الميثاق نت - عقدت في مدرسة ماكسويل, جامعة سيراكيوز, حلقة نقاش بعنوان قضايا النوع الاجتماعي في الشرق الاوسط وشمال افريقيا في استهلالة مايو 2013م، قدمت في الحلقة ثلاثة اوراق علمية.

الجمعة, 03-مايو-2013
الميثاق نت- نـصـر باغـريب:: -
عقدت في مدرسة ماكسويل, جامعة سيراكيوز, حلقة نقاش بعنوان قضايا النوع الاجتماعي في الشرق الاوسط وشمال افريقيا في استهلالة مايو 2013م، قدمت في الحلقة ثلاثة اوراق علمية.
حيث قدم البروفيسور علي السقاف, من جامعة عــدن ورقة بعنوان اللامساواة في النوع الاجتماعي والتنمية في بلدان شبه الجزيرة العربية، في حين قدمت ورقتين من تونس ومصر من قبل ايمان.
وقد أكد البروفيسور علي السقاف في ورقته العلمية .. مشيراً الى ان دول الجزيرة العربية بالرغم من التقدم الذي احرزته في المجال الاقتصادي, والذي هو احادي الجانب, يعتمد على النفط فقط.., إلا ان اوضاع تمكين المرأة ليس بالمستوى المطلوب مقارنة بدول المغرب العربي, كتونس والمغرب ومصر والجزائر. والحال افضل بالنسبة للبنان في كثير من مؤشرات تمكين المرأة, كالتعليم, والمشاركة الاقتصادية والسياسية.
وقال البروفيسور السقاف, ان دول كالإمارات العربية, الكويت, قطر, والبحرين وعمان, تشكل حالة افضل في تمكين المرأة والمشاركة الاقتصادية. والحال اسوأ في اليمن والمملكة العربية السعودية, في كثير من مؤشرات تمكين المرأة, كالمشاركة في سوق العمل, والمشاركة السياسية.
موضحاً ان تعليم المرأة هو احد المتغيرات المهمة والمؤثر على تمكين المرأة, إلا انه ليس مؤشرا كافيا.
حيث ان تعليم المرأة, بدون المشاركة الاقتصادية والسياسية, كنسب تمثيل النساء في البرلمان, ليس له اي تأثير في عملية تمكين المرأة.
حضر الحلقة الدكتورة جوليا جونسون مسئولة البرامج مدرسة ماكسويل, جامعة سيراكيوز, وعدد من الدكاتره المهمين بالجامعة وطلاب الدراسات العليا والمشاركين في برنامج الزمالة في مدرسة ماكسويل من الشرق الاوسط.

تمت طباعة الخبر في: الأحد, 19-مايو-2024 الساعة: 07:47 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almethaq.net/news/news-31966.htm