موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


أطلقوا العنان للنشاط الخيري دون قيود - المناضل أحمد محمد ﺍﻟﻨﻌﻤﺎﻥ.. رائد من رواد التنوير في اليمن - فتح مكة.. نقطة التحوُّل الكبرى لمسيرة الإسلام - 11 من النساء حكمن اليمن قديماً - مزن توزع 100سلة غذائية للأسر المحتاجة في بني الحارث - دولة عربية تسجل 4560 حالة طلاق في شهر واحد - إحالة 10 تجار كهرباء إلى النيابة - ارتفاع عدد الشهداء الصحفيين في غزة إلى 136 - اجتماع مشترك بصنعاء يناقش الوضع الوبائي - بيان هام لـ(السياسي الأعلى) ردا على غارات العدوان -
الأخبار والتقارير
السبت, 28-أبريل-2007
الميثاق نت - بعد سنة من تعرضه لانتقادات شديدة بسبب توقف مسيرة الاصلاح في اليمن ، تمكن الرئيس اليمني علي عبدالله صالح من استعادة رضا الدول المانحة، وعلى راسها الولايات المتحدة، خاصة بعد الانتخابات الرئاسية التي اعتبرت ناجحة وبعد اعادة اطلاق الاصلاحات الاقتصادية.
وستترجم عودة الرضا هذه بزيارة سيقوم بها صالح الى البيت الابيض الاسبوع المقبل علما ان واشنطن تعتبر صنعاء من اهم حلفائها في حربها ضد الارهاب.
وقال السفير الاميركي في صنعاء توماس كراجيسكي في حديث مع وكالة فرانس برس "نحن ننظر بكثير من الايجابية الى التطورات التي حصلت هنا في الاشهر ال12 الماضية".
ويشير السفير بذلك بشكل خاص الى الانتخابات الرئاسية التي نظمت في اليمن في ايلول/سبتمبر الماضي واسفرت عن اعادة انتخاب صالح الذي وصل الى سدة الحكم منذ 1978.
      الميثاق نت -
بعد سنة من تعرضه لانتقادات شديدة بسبب توقف مسيرة الاصلاح في اليمن ، تمكن الرئيس اليمني علي عبدالله صالح من استعادة رضا الدول المانحة، وعلى راسها الولايات المتحدة، خاصة بعد الانتخابات الرئاسية التي اعتبرت ناجحة وبعد اعادة اطلاق الاصلاحات الاقتصادية.
وستترجم عودة الرضا هذه بزيارة سيقوم بها صالح الى البيت الابيض الاسبوع المقبل علما ان واشنطن تعتبر صنعاء من اهم حلفائها في حربها ضد الارهاب.
وقال السفير الاميركي في صنعاء توماس كراجيسكي في حديث مع وكالة فرانس برس "نحن ننظر بكثير من الايجابية الى التطورات التي حصلت هنا في الاشهر ال12 الماضية".
ويشير السفير بذلك بشكل خاص الى الانتخابات الرئاسية التي نظمت في اليمن في ايلول/سبتمبر الماضي واسفرت عن اعادة انتخاب صالح الذي وصل الى سدة الحكم منذ 1978.
الا ان احدا لم يكن يشك للحظة في ان صالح سيفوز في الانتخابات، وقد حصد بالفعل 77% من الاصوات امام منافسه مرشح المعارضة فيما اثيرت اعتراضات على تجاوزات مفترضة شابت الانتخابات.
لكن بعثة الاتحاد الاوروبي لمراقبة هذه الانتخابات اصدرت حكما ايجابيا على العملية وعلى النظام في اليمن اذ اعتبرت ان الانتخابات كانت "عملية تنافسية سياسية حقيقية ومنفتحة".
ورحب كراجيسكي بالطريقة التي نظمت فيها الحملة الانتخابية وعمليات الاقتراع. وقال "لقد اثار ذلك اعجابنا بشكل كبير".
وهذه التصريحات تمثل تطورا كبيرا في اللهجة حيال اليمن اذا ما قورنت بتصريحات السفير نفسه في نهاية 2005 حين ندد "بتوقف" عملية الاصلاح الاقتصادي وارساء الديموقراطية.
وفي تشرين الثاني/نوفمبر 2005، ذهبت الادارة الاميركية الى حد استبعاد اليمن، وهو واحد من افقر دول العالم، عن برنامج صندوق "حساب الالفية"، البرنامج الذي اطلقته ادارة الرئيس الاميركي بوش لمساعدة الدول الاكثر فقرا، فيما حذف البنك الدولي ثلث مساعداته لليمن.
الا ان هذا الاجراء قد يكون شكل حافزا لاتخاذ خطوات مشجعة في صنعاء، فالى جانب تنظيم الانتخابات، قرر صالح تقديم بعض المبادرات ازاء الدول المانحة ولو انها في المرحلة الحالية على مستوى النوايا.
وقال دبلوماسي فضل عدم الكشف عن اسمه ان صالح سحب قانونا للصحافة مثيرا للجدل و"اتخذ خطوات لارساء سلطة قضائية مستقلة".
واضاف الدبلوماسي ان الرئيس اليمني بدأ بالتحرك ولو بخطوات خجولة في مجال مكافحة الفساد، الآفة التي تنهش المجتمع والدولة على نطاق واسع.
وفي هذا السياق، طرحت السلطة مشروع قانون يهدف الى تعزيز الشفافية في مجال عمليات الشراء العامة واستدراج العروض.
كما انشأت السلطة لجنة وطنية لمكافحة الفساد يفترض انها تتمتع باستقلالية وتناط بمهمة التحقيق في حالات الفساد.
ومن المفترض ان يعين البرلمان اعضاءها ال11 من بين ثلاثين مرشحا يقترحهم مجلس الشورى.
الا ان بعض المراقبين يلفتون الى ان المجلسين يسيطر عليهما الحزب الحاكم (المؤتمر الشعبي العام)، وان معظم المرشحين ينتمون الى هذا الحزب.
الا ان الدول المانحة تبدي ارتياجها ازاء هذه الخطوات. وفي تشرين الثاني/نوفمبر الماضي تعهدت هذه الدول خلال مؤتمر في لندن بتقديم مساعدات لليمن تصل الى 4.7 مليارات دولار، ثم ضمت الولايات المتحدة اليمن مجددا الى صندوق "حساب الالفية".
من جهته، بدا البنك الدولي مجددا زيادة مساعداته لليمن بهدف اعادتها الى المستوى الذي كانت عليه قبل سنتين.
كما اقدم صالح في مطلع هذا الشهر على تعيين علي محمد مجور رئيسا للوزراء، وهو شخصية تتمتع بثقة المجتمع الدولي.
وفي مقابلة مع فرانس برس هي الاولى مع الصحافة الاجنبية منذ تسلمه منصبه، قال مجور ان مكافحة الفساد هي في اعلى سلم اولوياته، نافيا في الوقت عينه ان يكون قد عين بضغط من الدول المانحة.

الثورة نت
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
الجديد - القديم في المؤامرة ..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

إلى هنا وكفى
أحمد الزبيري

إياك تقول أنا عربي
علي أحمد مثنى

المناخ مسؤولية الجميع
د. محمد العبادي

اليمن كلها أوقاف !!
عبدالرحمن حسين العابد

البعد المسكوت عنه في (العالمية) كمُنتَج غربي
محمد علي اللوزي

تَـقِـيَّـة
عبدالرحمن بجاش

تَصَاعُد وعي العالم بمأساة غزة
السيد شبل

التبعية الإيجابية والتبعية السلبية في تاريخ الحضارة اليمنية
إبراهيم ناصر الجرفي

من عملية التاسع من رمضان إلى ما بعد الرياض.. وَعْدٌ يتجسَّد
أصيل نايف حيدان

السنوار القائد والعقل المدبّر لهجمات 7 أكتوبر
سعيد مسعود عوض الجريري*

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)