الميثاق نت -

الأحد, 29-يناير-2023
الميثاق نت - رصد - صفوان القرشي : -
ضاعفت حكومة عدن التابعة للعدوان من معاناة الشعب اليمني عندما قررت رفع تعرفة الدولار الجمركي 50%على مختلف السلع المستوردة عبر الموانئ التي تسيطر عليه حكومة الاحتلال بما فيها السلع الاستهلاكية دون وضع أي اعتبارات للآثار السلبية وانعكاسات ذلك على حياة المواطنين جراء تداعيات هذا القرار على الأسعار في الأسواق المحلية المرتفعة أصلاً في تدني المستوى المعيشي والاقتصادي منذ سنوات, هذا له تداعيات كارثية على حياة المواطنين في مختلف المحافظات رغم زعمهم أن المواد الاستهلاكية معفية من هذا القرار.
هذا القرار العدواني أثار ردود أفعال غاضبة رسمية وبين أوساط المواطنين الذي عبروا عن استيائهم الشديد وغضبهم من هذا القرار الذي يعتبر بمثابة حرب تستهدف حياتهم بشكل مباشر من خلال تجويعهم ومضاعفة معاناتهم.
فما الذي يقوله المواطنون عن هذا القرار الجائر والعدواني ؟
*قرار غير مدروس من حكومة فاشلة
*الخبير الاقتصادي نبراس طه- تحدث قائلاً: قرار حكومة معين هو امتداد لعجزها وخذلانها المستمر للشعب اليمني ولا يخدم سوى مصالح المستفيدين من التجار والسماسرة الذين يستغلون حاجة الناس ومعاناتهم.
أما بالنسبة للمواطنين فهو بمثابة عقاب جماعي لتجويعهم وزيادة معاناتهم, لأن هذا القرار وبدون شك سيترتب عليه زيادة في أسعار المواد الغذائية والاستهلاكية بما في ذلك المواد الأساسية والدواء وحليب الأطفال المرتفعة أصلاً مع استمرار تدني المستوى المعيشي للمواطنين الذي وصل إلى أدنى مستوياته منذ سنوات وعجز حكومة الفشل عن ضبط إيقاع سعر الدولار المتصاعد بشكل دائم رغم أن القرار استثنى هذه المواد من الزيادة.
كنا نتوقع من هذه الحكومة الفاشلة والعميلة أن تعمل على معالجة الوضع الاقتصادي ووضع برنامج لتحسين مستوى معيشة المواطن الكادح ووضع حد لغلاء الأسعار التي أثقلت كاهله وحرمته من ابسط مقومات الحياة ولا أبالغ اذا ما قلت إن آلاف الأسر اليمنية تعيش اليوم على وجبة واحدة في اليوم وهذه حقيقة يعلمها الجميع بما فيهم الحكومة التي يتقاضى أفرادها مرتبات باهظة وبالدولار.
والسؤال الذي يجب على معين عبدالملك وأعضاء حكومة الإجابة عليه: ما المعالجات التي اتخذت للحد من التداعيات السلبية على حياة المواطنين ؟ وما المبررات وراء مثل هذه القرارات في ظل وضع معيشي صعب..؟!

كذبة رسمية.. رفع سعر الدولار لن يؤثر على المواطنين
دافعت حكومة المرتزقة، يوم الاثنين، عن قرارها رفع سعر الدولار الجمركي للبضائع المستوردة عبر الموانئ في مناطق سيطرتها بنسبة 50٪، فيما سارعت حكومة صنعاء لدعوة التجار للاتجاه نحو ميناء الحديدة الخاضع لسيطرتها غربي البلاد.
جاء ذلك خلال اجتماع لخلية الأزمة المشكَّلة بقرار بما يسمى مجلس القيادة الرئاسي المشكل من قبل العدوان لمتابعة التطورات الاقتصادية، برئاسة رئيس حكومة عدن معين عبدالملك.
وأكدت الخلية أن "قرار تحريك سعر الدولار الجمركي لن يؤثر على المواطنين، باعتبار السلع الأساسية معفاة من الرسوم الجمركية".
وطمأنت المواطنين بأن "السلع الأساسية كالقمح والأرز والحليب والأدوية والزيت والدقيق لن تتأثر نهائيا بهذا القرار".
ووجهت الوزارات ذات العلاقة بتكثيف الإجراءات الرقابية، "لضمان عدم استغلال القرار في فرض أي زيادات سعرية غير مبررة على أسعار السلع الأساسية غير المشمولة بالقرار".
وكان المجلس الاقتصادي الأعلى لحكومة عدن قرر رفع سعر الدولار المستخدم لحساب الرسوم الجمركية إلى 750 ريالاً بزيادة 50٪.
وأعلنت رئاسة البرلمان التابع لحكومة عدن تحفظها على القرار، قائلة إنه "لم يراع الحالة المعيشية للمواطنين والبدائل المطلوبة للموظفين والفئات الأقل دخلا".
تمت طباعة الخبر في: الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 01:21 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almethaq.net/news/news-63689.htm