الثلاثاء, 06-يناير-2009
الميثاق نت -
المـؤتمـر العـــام الأول (1982 )

عقد المؤتمر الأول للمؤتمر الشعبي العام بصنعاء خلال الفترة 24-29 أغسطس 1982م تحت شعار «من أجل ميثاق وطني يجسد عقيدة الشعب وأهداف الثورة»، بحضور 100 عضو، ينهم 6 نساء وكما ذكرنا من قبل لم تقتصر مهمة المشاركين في المؤتمر على اقرار مشروع «الميثاق الوطني»، بل صار أمام المؤتمر العام مهمة تحديد أسلوب العمل الذي سيتم من خلاله نقل الميثاق من اطاره النظري إلى الفضاء العام في المجتمع، وتحدد هذا الأسلوب باتفاق المشاركين في المؤتمر على استمرارية «المؤتمر الشعبي العام» كتنظيم سياسي تجسد من خلاله مبادئ الميثاق في السلطة والحياة العامة..
ومن هنا شكل المشاركون في المؤتمر العام عدة لجان لوضع مشاريع برامج ولوائح وأنظمة كبداية محاولة لمأسسة المؤتمر الشعبي العام أو تحويله إلى «تنظيم سياسي»، فاقترحت اللجنة الخاصة بالعمل السياسي استمرارية «المؤتمر الشعبي العام» بعد المرحلة التي تعقب المؤتمر ليصبح وسيلة للعمل السياسي وأداة لتطبيق «الميثاق الوطني» وأن يعاد تكوينه مرة كل أربع سنوات، وان يعقد بجميع أعضائه اجتماعاً مرة كل سنتين يسمى «المؤتمر العام السنوي» وان تنبثق عن المؤتمر العام لجنة دائمة برئاسة رئيس الجمهورية وتتكون من 75 عضواً (70% بالانتخاب و30% بالتعيين) وان يشكل ممثلو المحافظات في المؤتمر الشعبي مؤتمرات فرعية في محافظاتهم.. وبعد اقرار هذا المقترح من قبل المؤتمر العام كلف اللجنة وضع مشروع «النظام الأساسي» للمؤتمر الشعبي العام الذي تكون من24 مادة نص في الباب الأول منه على أن «المؤتمر الشعبي العام» هو أسلوب للعمل السياسي يضم ممثلين عن الشعب بمختلف فئاته الوطنية ضمن منهج فكري عام يجسده الميثاق الوطني.. ويهدف إلى تعميق الوعي بالميثاق وممارسة العمل السياسي، بينما حدد الباب الثاني من «النظام الأساسي» هيكل وتكوينات المؤتمر الشعبي العام، وهذه التكوينات هي: المؤتمر العام (يتكون من الأعضاء المنتخبين والمعينين) اللجنة الدائمة (75 عضواً)، أمين عام المؤتمر الشعبي العام (رئىس الجمهورية )، اللجان المتخصصة ، (وترك أمر تحديد عددها ونوعها ومهامها إلى اللائحة الداخلية)، المؤتمرات الفرعية (على مستوى المحافظة) .. وحدد «النظام الأساسي» اختصاصات المؤتمر الشعبي واختصاصات كل من اللجنة الدائمة والأمين العام واللجان المتخصصة والمؤتمرات الفرعية.
وبالطبع قبل ذلك كان هناك مشروع لائحة لتنظيم جلسات المؤتمر العام الاول، تحدد هيئة المؤتمر العام (رئىس- نائب- مقرر- مساعد مقرر) ولجان المؤتمر (الميثاق- العمل السياسي- الصياغة- الإعلام) ..كما حددت اللائحة طريقة التصويت على القرارات داخل المؤتمر( رفع الأيدي- الاقتراع السري بناءً على اقتراح هيئة المؤتمر أو طلب 20% من أعضاء المؤتمر العام)، .. وضوابط أعمال الجلسات (تسجيل الاسماء- الحديث حسب الأقدمية) ..كما تضمنت احكام انتقالية.
وقد انتهى المؤتمر العام الأول إلى اقرار الصيغة النهائية للميثاق الوطني، واستمرارية المؤتمر الشعبي العام والموافقة على برنامجه السياسي ونظامه الأساسي، وانتخاب لجنة دائمة من 75 عضواً (50 انتخاب بينهم امرأة واحدة، و25 معينين بقرار رئىس الجمهورية رقم 62 لسنة 1982م).
وتكون الهيكل التنظيمي للمؤتمر الشعبي العام من:
- اللجنة الدائمة.. (تمثل قيادة المؤتمر ويترأسها أمين عام هو رئيس الجمهورية).
- أمانة سر اللجنة الدائمة.. (جهاز فني وإداري ومالي).
- اللجان المتخصصة .(شكلت اللجنة الدائمة من بين أعضائها اربع لجان هي اللجنة السياسية- لجنة الثقافة والتوجيه- لجنة الإدارة والخدمات العامة- اللجنة الاقتصادية).
وخلال الفترة 2 سبتمبر 1982- 18 أغسطس 1984م عقدت اللجنة الدائمة سبع دورات اعتيادية ودورة استثنائية قامت خلالها بمجموعة من المهام منها:
تشكيل أمانة سر اللجنة الدائمة (الدورة الأولى 2 سبتمبر 1982م). واقرار اللائحة الداخلية للمؤتمر وتكويناته وتشكيل اللجان المتخصصة وتكليف هذه اللجان وضع تصورات لأعمالها ومهامها وفقاً للائحة الداخلية (الدورة الاستثنائية 10 أكتوبر 1982م). مناقشة برنامج العمل السياسي المقدم من اللجان المتخصصة (الدورة الاعتيادية الثانية 28 ديسمبر 1982م).
المصدر-كتاب غير منشور للاستاذ فيصل الصوفي.

تمت طباعة الخبر في: الخميس, 18-أبريل-2024 الساعة: 11:34 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almethaq.net/news/news-8489.htm