الميثاق نت - وزير السياحة اليمني- الميثاق نت

الأحد, 19-سبتمبر-2010
الميثاق نت -
أظهرت نتائج مسح الانفاق السياحي الاول(2008ـ2009م) أن معدل انفاق السائح الواحد بالنسبة للسياحة الوافدة في اليمن يبلغ 145 دولار وبمتوسط إقامة ثلاث ليالي سياحية للسائح الأجنبي، و44 دولار بالنسبة للوافدين اليمنيين وبمتوسط إقامة 25 ليلة سياحية.
وبينت نتائج المسح التي اعلنتها وزارة السياحة في مؤتمر صحفي عقدته اليوم الاحد في صنعاء أن معدل الإنفاق للسائح الواحد في اليوم بالنسبة لسائح البرنامج المتكامل يبلغ 215 دولار وبمتوسط اقامة4 ليل سياحية للسائح الأجانبي و127 دولار للوافدين اليمنيين بمتوسط إقامة 8 ليالي سياحية.
وبالنسبة للسياحة المغادرة، أظهرت النتائج ان معدل الإنفاق السياحي للسائح الواحد في اليوم يبلغ 47 دولار بمتوسط إقامة 18 ليلة سياحية للمقيمين الأجانب، و70 دولار بمتوسط إقامة 16 ليلة سياحية للمقيمين اليمنيين.
وبلغ معدل الإنفاق للسائح الواحد في اليوم لسياح البرنامج المتكامل بـ 127 دولار وبمتوسط إقامة 10 ليالي سياحية للمقيمين الأجانب و85 دولار بمتوسط اقامة 15 ليلة سياحية للمقيمين اليمنيين.
وفي المؤتمر أكد وزير السياحة نبيل حسن الفقيه أهمية المسح الذي نفذته الوزارة والذي تم فيه اعتماد جداول المنظمة العالمية للسياحة، في اعداد الحساب الفرعي للسياحة اعتمادا على مرجعيات ومنهجيات المنظمة العالمية للسياحة، وإيجاد قاعدة معلومات يتم الاستناد عليها في رسم ووضع الخطط والبرامج الهادفة لتحقيق التنمية السياحية الشاملة، وكذا معرفة وتحديد ميول واتجاهات الوافدين لليمن ورغباتهم، بالإضافة إلى استكمال المعلومات المتصلة بالتشغيل والإنفاق والإنتاج للمنشآت السياحية في اليمن، وبما يضمن الاستفادة منها من قبل الباحثين والمهتمين وأصحاب القرار.
وأشار الوزير إلى انه تم في محافظة عدن تجهيز أكثر من خمسة ألف غرفة مستوعبة لـ10الاف سرير، خاصة بالمنشآت الإيوائية لضيوف خليجي20، وان أعمال التأهيل في فندق عدن أشرفت على الانتهاء، مؤكداً أن الفندق سوف يدخل إلى الخدمة في نهاية شهر أكتوبر المقبل.
واعتبر المخاوف التي تثار حول الطاقة الاستيعابية لخليجي 20 لا مبرر لها، وان جميع المنشآت والفنادق المخصصة للبطولة في محافظة عدن، تكفي لاستيعاب ضيوف خليجي20 بالراحة، وأضاف انه وزارة السياحة واللجنة المنظمة جهزت ايضاً250عمارة من مشروع الصالح السكني في عدن، كإجراء احتياطي لمواجهة أي مشاكل في الطاقة الاستيعابية- أي في حال زاد عدد القادمين عن الطاقة الإيوائية المخصصة في مدينة عدن.
فيما استعرض وكيل وزارة السياحة لقطاع التنمية السياحية عمر عوض بابلغيث أهم التحضيرات التي تقوم بها الوزارة لاستضافة أعمال الملتقى العربي الثاني للاستثمار السياحي، المقرر إقامته في العاصمة صنعاء خلال شهر أكتوبر القادم، بمشاركة كبار الشخصيات الاستثمارية والاقتصادية العربية والدولية.
وأشار بابلغيث إلى أن الملتقى يهدف إلى عرض الاستثمارية التعريف بالفرص الاستثمارية في العالم العربي، وعرض تجارب وجديد الاستثمار السياحي.. مؤكداً أن اليمن سيعرض في هذا الملتقى سبعة مشاريع استثمارية في قطاع السياحة السياحية، منها ستة مشاريع سياحية في البحرين الأحمر والعربي.

كما يهدف إلى الاستفادة من تجارب العاملين في الاستثمار والسياحة والتعريف بالفرص الاستثمارية السياحية الواعدة في اليمن وجذب مستثمرين جدد لقطاع السياحة في اليمن والعالم العربي.
من جهته لفت مدير عام الإحصاء بالوزارة عبد الجبار ناجي إلى أن المسح الذي نفذته الوزارة واستمر عامين يعد الباكورة الأولى للمسوحات التي تنوي الوزارة تنفيذها لاستكمال جداول الحساب الفرعي للسياحة.. مشيرا إلى أنه كشف عن مؤشرات هامة في مسح الإنفاق للسياحة الوافدة والمغادرة.
وأكد ناجي أن المسح هدف إلى التوصل والتحديد الدقيق لمتوسط إنفاق السياحة الوافدة والمغادرة وتحسين عرض المعلومات والإحصاءات السنوية الصادرة عن وزارة السياحة والخاصة بمؤشرات الزوار ونوعيتهم وأماكن تركزهم وإغراض زيارتهم وكافة المعلومات الكمية المتصلة برحلاتهم كمتوسط الإقامة وأماكن تركز السياحة الوافدة ومستوى الخدمات المقدمة ورفع مستوى الإقبال للسياحة لليمن كمقصد حيوي.
وأشار إلى أن الحساب الفرعي للسياحة يتكون من مسح الإنفاق للسياحة المغادرة ومسح الإنفاق للسياحة المحلية ومسح التشغيل والإنتاج لمنشآت صناعة السياحة..منوها بأهمية النتائج النوعية التي توصل إليها المسح حول نوعية الوسائل المستخدمة وغيرها.
تمت طباعة الخبر في: الأربعاء, 17-يوليو-2024 الساعة: 12:24 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almethaq.net/news/news-17484.htm