موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


تقرير: 10٪ من أهالي غزة استشهدوا أو أصيبوا أو فقدوا - ابتعدوا عن مجاري السيول.. الأرصاد يحذّر - ارتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 39175 - تحذير لسائقي باصات الأجرة من عدم الالتزام بخط السير - صنعاء تحذّر من تصعيد خطير في حضرموت - "ثلاثة كابلات بحرية".. بيان عاجل من وزارة الاتصالات في صنعاء - سفينتا بضائع وحديد ترسوان بميناء الحديدة - المطري: لدينا مخزون كافٍ من الغاز بصنعاء - حصيلة جديدة للشهداء والمصابين في الحديدة - ارتفاع عدد شهداء غزة إلى 38 ألفاً و983 -
الأخبار والتقارير
السبت, 05-يوليو-2008
الميثاق نت - انتقدت دراسة أكاديمية حديثة القوانين التي تم تشريعها في الدستور اليمني بعقلية ذكورية -على حد وصفها- .. لافتة إلى أنها تنتقص من الحقوق الممنوحة للمرأة في الممارسات السياسية،مؤكدة ان مؤسسات  وأجهزة الدولة كرست النظرة الدونية للمرأة .
الميثاق نت -


انتقدت دراسة أكاديمية حديثة القوانين التي تم تشريعها في الدستور اليمني بعقلية ذكورية -على حد وصفها- .. لافتة إلى أنها تنتقص من الحقوق الممنوحة للمرأة في الممارسات السياسية،مؤكدة ان مؤسسات وأجهزة الدولة كرست النظرة الدونية للمرأة .
وطالبت الدراسة التي أعدتها الدكتورة أسماء احمد ريمي- الأستاذ المشارك بكلية الآداب جامعة عدن- بعنوان" المرأة والتمكين السياسي" بتمكين المرأة وتعزيز مشاركتها السياسية من خلال تخصيص مقاعد لها في المجالس المنتخبة وإعطائها الحق في أن يكون لها نسبة تمثيل في كل المجالس المنتخبة .
وأكدت على ضرورة إعداد المرأة اليمنية للعمل السياسي حتى تستطيع إثبات ذاتها وقدراتها وصولاً إلى مواقع صنع القرار.
و نبهت الدراسة حصل"الميثاق نت"على نسخة منها- إلى أن اعتماد المرأة في تمكينها من حقوقها السياسية لنص القانون كان ولا يزال يصطدم بقوة الموروث الاجتماعي والثقافي وقدرته التنميطية لأدوار المرأة .. مشيرة إلى أن أهم آلية لتمكين المرأة من تحديد أدوارها سياسيا واجتماعيا يتطلب بالدرجة الأولى تعليمها وتدريبها لتكون قادرة على ممارسة أدوارها المتغيرة ..
وشددة الباحثة في دراستها على وجوب تمكين المرأة ذاتها من خلال بناء قدراتها وإكسابها الجديد من المعارف والمهارات وتنمية وتحديث سياق المجتمع اليمني الذي تعيش في إطاره المرأة من خلال تحقيق تنمية مستدامة تهدف إلى تحسين نوعية الحياة.
و أوضحت الدراسة أن فكرة الحرية والمساواة بين المواطنين واضحة في الدستور اليمني باستثناء نص المادة (31) القائلة أن " النساء شقائق الرجال ولهن من الحقوق وعليهن من الواجبات ما تكفله الشريعة وينص عليه القانون"،مبينة ان اختزال المساواة بنص ضمني وغير صريح يؤسس للتفسيرات التي تغبن حق المرأة في المساواة .
واعتبرت الدراسة النصوص الدستورية العامة في دستور الجمهورية اليمنية المتعلقة بممارسة الحقوق السياسية بأنها جاءت بصيغة عامة تضمن تكفل المساواة بين الرجل والمرأة .. مستدلة بالمواد ( 24 ، 42 ، 43 ، 58 ، 41).
و أكدت أن حذف صيغة الجنس يعطي طريقا تجاه التمييز ضد المرأة ..وان تحقيق المساواة بين الرجل والمرأة يحتاج الى إرادة سياسية تنجز ما التزمت به الدولة محليا ودوليا وكذا تعديل بعض النصوص القانونية كنص المادة (63) من الدستور بما يؤدي إلى التمثيل النسبي وكذلك تعديل قانون الانتخابات وقانون السلطة المحلية وذلك بتخصيص عدد من الدوائر المغلقة للنساء.
وفيما أشارت الدراسة إلى التطورات التي شهدتها اليمن خلال السنوات الأخيرة في مشاركة المرأة في تنمية المجتمع كتعبير عن مجمل المتغيرات عن مجمل المتغيرات في مجال تحديث القوانين والتشريعات وتمثليها للكثير من مواد ونصوص الاتفاقيات الدولية الخاصة بالنساء التي صادقت عليها اليمن .. أوضحت انه لا تزال هناك فجوة بين المجال القانوني والممارسات العملية وعدم جدية الدولة في تمكين المرأة من ممارسة دورها السياسي المنصوص عليه في الدستور والقوانين .
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
المستقبل للوحدة
بقلم / صادق بن امين أبو راس- رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
هل يتجاوب "محور الاعتدال" العربي مع المُتغيرات الراهنة أم يفوته القطار مجدداً؟
السيد شبل*

وحدتنا وشراكتنا.. الضمانة الحقيقية
يحيى نوري

العدوان الأميركي - الاقتصادي على اليمن.. ماذا في التداعيات والرد؟
فاطمة فتوني

أيها الباراسي الحضرمي اليماني الوحدوي الصنديد.. وداعاً
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور*

"الإمارات".. الذراع الصهيوأمريكي في الشرق الأوسط.. مصر نموذجاً
محمد علي اللوزي

للصبر حدود
أحمد الزبيري

ماقبل الانفجار
أحمد أمين باشا

صاحب ذاكرة الزمن الجوال في ذمة الله
عبدالباري طاهر

مرض لا يصادق احداً
عبدالرحمن بجاش

الرئيس علي ناصر.. وسلام اليمن
طه العامري

مقال صحراوي يخاطب الضمير الغائب.. “لَصِّي النور يا نور”
عبدالله الصعفاني

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)