الخميس, 07-فبراير-2008
الميثاق نت -
أكدت اللجنة الوزارية اليمنية – العمانية المشتركة على أهمية الإسراع في استكمال الإجراءات المتعلقة بالاتفاق على تخصيصات المنحة المالية المقدمة من سلطة عمُان البالغة 100مليون دولار في مؤتمر المانحين بلندن.
كما أكد الجانبان في اختتام أعمال الدورة الثامنة للجنة اليوم برئاسة وزيري النقل في البلدين الشقيقين خالد إبراهيم الوزير، والدكتور خميس بن مبارك بن عيسى العلوي على العمل على إعداد الاتفاقيات التمويلية الخاصة باستخدام مبلغ المنحة لتنفيذ مشاريع البرنامج الاستثماري الخاص بمشاريع الخطة الخمسية الثالثة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في الجمهورية اليمنية لـ 2006 - 2010م.
واتفق الجانبان على إسناد موضوع إنشاء الشركات الاستثمارية المشتركة إلى القطاع الخاص في البلدين بهدف تحديد المشروعات المناسبة في مجالات النقل البري والبحري وشركة الأسماك المشتركة، وإنشاء بنك يمني عماني مشترك، والمنطقة الحرة بالمزيونة ( كمنطقة اقتصادية ) بين البلدين على أن يتم بحث هذه الموضوعات خلال الاجتماع القادم لمجلس رجال الأعمال المشترك.
وقد اقترح الجانب العماني فيما يتعلق بالمنطقة الحرة بالمزيونة تحديد آلية جمركية ثابتة وواضحة لتسهيل دخول البضائع من وإلى المنطقة الحرة بالمزيونة بدون تأخير والاكتفاء بالبيان الجمركي الصادر من المنطقة الحرة بالمزيونة لتفادي التفتيش والتأخير في جمرك الشحن اليمني على أن يقوم الجانب اليمني بالرد على هذا المقترح خلال شهرين من تاريخه.
وفي مجال التعاون في النقل البحري تم الاتفاق بين الجانبين على عقد اجتماع بين مختصي ميناء صلالة العماني ومينائي عدن والمكلا في اليمن خلال شهر مارس المقبل للاطلاع على التسهيلات الموجودة ونوعيتها وحجم ونوعية البضائع المتوقع تبادلها بين البلدين.
كما تم الاتفاق على استكمال إجراءات تأسيس مجلس رجال الأعمال اليمني - العماني المشترك من خلال قيام الجانب العماني بتسمية أعضائه خلال شهر مارس 2008م، على أن يتم الترتيب لعقد الاجتماع الأول للمجلس خلال الربع الثاني من العام الجاري، وإشهار المجلس.
كما تضمن الاتفاق بين الجانبين اليمني العماني من خلال اللجنة الوزارية المشتركة على تبادل المعلومات بين البلدين فيما يتعلق بنشاط التهريب والمهربين بما فيها تهريب الثروة الحيوانية والمخدرات والسيارات وتبادل قوائم بأسماء المهربين، وتسهيل منح التأشيرات لرجال الأعمال وسائقي الشاحنات اليمنيين عبر المنافذ الحدودية البرية.
وأكد الجانبان على ضرورة تفعيل آليات التعاون بين المؤسسات الرسمية والخاصة في كلا البلدين الشقيقين لخلق آفاق رحبة لعلاقات متطورة تحقق المصالح المشتركة والمنافع المتبادلة في جميع المجالات.
هذا ومن المقرر أن تعقد الدورة التاسعة للجنة الوزارية اليمنية - العمانية المشتركة في العاصمة العمانية مسقط وفقا لاتفاق الجانبين على الموعد المحدد لها عبر القنوات الدبلوماسية.

سبأنت
تمت طباعة الخبر في: الثلاثاء, 23-أبريل-2024 الساعة: 10:51 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almethaq.net/news/news-5880.htm