موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


إسقاط طائرة تجسس معادية قبالة نجران - إتلاف ٨١ طنا مواد غذائية تابعة لبرنامج الأغذية العالمي - النواب يستمع لإيضاح من رؤساء الأجهزة الأمنية - شهداء وجرحى بقصف للعدوان في الحديدة وصعدة - 800 طفل معاق حركيا باليمن جراء غارات العدوان - تحذيرات من خطر استخدام الهواتف الذكية - مقتل وجرح مهاجرين أفارقة بقصف سعودي في صعدة - شهيد واحتراق منازل بقصف المرتزقة للتحيتا والدريهمي - اطلاق شبكة اعلاميون ضد الفساد في صنعاء - إسقاط طائرة تجسس معادية شرق جبل العلم -
الأخبار والتقارير
الميثاق نت -

الأربعاء, 24-فبراير-2010
الميثاق نت/ نبيل عبدالرب -
أحال مجلس النواب في اليمن اليوم الأربعاء للجنة الدستورية مقترح النائب سنان العجي القاضي بإضافة مادة لقانون الجنسية اليمني يتيح لأبناء اليمنيات المتزوجات بأجانب الحصول على الجنسية اليمنية بأثر رجعي.

وبرر العجي مقترحه بأن تعديلاً سابقاً تقدم به في ذات الاتجاه واجه اعتراض الحكومة على منح أبناء اليمنيات الجنسية اليمنية قبل صدور التعديل قبل أشهر باعتبار أن تنفيذ القانون من تاريخ صدوره.

واعتبر النائبان محمد عبداللاه القاضي وصخر الوجيه أن الحكومة فسرت التعديل السابق بمنح أبناء اليمنيات الجنسية تفسيراً خاطئاً كونه يشمل جميع الحالات بما فيها السابقة على صدوره.

وقال النائب نبيل باشا إن حجة الحكومة دستورية في التنفيذ من تاريخ الصدور في ذات الوقت الذي أكد أن التعديل جاء أصلاً لمعالجة مشكلة قائمة وليست محتملة . وطلب دراسة التعديل الجديد للعجي وإقراره وفق الإجراءات اللائحية.

وفي الجلسة رد وزير السياحة نبيل الفقيه على استيضاح للنائب محمد الصبري بعدم اختصاص وزارته بصيانة الآثار، بما فيها قلعة سمارة على أساس أنه هيئة الآثار والمتاحف التابعة لوزارة الثقافة هي المعنية بترميم الآثار قانوناً.

وأكد وزير الأشغال عمر الكرشمي للنائب سلطان العتواني أن الوزارة تراعي جوانب السلامة في الطرق أثناء إعداد التصاميم والتنفيذ والصيانة بعد الإنشاء عبر صندوق صيانة الطرق الذي قال إنه يعاني شح الموارد المالية.

وكشف الكرشمي عن تنسيق وزارته مع البنك الدولي لتكليف استشاري بإعداد استراتيجية شاملة لسلامة الطرق. وأضاف إن وزارته توفر اللوحات الإرشادية على الطرق رغم شحة الإمكانيات وعبث مواطنين بها.

وذكر أن (14) ألف كيلو متراً من شبكة الطرق تحتاج لمبالغ طائلة لصيانتها مشيراً إلى رفع الوزارة لدعم صندوق صيانة الطرق.

وكانت الجلسة بدأت بانتقادات من النائبين صخر الوجيه وعلى عشال للحكومة لتخلف وزراء الإدارة المحلية والدفاع والداخلية عن الحضور لمناقشة تقريرين برلمانيين خاصين بالأوضاع الأمنية في محافظتي لحج وأبين وفق استدعاء البرلمان لهم.

وفيما اتهم عشال الحكومة بالتسكع لدى الخارج قال النائب باشا إن مرافقة الوزراء المعنيين لرئيس الجمهورية في زيارته لبلدان خليجية يصب في مصلحة اليمن لما تعكسه الزيارة من زيادة التحسين في العلاقات اليمنية الخليجية التي أشار لعدم استقرارها منذ حوالي عشرين عاماً.


أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ثلاثون‮ ‬نوفمبر‮ .. ‬عنوان‮ ‬لانتصار‮ ‬الحرية‮ ‬
بقلم‮ / ‬الشيخ‮ ‬جابر‮ ‬عبدالله‮ ‬غالب

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
هذرمات‮ ‬الجبير‮ !‬
يحيى‮ ‬علي‮ ‬نوري

العراق‮ ‬ينتفض‮ ‬في‮ ‬وجه‮ ‬جلاَّديه‮ !!‬
عبدالجبار‮ ‬سعد

هكذا‮ ‬يُنفَّذ‮ ‬اتفاق‮ ‬الرياض‮!!‬
توفيق‮ ‬الشرعبي

الاستقلال‮ ‬الهدف‮ ‬والمصير
سعد‮ ‬الماوري

المظاهرات‮ ‬ليست‮ ‬الحل‮ ‬
مطهر‮ ‬تقي‮ ‬

كوابح‮ ‬بناء‮ ‬الدولة‮ (3)
‮ ‬د‮.‬عبدالوهاب‮ ‬الروحاني

اليمن‮ ‬من‮ ‬الاستقلال‮ ‬إلى‮ ‬إعادة‮ ‬الاحتلال‮ ‬
يحيى‮ ‬محمد‮ ‬عبدالله‮ ‬صالح

(30 نوفمبر) نصر وطني
سمر‮ ‬محمد‮ ‬البشاري‮ ‬

اليمن مقبرة الغزاة
‮ ‬أمل‮ ‬اليفرسي

لماذا‮ ‬نحتفل‮ ‬بذكرى‮ ‬رحيل‮ ‬الاستعمار؟
د‮. ‬عبدالعزيز‮ ‬الشعيبي

30‮ ‬نوفمبر‮..‬ وسقوط‮ ‬مشروع‮ ‬الجنوب‮ ‬العربي
د‮. ‬يحيى‮ ‬قاسم‮ ‬سهل‮

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2019 لـ(الميثاق نت)