موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


ارتفاع عدد الشهداء في غزة إلى 35456 - النواب يستمع لمذكرة بخصوص قانون شركة التعدين - مجلس النواب: قمة البحرين "مسرحية هزلية" - صنعاء.. توجيه رئاسي عاجل للحكومة - رئيس المؤتمر يعزي بوفاة الشيخ رشاد أبو أصبع - الثروة السمكية تحذر من مخالفة قرار "حظر الجمبري" - صنعاء.. حشد جماهيري كبير مع غزة ولا خطوط حمراء - إسقاط طائرة أمريكية في أجواء مأرب - بيان هـام صادر عن وزارة الإتصالات - أبو عبيدة: مستعدون لمعركة استنزاف طويلة -
مقالات
الأحد, 18-مايو-2008
الميثاق نت -  امين الوائلي -
كانت النتائج في نظر الكثيرين قد حسمت سلفاً حتى من قبل أن يبدأ الاقتراع ويعلن الفائز.
القراءات المواكبة لمرحلة وإجراءات ماقبل الاقتراع في 17 مايو ذهبت في جزء غير يسير منها إلى الضغط المبالغ على مقولة إن «المؤتمر ينافس نفسه» في ظل إعلان المعارضة مقاطعة الاستحقاق ورغبتها في إفراغ الحدث من محتواه ومكاسبه التي قد ربما تؤول أو تحسب للنظام وحزب الأغلبية.. أو هذا ماحاذرته أحزاب المقاطعة.
غير أن النتائج جاءت مخيبة لآمال وتوقعات البعض ممن راهن على انتكاسة مدوية للتجربة وحجته في ذلك أن العملية محسومة ومرشحي المؤتمر هم من سيفوزون ولامجال للتكهنات.
الرياح جاءت بما لا تشتهيه آمال وتوقعات كثيرين من المعارضة.. بل وليس في المعارضة وحدها، فهناك دوائر وأوساط مؤتمرية تفاجأت كثيراً بما آلت إليه النتائج في ثلاث محافظات بحالها وسقوط مرشحي المؤتمر الحزب الحاكم في المنافسة على مقعد ومنصب المحافظ فيها.
أعتقد أن محافظات البيضاء، والجوف، ومأرب أعطت العملية الانتخابية والحدث الاستحقاقي الأول من نوعه قيمة حقيقية وبعداً تنافسياً وديمقراطياً مميزاً مع ذهاب «رأي وخيار الغالبية من أعضاء الهيئة الناخبة المحلية في المحافظات المذكورة إلى اسقاط مرشحي الحزب الحاكم لحساب ثلاثة مرشحين مستقلين هم الآن المحافظون المنتخبون لثلاث محافظات.
كان المتوقع والطبيعي هو أن إحجام البعض عن خوض المنافسة واستحقاق شرف المشاركة في تدشين وإطلاق قطار التجربة المحلية الجديدة والاستحقاق الاضافي إلى رصيد الممارسة السياسية والديمقراطية في اليمن سوف يؤثر قليلاً في وهج وحيوية التجربة ولكن الأكيد هو أن التجربة تمت ولم تفقد جل أو كل وهجها.. ومع ذلك تبقى البيضاء والجوف ومأرب أكثر كفاءة وأصدق قولاً وأحق بالثناء من أحزاب المقاطعة والتعطيل.
شكراً لأنكم تبتسمون.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مقالات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
الوحدة لا تتحمل أوزار الموحّدين
أحمد الزبيري

فلسطين ستكون حُرَّة
يحيى الماوري

عالم يقاتل مقاومة..!!!
د. عبد الوهاب الروحاني

الحياة مِرآة كبيرة لأفعالنا
عبد السلام الدباء

شِلّني يادِرَيْوَلْ تِجَمّل !!
عبدالرحمن بجاش

حَبّيت الحديدة وأشتي أعيش فيها
منى صفوان

الوحدة اليمنية: تحديات وآفاق في ذكرى مرور 34 عاماً
عبدالله صالح الحاج

الأفعال والمواقف السياسية حول أحداث غزة
إبراهيم ناصر الجرفي

الجامعات الامريكية !!
د. طه حسين الروحاني

عن (المركزية الأوروبية).. الإنسان (السوبرمان) !!
محمد علي اللوزي

التعليم.. لا إفادة ولا إجادة !!
د. يحيى الخزان

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)