تحقيق: أحمد العمري -
تشتهر اليمن بآثارها وتراثها القديم وخاصة التراث الديني .. ويوجد في اليمن على وجه الخصوص الكثير من المآثرالدينية ومنها المعابد والكنائس قديماً والمساجد في فترة مابعد الإسلام ومن المآثر القديمة التي مازالت موجودة في اليمن هي مقابر الأنبياء والتي تحاط بهالة من الطقوس الدينية ولها زوارها ومواسم للزيادة ومن هذه القبور قبور أنبياء الله (صالح، وهود، وشعيب، ونوح، وأيوب). كما توجد هناك الكثير من القبورالتي تحاك حولها الاساطير وينسبها البعض إلى الأنبياء ولايستندون إلى مصادر قوية أو تلك التي تنسب إلى الأولياء الصالحين. قبر النبي هود عليه السلام يقع قبر النبي هود شمال شرق مدينة سيئون بمسافة (140كم) ويقع على سطح جبل الى جهة الشرق من بئر برهوت في الطريق الواصلة بين منطقة السوم ومنطقة الغيظة وادي المسيلة فقد جاء ذكر النبي (هود) في القرآن الكريم في سورة الأعراف في الآيات (65-69) وهو من أشهر القبور في اليمن على الإطلاق وأكثرها زواراً بل انه من أعجب واغرب القبور المعظمة في العالم حيث لزيارته مناسك مكانية مرتبة ومناسك زمانية محددة وحوله من المآثر المزعومة مالايوجد عند أي قبر من القبور ويزعم ان هناك نهراً من أنهار الجنة وبئراً معطلة تضم أرواح الأنبياء والأولياء وناقة صالح المتحجرة التي هي عبارة عن صخرة ضخمة جداً ومعظمة جداً عند القوم الذين يتبعون ذلك وهم جماعة القبورية والقبورية هي لفظ يطلق على مقدسي القبور، أما المناسك الزمانية لزيارة القبور عند جماعة القبورية فهي: 1- جمادي الآخر ورجب شهرا التحريض على الزيارة. 2- ليلة السابع والعشرين من رجب تقرأ قصة الإسراء والمعراج ثم تكون التهويدة. 3- ليلة آخر أربعاء رجب ليلة الإشهارالرسمي للزيارة وهي ليلة سعد لديهم. 4- الأيام المحددة للزيارة هي الثامن والتاسع والعاشر والحادي عشر من شهر شعبان ويوم العاشر عيد العاشر عيد الزوار فينحرون ويذبحون الأغنام. 5- الوقفة تكون يوم الحادي عشر وهي مأخوذة من وقفة عرفة فمن حضرها فقد أردك الزيارة ومن فاتته فاتته الزيارة كما هوالحال في وقوف عرفة للحجاج. 6- دخلة القبائل آخر الزيارات وبعدها ينصرف اكثر الناس وهذا مايقوم به جماعة القبورية عند زيارة القبور المقدسة. قبر النبي شعيب عليه السلام عندما يطلق اسم النبي شعيب فإن أول ماينصرف الذهن إليه أنه نبي الله شعيب المبعوث إلى مدين إذ لاذكر في القرآن والحديث الصحيح الا له ولكن المقصود هنا ليس هذا النبي وإنما هو نبي آخر اسمه شعيب بن مهدم بني ذي مهدم ويقع في مسجده الذي يقع بجبل حضور غرب صنعاء بحوالى ثلاثين كيلومتر عن صنعاء ويتبع مديرية بني مطر والقبر يقع اعلى قمة الجبل ويرتفع عن مستوى سطح البحر بحوالى 3775متراً وقد اعتدى على هذا القبر من قبل لم يعرفوا من قبل السلطات وأعيد ترميمه من جديد. قبر النبي صالح عليه السلام يقع القبر في شعب (عنسب) من وادي (سر) في محافظة حضرموت ويقع على سفح الجبل وهو مستطيل جداً كقبر النبي هود عليه السلام تقريباً أو أطول وحوله أخدود ومنازل مبنية من الحجر مطيلة بالكلس زاهية منيرة يشعر الزائرحوله بالأنس والروحنة وحوله بئر يستقي منها الزوار والسكان القريبون من هذا الموضع. قبر نبي الله حنظلة بن صفوان وفي المقابل هناك روايات أخرى يتمسك بها البعض فقد أبرز الرازي في تاريخ مدينة صنعاء هذا العنوان (ذكر الرواية أن في الجامع الكبير بصنعاء قبراً يسمى حنظلة بن صفوان وأن صنعاء طريق من طرق الغيث) وتحت هذا العنوان روى عن مطرف بن أيوب أنه يقول (وفي مسجد صنعاء قبر نبي) ثم قال في آخر المبحث(وسمعت العامة بصنعاء يقولون هذا النبي المقبور في مسجد صنعاء حنظلة بن صفوان) وكما يحكى أن في اليمن قبور أنبياء آخرين مثل النبي (أيوب، ونوح) عليهما السلام. قبر النبي نوح عليه السلام. توجد هناك منطقة تبعد عن مدينة صنعاء بحوالى ثلاثين كيلومتر شرقاً في مديرية نهم عزلة ثومة اسمها الوقشة يوجد بها واد يطلق عليه وادي نوح نسبة الى نبي الله نوح كما انه يوجد كهف يقال: إن نوحاً عليه السلام كان يتعبد فيه واعتكف فيه طويلاً بعد الطوفان وبجوار الكهف يوجد مسجد فيه قبر نبي الله نوح الذي يبلغ طول القبرستة أمتار. حقيقة وجودها مسألة قبور الأنبياء وتصديق وجودها او بالاحرى مكان وجودها بالتحديد هذه المسألة مازالت تثير الكثير من الخلاف عند معظم الناس خاصة انه لايوجد دليل قطعي يثبت لبعض الأنبياء انها للنبي (س) أوللنبي (ص) وقد تمتد هذه الاشكالية لقبورالأنبياء الموجودة في اليمن فهل هي حقيقة موجودة أم أن الأمر مجرد أساطير حاكتها مخيلة الناس؟ عبدالله الكستبان يقول: موضوع قبور الانبياء حقيقة وليست اساطير وفي اليمن توجد قبور لبعض الانبياء مثل نوح وايوب وهود وصالح وشعيب ويقوم الناس بزيارتها وهي تعتبر معالم اسلامية موجودة ولكن للأسف الشديد لايوجد اهتمام رسمي بهذا الموضوع. ويقول محمد الاكوع:ان المسألة هي في الاساس خلافية بين الناس ولكن هذا الامرحسمه علماء الدين من خلال تتبع الآثار والتاريخ وأيضاً مايتناقله الأجيال وعلماء الدين حسموا هذه المسألة بتتبع الأماكن مثل الأحقاف وثمود أو القبائل مثل عادوبالتالي فقبور الأنبياء الموجودة في اليمن حقيقية. ويقول عبدالله العماري«إن هناك قبوراً كثيرة للأنبياء وليس في اليمن فقط ولكن التي اشتهر بحق منها ولا خلاف عليها عند اهل النظر هو قبر نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بالمدينة المنورة وقبر نبي الله هود عليه السلام في حضرموت وقبر نبي الله ابراهيم في القدس، فهذه بحق قبور معروفة واما ما سواها فاظن ان عليها خلافات كثيرة ولكن من ذهب وزارها فهي سنة وله نيته ويندب له أن يقرأ الفاتحة مرة وسورة الإخلاص إحدى عشرة مرة حسب ما جاء في الأثر والغرض والقصد من الزيارة هو التذكير بالآخرة والدعاء لصاحب القبر. ومن جانبه يقول د. علي سعيد سيف استاذ الآثار الإسلامية جامعة صنعاء وله كتاب عنوانه الأضرحة في اليمن. يعرف علماء الآثار بأن الضريح هو البناء المقام على رفاة شخص ذي مكانة دينية وسياسية وذلك تخليداً لذكراه ويسمى (MAUSOLAUM) إضافة إلى انه يطلق عليه ايضاً التربة والمقام والمشهد وغالباً ما يغطي هذا البناءبقبة ونتيجة لموقع اليمن الاستراتيجي الذي أهلها لأن تقام فيها حضارات قديمة واسلامية واعتبرت بموقعها في الركن الشمالي الغربي للقارة الآسيوية والجنوب الغربي للجزيرة العربية كبوتقه انصهرت فيها حضارات متعددة،هذا وقد خلفت الحضارة اليمنية آثاراً معمارية وفنية وسجل لنا مؤرخ اليمن ولسانها الهمداني في كتابه الاكليل الجزءالثامن باباً سماه باب القبور بكلام حيث قال اكثر ما توجد في المساند القبورية بكلام حمير ويروي أن هشام بن محمد قال: قال ابو يحيى السجستاني عن مرة بن عمر الابلي عن الاصبغ بن نباتة قال كنا جلوساً عند امير المؤمنين علي بن ابي طالب رضي الله عنه في خلافة ابي بكر الصديق رضي الله عنه اذ أقبل رجل من بلاد حضرموت حتى وقف وسلم وجاءفجلس فقال من عميدكم واشار إلى علي بن ابي طالب رضي الله فقال هذا ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم وعالم الناس المأخوذ عنه قيل نعم فقال للحضرمي أعالم انت بحضرموت قال: أو جهلتها فما أعلم غيرها قال تعرف موضع الأحقاف وقال كأنك تسأل عن قبر هود قال علي لله درك ما اخطأت قال نعم خرجت وأنا في عنفوان الشباب في أغلمة من الحي ونحن نريد ان تأتي قبره ليعد صوته فينا وكثرة من ينكره، فسرنا في وادي الاحقاف اياماً وفينا رجل قد عرف المواضع حتى انتهينا إلى كثيب احمر فيه كهوف مشرقة فانتهى بنا ذلك الرجل الى كهف منها فدخلناه فامعنا فيه فانتهينا الى حجرين قد اطبق احدهما على الآخر وبينهما خلل يدخل فيه النحيف متجانفاً فدخلته فرأيت رجلاً على سرير شديد الأدمة طويل الوجه كث اللحية قد يبس على سريره واذا مسست شيئاً من جسده احسسته صلباً لم يتغير ورأيت عند رأسه كتاباً بالعربية لا إله الا الله محمد رسول الله انا هود الذي آمنت بالله وأسفت على عاد وكفرها وما كان لأمر الله من مرد وهناك احاديث مروية عن انبياء كثر وعن أماكن تواجدهم في اليمن وغير اليمن ومنهم شعيب وحنظلة بن صفوان. المصدر: صحيفة "26 سبتمبر" العدد (1227) 20/ أكتوبر/2005م