الخميس, 24-يوليو-2008
الميثاق نت - تقام صباح اليوم الخميس في قاعة بيت الثقافة ندوة فكرية حول " المشاقر - الأنوثة المنتهكة في التراث الشعبي) اضافة الى امسية موسيقية فلكلورية عن صوت المشاقر. الميثاق نت -


تقام صباح اليوم الخميس في قاعة بيت الثقافة ندوة فكرية حول " المشاقر - الأنوثة المنتهكة في التراث الشعبي) اضافة الى امسية موسيقية فلكلورية عن صوت المشاقر.
و تتناول الندوة عدد الاوراق حول: صورة المرأة في الذاكرة الشعبية ، المرأة و الهوية الضالة، الدودحية في الموروث الشعبي بين تحولات نظرة المجتمع و العنف ضد المرأة ، المرأة في السير الشعبية، ودور الأمثال في تكريس الواقع الاجتماعي المتدني تجاه المرأة ، وغيرها من العناوين التي تناقشها الندوة في إطار برنامج تظاهرة المشاقر التي افتتحت أمس الاربعاء بصنعاء.

وكان شاعر اليمن الكبير الدكتور عبد العزيز المقالح المستشار الثقافي لرئيس الجمهورية، و وزير الثقافة الدكتور محمد ابو بكر المفلحي ، و وزيرة الشؤون الاجتماعية و العمل امة الرزاق حمد افتتح أمس بصنعاء ، على رواق بيت الثقافة بصنعاء، فعاليات "تظاهرة المشاقر" ، التي ينظمها على مدى يومين ، بيت الموروث الشعبي ، بدعم من الصندوق العالمي للمرأة.

و اشاد الدكتور عبدالعزيز المقالح بما ينفذه بيت الموروث الشعبي من برامج و انشطة ثقافية تراثية متنوعة تسهم في توثيق الذاكرة الشعبية .
و قال المقالح في افتتاح " تظاهرة المشاقر: الأنوثة المنتهكة في التراث الشعبي" : إن إرتباط المشاقر بالاذهان و الفكر و الموروث
الشعبي يعد سمة من جماليات الخصوصية التي يتمتع بها السلوك الحضاري اليمني .
واعتبر (المشقُر) رمزاً يمنياً لما تحظى به المراة من تقدير بوصفها الصورة الارقى للجمال و السمو ، بغض النظر عن أي انتهاكات استثنائية لحقت بها في بعض المراحل التاريخية ، و ما تتعرض له المرأة داخل مجتمعات محكومة بالتخلف و الشراسة الانسانية .

و أكد الدكتور عبد العزيز المقالح اهمية هذه التظاهرة باعتبارها تمثل موسوعة تاريخية بالغة الاهمية عن المرأة في اليمن ماضياً و حاضراً و مستقبلاً .

من جانبها اوضحت رئيسة بيت الموروث الشعبي أروى عبده عثمان فكرة التظاهرة ، و جهود البيت في التحضير لها ، و الخصوصية التي تتمتع
بها الوجوه بتلك المشاقر ، و موقع و اهمية المشاقر في ذكرتنا الشعبية و تراثنا الجمالي ، و المهددات التي باتت تهدد هذه الثقافة بالاندثار ، خاصة مع ظهور ثقافة جديدة تحاول ان تحرم باسم الدين هذه المظاهر الاصيلة في ثقافتنا...

و اوضحت : لكل ما سلف كانت تظاهرة المشاقر "الانوثة المنتهكة في التراث الشعبي اليمني" الذي يعد جزءا من الانتهاك و الاقصاء للمراة العربية والاسلامية .

و نوهت بالملمح الحضاري والجمالي لهذه المشاقر ..و قالت: مشاقرنا خصوبتنا ،حياتنا ، الوجود ، الكون الذي لايستقيم الا بهذه الباقة المشكلة منها ".

في غضون ذلك افتتح ضمن حفل التدشين اليوم الدكتور عبد العزيز المقالح، و وزير الثقافة ، و وزير الشئون الإجتماعية والعمل وعدد من المسؤولين معرض الصور الفوتوغرافية الخاصة ب المشاقر ، و الذي يضم نحو (200) صورة فوتوغرافية التقطتها عدسة رئيسة بيت الموروث الشعبي .
و تجسد محتويات المعرض مميزات وخصائص و انواع المشاقر في ذاكرتنا وتراثنا ،و الاهمية الكبيرة التي تتمثلها في وجداننا ، باعتبارها جزئية
جمالية من المنظومة الجمالية للطبيعة و البيئة و البلاد اليمنية ، وطبيعة علاقة المراة اليمنية بالمشاقر ، و كيفية استخدامها في التزين في مختلف المناسبات.

وتتواصل فعالية المعرض الفوتوغرافي حتى التاسع والعشرين من الشهر الجاري.


تمت طباعة الخبر في: السبت, 27-يوليو-2024 الساعة: 04:28 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almethaq.net/news/news-7621.htm