الميثاق نت -

الإثنين, 12-أغسطس-2024
د. عبدالوهاب الروحاني -
فيض من الرحمة والغضب يحول حياة بسطاء الناس في أكثر من منطقة يمنية إلى جحيم وبؤس وفقر، وجوع وموت، علاوةً على جوعهم وفقرهم وموتهم، الذي يواجهونه متذ عشر سنوات من الحرب الظالمة التي لا عنوان لها إلا خراب الوطن وتدمير المواطن..
الحديدة.. القرية والناس و"العشة".. البيت والمأوى، و"الحول" الصغير ..
الحياة المتواضعة .. الأغنام (الحلال) و"امبزران"، و"امقهد" وحياة البساطة والمعاناة، تتعرض لكارثة إضافية جديدة مع تغيُّر المناخ "الكارثة"..
عشرات الآلاف من اليمنيين تضرروا ويتضررون من غزارة هطول الأمطار ليس فقط في الحديدة وإنما في كثير من محافظات الجمهورية، وبالذات الساحلية منها؛ في حجة وتعز، في حضرموت، والمهرة.. موت أطفال ونساء وشيوخ.. خراب البيوت وجرف المزارع، ونفوق أعداد كبيرة من الماشية في كوارث طبيعة متلاحقة وغير مسبوفة..

أين أنتم؟
الغريب أننا لم نرَ تحركاً جاداً لسلطات الأمر الواقع لإغاثة المنكوبين تحت سيطرتها، رغم أن أجراس الإنذار من كوارث محتملة للتغيير المناخي تدق أجراسها منذ أكثر من أربعة أعوام ..
إعصار "تيج" الذي ضرب المهرة وسقطرى، وأجزاء من حضرموت وشبوة في العام الماضي 2023م، وقبله أعاصير "تشابالا" و"سجار" ومن ثم "ماكونو"، و"لبان"، وكلها تسببت في كثير من المحافظات بآلاف الوفيات والضحايا، وعشرات الآلاف من النازحين، وخراب البيوت والممتلكات، وخسائر كبيرة خاصة وعامة..
أرقام وتوقعات أعلنها علماء ومختصون في الفيضانات وعلوم المناخ، وكتبنا وكتب كثيرون عن خطر قادم وداهم يتهدد البلاد، وقلنا لا بد من وضع حد للعبث والفساد، والاستعداد بالخطط والبرامج التتفيذية لمواجهة الكوارث المتوقعة، لكن لا حياة لمن تنادي..!!
السؤال: أين الحكومات التي تتسابق لحكم اليمنيين.. هنا ميدان المعركة.. هنا ميدان السباق إنْ كنتم أهلاً لحكم اليمنيين؟!
المواطن لا يعرف من يحكمه.. لا يعرفكم ولا يسمع بكم إلا عن طريق أبواقكم التي تغدقون عليها من قوته ودمه.. المواطن لا يدري أين أنتم، وماذا تفعلون ومن تحكمون، وكيف تحكمون؟!
كلهم يا صاحبي مشغولون بما هو أهم.. مشغولون ببطونهم ومصالحهم، مشغولون بأولادهم، وباستمرار النهب والاستعداد للحرب اللي "ماهلهاش"، والتي خسروها جميعاً ولن ينتصر فيها أحد.. لأنها حرب عبثية وخاسرة وظالمة..

*هنا الميدان
التوقعات تقول إن الأعاصير والفيضانات لن تهدأ، وستضرب معظم مناطق الجمهورية في السهل والوادي والجبل.. فماذا أنتم فاعلون؟!
• ماذا فعلتم للمتضررين في الحديدة وحجة وتعز الذين فقدوا أرواح أهاليهم، وبيوتهم وكل ما يملكون ؟!
• ما هي الاستعدادات للقادم الأكثر رعباً ومخافةً؟!
• أين زعماء حرب العشر سنوات.. وأين تجار الموت والسلاح ..؟!
حماية المواطن اليمني من الكوارث، والبطالة، والجوع، يجب أن تكون هي حربكم الحقيقية إنْ أردتم حرباً وطنية شريفة، وإنْ أردتم حرباً تنتصرون فيها للوطن الممزق والمواطن الذي أكلتموه حياً وميتاً..
إذا كنتم لا تلقون بالاً لحياة المواطن وأمنه وسلامته، ولا تهرعون لإغاثته عند تعرضه لكارثة محيقة، فما الذي تبقُّى لكم من حكم وشرعية؟!
تمت طباعة الخبر في: الأربعاء, 14-أغسطس-2024 الساعة: 12:16 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almethaq.net/news/news-66445.htm