الميثاق نت -

الإثنين, 24-يونيو-2024
عبدالله القيسي -
معقول هذه الوفيات كل عام في الحج دون أن يعملوا حلاً !!.. الحل ليس في التوسعات ولا في التنظيم، وإنما في عقول الحجاج أنفسهم، إعادة ضبط كثير من المفاهيم الخاطئة التي تشرَّبوها منذ الصغر عبر الخطاب الوعظي، مفاهيم اللامبالاة بحياتهم وحياة غيرهم، والفرح بالموت في الحج كي يبعث ملبياً، ومفاهيم التشدد والغلو في أداء بعض المناسك، وإهمال مفهوم الاستطاعة وفي مقدمته صحة الإنسان، ثم بعد ذلك تقليل العدد بالاكتفاء بالحج لمرة واحدة أو مرتين فقط، متباعدتين، فليسوا خيراً من صاحب الرسالة عليه السلام الذي حج مرة واحدة فقط..
وأخْذ كل التيسيرات التي قالها الفقهاء في الحج، وتكرار كل ذلك في الخطاب الوعظي في العالم الإسلامي كله، إذ لا يكفي سماعه قبل الحج بأيام، فهناك حجاج من بلدانٌ إسلامية لا يعرفون شيئاً عن اختلاف الفقهاء في الحج وعن التيسير فيه، فيتسببوا بجهلهم وتعصبهم بموتهم وموت الآخرين..

ثم يأتي بعد كل تلك المفاهيم تطوير التنظيم، فيبتكروا طرقاً إبداعية كتلك التي ابتكرها منظمو كأس العالم، فالعقل يستطيع أن يبدع كثيراً إن تم إعماله، يدخل في ذلك إبداع طرق لتكييف الجو للحجاج، حتى لو أنفقت عليه الأموال الطائلة فليس الحاج بأقل من لاعب كرة قدم..
إن قيمة الإنسان عظيمة في الدين، وموت فرد واحد كافٍ لعمل كل ذلك، فكيف وهم بالعشرات كل عام؟!
تمت طباعة الخبر في: الأحد, 30-يونيو-2024 الساعة: 10:43 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almethaq.net/news/news-66245.htm