الجمعة, 08-مايو-2009
الميثاق نت -  أحمد‮ ‬عبدالله‮ ‬الصوفي -
‬قال‮ ‬حيدر‮ ‬أبوبكر‮ ‬العطاس‮: »‬الوحدة‮ ‬انتهت‮ ‬وما‮ ‬يحصل‮ ‬في‮ ‬الجنوب‮ ‬سوف‮ ‬يذهل‮ ‬السلطة‮«.‬
ومن قبله قال علي ناصر محمد الشيء الكثير عما في ضمير الجنوب وأيضاً بشَّر بمفاجأة يعدانها من لندن والسعودية.. وهنا أتساءل بحيرة ويعتريني الذهول ما الذي سيفاجئنا نحن اليمنيين: أن تعلن من لندن ثورة جديدة على ثورة 14 أكتوبر مثلاً؟! أو اعادة تشكيل السلطنات بعد توحيدها؟! أو سماع أنباء اغتيال ثورة أكتوبر لثورة 26 من سبتمبر؟! أم الذي سيحدث معجزة فوق المعجزات، وشيء خارق فوق العقل يتجاوز محدودية العقل السياسي، ويتخطى تقدم علوم الفضاء، ويبرز وتيرة انتشار المعرفة والمعلومة التي نراها تقدم أدق تفاصيل الحياة الانسانية، ومع ذلك نعجز عن فهم ما يحدث في ردفان أو الضالع أو ما يذكر به العطاس وعلي ناصر، وربما نصرخ مستغيثين أو منتحرين ما هي المفاجأة التي يخبئها لنا غيب الفوضى غير القابلة للمعرفة، ما الذي يخبئه لنا بالضبط ما يسمى »الحراك«.
لقد استخدم هؤلاء قاموساً غرائبياً يوظف كل شيء ويحرض كل شيء ويطمس الأعين عن كل شيء ليثبتوا لنا أن الوحدة انتهت وأن ما نراه ونعيشه ونحسه ما هو إلاّ تهيئات ولكي نكون واقعيين وعلميين وقادرين على المعرفة علينا أولاً:
الاقرار بوجود وزن للعطاس وكتلة لعلي ناصر، ثم علينا أن نبحث في حقيقة أن الوحدة انتهت معناً ومبنى وحتى نوقن أنهم لا يهذون ولكنهم يتفلسفون مستخدمين النار والحجارة وقطع الطريق وإحراق المحلات ونهب الأموال واستئجار قتلة خارج القانون قادرين على اطلاق النار بدم بارد على الشاب اليافعي »بالمصادفة« أن اسمه المطري الذي أردوه قتيلاً حين رفض التوقف أمام حاجز نقطة في الطريق العام استحدثها قادة ما يسمى »بالارتداد الجنوبي« عن الوحدة.. فهؤلاء الذين تمرسوا بقتل اخوانهم إبان الصراع مع المحتل البريطاني الذي نفذ بجلده، وأكل كل العنف والقسوة أبناء الجنوب على يد هؤلاء الذين يتحدثون عن موت الوحدة كما يتحدث الفيلسوف البريطاني »بركلي« الذي مثلهم أنكر قوانين الطبيعة ونسبية نيوتن وشكك في مادية الفضاء وحذف من قاموسه الفلسفي عنصر الفرض لأنها باختصار بالنسبة له »تهيئات« مثلما الوحدة بالنسبة‮ ‬لهؤلاء‮ »‬تهيئات‮« ‬وبالتأكيد‮ ‬التاريخ‮ ‬ولجان‮ ‬الدستور‮ ‬والتحذيرات‮ ‬الطويلة‮ ‬التي‮ ‬سبقت‮ ‬22‮ ‬مايو‮ ‬هي‮ ‬الأخرى‮ ‬تهيئات‮ ‬ينكرها‮ ‬صناع‮ ‬أمجاد‮ ‬الفتك‮ ‬والقتل‮ ‬والغدر‮ ‬والتنكر‮ ‬الوطني‮.‬
هل ينكر انسان يمنيته، كما ينكر »بركلي« وجود فضاء مادي أو وجود الزمن وهل علينا أن نعيدهم الى فكرهم كما فعل المفكر »جنسون« الذي عاصر »بركلي« وضرب الأرض بقدميه صائحاً في وجه المتهيئين »وما هذا إذاً«.. هل نقول لهم مثلما قال »جنسون« وبدلاً من أن نضرب الأرض بأقدامنا نضرب ما في رؤسهم من أوهام وخرافات ونخبطها ببراميل الشريجة وكرش التي صارت في متحف التاريخ ونقول لهم: »ما هذا اذاً إن لم تكن الوحدة، وما تلك الدماء التي تجري في عروقنا إن لم تكن تخز في شريانها طاقة حماية الوحدة وتوطيد وجودها وتأمين بيئة تخلقها وتؤمن حياتها،‮ ‬وإلاّ‮ ‬ماذا‮ ‬تسمي‮ ‬تلك‮ ‬الوردة‮ ‬القانية‮ ‬التي‮ ‬تتدفق‮ ‬في‮ ‬شريان‮ ‬الحياة‮ ‬بين‮ ‬المهرة‮ ‬حتى‮ ‬صعدة‮ ‬أمسكوا‮ ‬رؤوسهم‮ ‬وقولوا‮ ‬لهم‮ (‬وما‮ ‬هذا‮ ‬إذاً؟‮!!)«.‬
> إن أطرف جزء في تصريح العطاس ذلك الذي يبشر أن ما سيحصل في الجنوب سيذهل السلطة، أما أنا فقد أذهلني، وللحق أقول: إن قادة سياسيين يقودون تظاهرة عارمة تتلف.. تفسد وتخرب وتحرق كل ما هو شمالي والى هذا يبدو أن الأمر يستهدف الضغط على ابراز جنوبية الغضب لكن ما لا أفهمه‮ ‬أن‮ ‬يكون‮ ‬الضحية‮ ‬هو‮ ‬المدان‮ ‬والجلاد‮ ‬هو‮ ‬من‮ ‬يصدر‮ ‬عليه‮ ‬الحكم‮ ‬يقول‮ ‬قادة‮ ‬تظاهرة‮ ‬المكلا‮ ‬من‮ ‬باعون‮ ‬الى‮ ‬باصرة‮ ‬ووحدين،‮ ‬وهؤلاء‮ ‬خليط‮ ‬من‮ ‬الاشتراكي‮ ‬والاصلاح‮ ‬والتطرف‮ ‬الباعوني‮.‬
يقولون: إن حمود الآنسي مسئول عن احراق محله في المكلا، كيف ذلك؟ »الله أعلم«.. هل هو من نهب نفسه؟ هل هو من حرض التظاهرة لتتحول من طابعها السلمي وتنحرف عن سلوكها الحضاري وتندفق نحو محله لتسرقه وتحرقه؟ أم أن ما حدث في المكلا هو أمر طبيعي ما دام باعون هو من يقوده والخبيجي هو من يبرره وعلي ناصر هو الذي يتزعمه فإن بقاء العسكريين مسالمين لوقت طويل أمر مشكوك فيه في كل التاريخ، وإن ما حدث في المكلا هو امتداد لما حدث في الضالع من أعمال تخريب وما حدث أيضاً في الضالع على يد من يسمى بالحراك وهو اختطاف 8 من المسافرين في طريق الضالع/عدن، وسلب الأموال من جيوب ومحافظ ركابها وأن موهبة اشعال الحرائق في الشوارع والمتاجر، واستهداف رجال الأمن بشكل غادر، والتباهي بالخروج المسلح هو سيناريو وسلوك طبيعي جوهري لهذا.. كحراك الذي ليس لديه غاية سوى أن يشوه الانجاز الوطني ويحصل على مساحة في‮ ‬الاعلام‮ ‬الاقليمي‮ ‬والدولي‮ ‬والوطني‮ ‬ويلفت‮ ‬النظر‮ ‬الى‮ ‬أنه‮ ‬بات‮ ‬في‮ ‬مستوى‮ ‬غير‮ ‬مقبول‮ ‬من‮ ‬الطيش‮ ‬الذي‮ ‬يفرض‮ ‬على‮ ‬كل‮ ‬الناس‮ ‬وضع‮ ‬حد‮ ‬له‮ ‬حتى‮ ‬لا‮ ‬يخرج‮ ‬عن‮ ‬السيطرة‮.
تمت طباعة الخبر في: الخميس, 21-نوفمبر-2024 الساعة: 09:50 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almethaq.net/news/news-10195.htm