موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


القوات اليمنية تدشن المرحلة الرابعة ضد الاحتلال الصهيوني - 3 مجازر و26 شهيدًا بعدوان الاحتلال على غزة في 24 ساعة - عدوان أمريكي جديد على صيادين يمنيين - اليونسكو تمنح جائزة الصحافة للصحفيين الفلسطينيين بغزة - سلسلة غارات عدوانية جديدة على الحديدة - ارتفاع حصيلة الشهداء فى غزة إلى 34596 - حادث مروع يقتل ويصيب 31 شخصاً في عمران - ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34568 - غزة.. ارتفاع نسبة الفقر إلى أكثر من 90% - نائب رئيس المؤتمر يعزي القاضي شرف القليصي -
مقالات
الإثنين, 24-يناير-2011
الميثاق نت -  فيصل الصوفي -
كنت أستمع لمسؤولين في السلطة المحلية وهم يشكون لرئيس الوزراء، يقولون: هناك جرف جائر للثروة السمكية في شواطئنا أو مياهنا بوسائل اصطياد حديثة وجبارة، وهذا يضر بهذه الثروة وبمصالح الصيادين في محافظة حضرموت.. الاستحقاق المالي للإدارة الفلانية لم يورد إليها من الإدارة المحصلة.. الاخوة في وزارة المالية لم يصرفوا الاعتماد المقرر للمشروع الفلاني.. التخطيط المعتمد للحي الفلاني يتم مخالفته.. وكثيرة هي الشكاوى من هذا القبيل، وهي مذلة.
وفي أحد اللقاءات تكلم رئيس الوزراء عن هؤلاء تقريباً ولكن دون تعيين، وفهمت - إذا كنت قد فهمت حقاً - أن يعتبر أي مسؤول له سلطة اتخاذ القرار وله صلاحيات ثم لا يستخدم سلطاته ولا يقوم بمسؤولياته، مسؤولاً فاشلاً..
تقول مثلاً إن هناك إضراراً جائراً بالثروة السمكية في محافظتك من قبل سفن صيد أجنبية.. فلماذا لم تتصرف لمنع الضرر وحماية حقوق الصيادين المحليين.. ولديك قانون يخولك بذلك وبيدك سلطة اتخاذ القرار وتحت إمرتك جهات رقابة وضبط وخفر سواحل.. لماذا تشكو الأمر الى رئيس الجمهورية أو رئيس الوزراء، هل على أحدهم أن يقوم بدورك نيابةً عنك؟!
أنت لم تتابع وزارة المالية بشأن الاعتماد المالي للمشروع الفلاني ثم تشكو من عدم وصول الاعتماد، فهل على رئيس الوزراء أن يعمل لديك بوظيفة متابع أو علاقات عامة.. تشكو من البناء العشوائي المخالف للمخططات الحضرية، بينما عليك أن تمنع ذلك لا أن تشكو.. أنت صاحب سلطة وقرار..
المسؤولون عُيّنوا في مواقعهم للقيام بمسؤوليات وليس لكي يشكوا.. إما أن تقوم بمسؤولياتك أو تستقيل ليحل محلك من لا يشكو.
هؤلاء المسؤولون الشكاؤون البكاؤون يريدون من الرئيس ورئيس الحكومة أن يقوما بكل شيء نيابةً عنهم.. نظام السلطة المحلية أعطاهم صلاحيات وخولهم باتخاذ قرارات وحمَّلهم مسؤوليات، وفي الوقت الذي يتم تطوير نظام السلطة المحلية الى حكم محلي يصر هؤلاء على تكريس المركزية أو انتظار «المركز»!! ما هذا؟ يريدون من رئيس الوزراء أن يقوم بمهامهم وكالةً عنهم!
أحد المتذمرين في المهرة قال لي: هذي المحافظة مظلومة، فليس لها وزير في الحكومة ولا وكيل ولا مدير عام في العاصمة «يتابعوا لها».. قلت له: لو صح هذا الربط لقلنا إن التخلف في المحافظة الفلانية سببه وجود وزراء ونواب ووكلاء ومديري عموم وكبراء آخرين من أبنائها في صنعاء.. مع ذلك لا هذا ولا ذاك يصح.. الامور تقرر هنا في السلطة المحلية برجالها ونسائها.. السلطة المركزية لم يعد بيدها إلا القليل فيما يتعلق بشؤون المحافظات، والكثير من الصلاحيات والمهام والأموال نُقلت الى المحافظات.. تقول لي إن المخططات الخاصة بالشوارع تم تغييرها من قبل مهندسين من أجل الإبقاء على مساحات من الأراضي يتاجرون بها لمصلحتهم الشخصية.. هل على الرئيس أو رئيس الوزراء أن يقوما مقام المحافظ أو أي مسؤول أو إدارة معنية لمنع هذا الفساد؟ هذا لا يقول به حكيم أو حتى عاقل «عادي»!

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مقالات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي

ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*

"الكوتشينا".. على الطريقة الإيرانية..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

أبوراس.. موقف مشرّف مع القضية الفلسطينية
سعيد مسعود عوض الجريري*

" غَزَّة ".. كاشفة
أحمد الزبيري

حتى لا يصبح بلد الحكمة منسياً وفاشلاً.. “دعوة للحوار والسلام”
عبدالله الصعفاني

حب الوطن أغلى من المال
عبد السلام الدباء

ماذا تفعل البحرية الهندية في البحر الأحمر؟
منذر سليمان

دولة العدل والمساواة
علي القحوم

عنتر أبو "الجَلَن" !!
عبدالرحمن بجاش

اليمن على مدار السرطان!!
علي أحمد مثنى

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)