كل وقائع التصادم والتقادم والصراع والتصارع عالمياً، فالقضية باتت لليمنيين هي النضال من سيادة واستقلالية اليمن..
هي قضية قائمة قبل ثورة الخميني في إيران، وتجدونها في كل أطروحات الأحزاب السياسية اليمنية كإجماع باستثناء الأخوان " الإصلاح "..
ولهذا فحق السيادة والاستقلال ورفض الوصاية للسعودية وإيران إو أميركا أو روسيا لم تعد تقبل ولا تحتمل أي تبرير أو تمرير..
الأخوَّة العربية والإسلامية على العين، ولكن مصادرة حق السيادة والاستقلالية لايُقبل كمعطى أو كتفعيل لهذه الأخوَّة..
نحن على استعداد للسير في إخوَّة عربية وإسلامية مع السعودية مثل مانسير في إخوَّة إسلامية مع إيران على أساس الاحترام المتبادل والمنافع المتبادلة، وإذا التطبيع بات بين مايعنيه تحالف استوى مع إسرائيل فمن غير المنطق أن تكون الأخوَّة مع أي دولة إسلامية هي المحرّمة أو المجرّمة أو نحو ذلك..
نحن مع المبدأ ومع ثوابت وسقف قيم، وأسعدنا ويسعدنا ماجرى بين الأشقاء في السعودية وإيران بجهد أو وساطة صينية، وإذا إيران بذلك لم تعد مجوسية فهل الشعب اليمني هو فقط المجوسي كونه يطالب بحقه في السيادة والاستقلال؟..
لا أريد بهذه الإشارة نبشاً ولا إذكاء لصراع، ولكن السيادة والاستقلال هي الأساس والشرط في أي تسوية، وحتى لايستجد أو يتجدد صراع لانريده لا نحن ولا الأشقاء في السعودية وإن كانت أميركا ومعها بريطانيا تريده لأهداف استعمارية كاستعمال خبر نابشاً ثمنه وشناعته أسوأ من أي استعمار..
المندوب الأممي هو بين أدوات وأوراق الاستعمار "الاستعمال"، وشخصياً لا أثق في أي أطروحات حتى لو تقبلتها حكومة الإنقاذ والقيادة الثورية بالتهليل وليس فقط بالتفاؤل أو الرضا..
نحن كشعب يمني نحتاج فعلاً لفتح صفحة جديدة مع الشقيقة السعودية على أساس المصالح المشتركة والمنافع المتبادلة وحق السيادة والاستقلال لكل طرف، ولنتجاوز كل متراكمات الماضي السلبية والسيئة وقد نصبح بتحقيق ذلك أقرب للشقيقة السعودية من إيران أو غير إيران..
لن نمارس موقفاً ضد الأشقاء في السعودية في مسألة الاستقلالية والسيادة حتى لو ساروا في خيار "التطبيع" مثلاً أو افتراضاً، ونحن من حقنا أن نقف مع فلسطين القضية والشعب وأن نقف ضد جرائم الإبادة الجماعية التي تُمارَس، ومن حقنا السير في علاقات طبيعية مع إيران أو غيرها وليس الحلال هو فقط ما تحله أميركا وإسرائيل ولا الحرام كذلك..
أحس بالحاجة لترديد عبارة أو شعار محمد العرب خلال العدوان " نحن هنا ..أين أنتم "، فإسرائيل ترفع ذات الشعار من دولة البحرين " نحن هنا ..أين أنتم "؟..
نعم نحن هنا في صنعاء وفي البحر الأحمر وفي باب المندب وفي مجمع البحرين، ويعنيك أن تبحث عن ذاتك وعن كيانك وكينونتك وصيرورتك وعن كتيبة تاهت في الصحراء، ولا اعتراض لدينا أن تكون طائعاً ومطبّعاً حتى وإن كان اسمك يحمل ثنائية محمد والعرب، ومن أراد أن يفهم فله ذلك ومن لم يرد فسيفهم ولو بعد حين..
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مقالات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
المستقبل للوحدة
بقلم / صادق بن امين أبو راس- رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
وحدتنا وشراكتنا.. الضمانة الحقيقية
يحيى نوري

العدوان الأميركي - الاقتصادي على اليمن.. ماذا في التداعيات والرد؟
فاطمة فتوني

أيها الباراسي الحضرمي اليماني الوحدوي الصنديد.. وداعاً
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور*

"الإمارات".. الذراع الصهيوأمريكي في الشرق الأوسط.. مصر نموذجاً
محمد علي اللوزي

للصبر حدود
أحمد الزبيري

ماقبل الانفجار
أحمد أمين باشا

صاحب ذاكرة الزمن الجوال في ذمة الله
عبدالباري طاهر

مرض لا يصادق احداً
عبدالرحمن بجاش

الرئيس علي ناصر.. وسلام اليمن
طه العامري

مقال صحراوي يخاطب الضمير الغائب.. “لَصِّي النور يا نور”
عبدالله الصعفاني

فرنسا في مهب المجهول.. فاز اليسار فهل يتركونه يحكم؟
بيار أبي صعب

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)