الثلاثاء, 01-نوفمبر-2022
الميثاق نت -
تعرف قرية ذيجهدم (الجزيرة) في مديرية النادرة بمحافظة إب (اليمن) بانها من القرى الزراعية والسياحية المميزة نظراً لخصوبة ارضها وروعة مناظرها الطبيعية الخلابة.

ويطلق عليها السكان المحليون اسم جزيرة السعادة (ذيجهدم) وهي تقع على تل اخضر و ربوة مرتفعة على ضفاف وادي (بناء) وتحيط بها الاودية الخضراء من ثلاث جهات (وادي بناء - وادي المهيين - وادي جوزان) وابرزها واشهرها، وادي (بناء) الذي تغنى به الشعراء (وارد على الماء نزل وادي بناء ..) ويتميز الوادي بنهر جاري طوال العام.

ومن اشهر اراضيها الزراعية التي يضرب بها المثل في الخير والاكتفاء الذتي من الحبوب والمنتجات الزراعية الاخري : ذي شهران و المدهبله وتقعان على الجانبان الشرقي والغربي، وكذلك اجوال الدباء في الجانب الشمالي للقرية.

كما تشتهر القرية بعدة اماكن سياحية ومناظر طبيعية خلابة تبهج النفس وتزيل هموم الحياة عن كل من يشاهدها.. ومنها وادي بناء ونهر الجاري والمتدفق طوال العام من الناحية الشمالية للقرية ، واودية جوزان من الجهة الشرقية والمهيين من الجهة الغربية بالاضافة الى التل المميز من الناحية الجنوبية للقرية والذي يمتد من دار الحبيل الى حجر ذي يمان .

ومن خلال بعض الاسماء يتضح عراقة هذه القرية وارتباطها بتاريخ اليمن القديم الضارب بجذورة في اعماق التاريخ الحضاري لليمن وشبه الجزيرة العربية.
(أبو العز)
تمت طباعة الخبر في: الخميس, 02-فبراير-2023 الساعة: 09:50 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almethaq.net/news/news-63186.htm