الميثاق نت - مطرب البوب الروسي يوري شيفتشوك (الى اليمين) يلقي كلمة فيما يستمع رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين (الى اليسار) اليه في سان بطرسبرج يوم السبت. صورة  لرويترز

الإثنين, 31-مايو-2010
الميثاق نت/ سان بطرسبرج (روسيا) -
شن مطرب البوب الروسي يوري شيفتشوك هجوما نادرا على رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين يوم السبت واتهمه بالفساد وقال ان قوات الامن "تخنق" الحرية في البلاد.

وقال المطرب المفوه شيفتشوك لبوتين في حفل خيري من اجل سرطان الاطفال "الناخبون المحتجون في تزايد وانت تعلم ذلك. والكثيرون غير سعداء بالموقف الراهن".

وكانت روسيا التي تحتل المرتبة 146 من بين 180 دولة في مؤشر مدركات الفساد لمؤسسة الشفافية الدولية قد تعرض لانتقادات من منظمات مراقبة عالمية بسبب قبضتها المشددة على الاعلام فيما يعيش ربع سكانها تحت حد الفقر.

وسأل شيفتشوك رئيس الوزراء بوتين "هل لديك خطة من اجل تحرر جاد ومخلص وامين وتحول ديمقراطي في بلادنا وبذلك لا تختنق منظمات الدولة ونتوقف عن الخوف من رجال الشرطة في الشوارع..".

وقال شيفتشوك الذي صعد الى عالم الشهرة في الثمانينات بفريق "دي دي تي" واستخدم اغنياته لانتقاد النظام ان مساعدا لبوتين استدعاه وطلب منه عدم توجيه اسئلة حادة.

ورفض بوتين وهو ضابط سابق في جهاز الاستخبارات السوفييتي السابق "كي جي بي" والحاصل على حزام اسود في الجودو ويحظى بشعبية بلغت نحو 80 في المئة ونادرا ما يواجه انتقادا علنيا وصريحا هذا الوابل من الانتقادات من جانب شيفتشوك بوصفه "استفزازا".

كما شكا المطرب الذي تتضمنت كلماته "عندما ينفد النفط سيموت رئيسنا" من ان المحطات الاذاعية عازفة عن بث اغانيه بسبب ضغوط سياسية بالرغم من ان البعض يقول ان السبب قد يكون تغير الاذواق العامة.

وطلب نجوم اخرون في مجال الترفيه في الحدث من بوتين ان يدعم قضايا مثل تعزيز الرعاية للحيوانات ودعم الادوي.

* وكالات


تمت طباعة الخبر في: الجمعة, 17-مايو-2024 الساعة: 02:50 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almethaq.net/news/news-15767.htm