موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


رئيس المؤتمر يعزي بوفاة القاضي عبدالرحمن الارياني - دراسة تحليلية جديدة للدكتورعلي العثربي عن طوفان الاقصى - رئيس المؤتمر يعزي بوفاة اللواء محمد العلفي - رئيس المؤتمر يعزي البركاني بوفاة نجله - الأمين العام يعزي محمود الكحلاني بوفاة نجله - الشريف يعزي بوفاة الشيخ منصور المرجلة - نائب رئيس المؤتمر يعزي بوفاة الشيخ صالح سيف العلوي - قيادات حزبية تهنىء رئيس المؤتمر بعيد الفطر المبارك - التكوينات الشبابية والطلابية تهنىء رئيس المؤتمر بعيد الفطر - دائرة المنظمات الجماهيرية تهنىء ابوراس بعيد الفطر -
تحقيقات
الميثاق نت - سياسيون يمنيون

الثلاثاء, 02-أبريل-2013
الميثاق نت -

لم تكن القضية الجنوبية وليدة اللحظة.. بل هي تراكمات لقضايا مطلبيه و حقوقية وسياسية ومظالم تعود جذورها إلى عام 67م.. وكانت قد توالت المواقف والأحداث تجاه هذه القضية التي تعد أهم القضايا البارزة اليوم على الساحة والتي تعد معالجتها بمثابة البداية الاولى الصحيحة لمستقبل أبناء اليمن قاطبة.. ولذا نجد ان هناك اجماعاً حول إجراء تغيير في نظام ومعالجة كل القضايا المشروعة ووضع دستور جديد وغيرها لمعالجة هذه القضية وغيرها.. وحول حل القضية الجنوبية استطلعت «الميثاق» آراء عدد من المشاركين في مؤتمر الحوار وخرجت بالحصيلة التالية:
استطلاع: بليغ الحطابي
يقول الدكتور احمد عوض بن مبارك أمين عام مؤتمر الحوارالوطني: إن القضية الجنوبية مطروحة بكل أبعادها الحقوقية والسياسية، وفصائل الحراك استكملت وأعلنت موافقتها على الحوار والدعوة موجهه لكافة الفئات بما فيها فصائل تطالب باستعادة الدولة وفك الارتباط هي أيضا مدعوة للحضور وتقديم مشروعها للحوار دون سقف. أما الدكتورة خديجة الماوري عضو مؤتمر الحوار الوطني فقالت: بالفعل لقد اصبحت القضية الجنوبية قضية وطن، ولعله من المؤسف ويحز في النفس أننا وصلنا إلي هذا المستوى ..لأنه كان من المؤمل من الوحدة هو العدالة والمساواة والتنمية والبناء ..ولكن علينا اليوم ان نتشبث بالحاضر ومغادرة الماضي وماسيه وتداعياته أياً كانت.. ونأمل من مخرجات مؤتمر الحوار الوطني أن تكون مبنية على أسس متينة وقوية وأن لا تخضع إلاُّ للإرادة المجتمعية بعيداً عن أرادة النخب السياسية بحيث نتخلص من الاستقواء بمختلف إشكاله بما في ذلك استقواء الأكثرية على الأقلية أو الاستقواء بالقبيلة أو بالدولة أو بأي شكل مرفوض، .
مكانه كبيرة
أما الاخ عمد عبدالفتاح اسماعيل وكيل أمانة العاصمة فيقول: إن القضية الجنوبية تحتل مكانة كبيرة في أجندة الحوار الوطني والمشاركين سيخرجون إن شاء الله بحل عادل للقضية الجنوبية بما يرضي أبناء المحافظات الجنوبية ولا بد أن تشارك جميع فصائل الحراك الجنوبي لكي يكون هناك إجماع على غياب الدولة. وبدوره يقول الاستاذ سعيد الجناحي: إن غياب الدولة جعل المواطن يلجأ إلى الاحتماء بالقبيلة وبالاشكال الاخرى، بينما كان يجب أن تحميه وتحمي حقوقه دولة مركزية قوية تساوي بين الجميع.. وأضاف: بأن الحراك الجنوبي جاء نتيجة وضع غير سوي وغير طبيعي وتفاقم الأمر حتى وصلنا إلى ما نحن عليه واعترفنا فيما بعد بقضية الجنوب وأهميه إيجاد دولة النظام والقانون ..وفي حقيقة الأمر الأحزاب التي حكمت قبل الوحدة ولا زالت هي أحزاب غير مؤسسية وبالتالي هي غير قادرة على بناء دولة مدنية حديثة.. ضف إلى ذلك أن قضية الديمقراطية يجب أن تراجع باستمرار ولم يحصل اهتمام بتصحيح الأوضاع الناجمة عن الانتقال من النظام الشطري إلى نظام الوحدة لأن الانتقال يولد ظروفاً جديدة يجب معالجتها. ويختتم الاستاذ سعيد الجناحي حديثه قائلاً: نعقد أمالاً كبيرة على مؤتمر الحوار الوطني الذي يجب أن يقيم الوضع ويشخصه كما هو ومن ثم معالجته معالجة شاملة.
تحذير..
يقول الاستاذ حسن زيد امين عام حزب الحق: القضية الجنوبية تختلف الآن عن ما كانت عليه فالغبن والاستياء الشديد لم يعد مثلما كان لان قيادات الدولة معظمها من الجنوب ومع ذلك هناك قضايا عالقة مثل قضية المسرحين لم تسو وقضايا أخرى عديدة ولكن المؤمل أن يحل مؤتمر الحوار تلك القضايا .. والشئ الاخر يجب أن يكون مؤتمر الحوارحذرا من التهديد او التدخل الاقليمي . ولذلك إذا استوعبنا هذه المخاطر واستطعنا مواجهتها واستشعرنا المسئولية تجاه بلادنا سوف ينجح مؤتمر الحوار الذي لابد أن يوجد المساواة والعدالة فعندما المواطن من المهرة إلى صعدة يلمس أن فرصته في العيش والحياة والعمل موجودة وقادر أن يعيش سوف يتمسك بالوحدة. أما الاستاذ عبدالله الناخبي أمين عام الحراك الجنوبي فيقول: الآن كل السياسيين والأحزاب بدأت تطرح بشكل إيجابي ملف القضية الجنوبية.. ونريد العقل الجمعي لليمنيين ان يعمل لبناء الدولة ونثق ان مؤتمر الحوار الوطني قادر على حل جميع القضايا وعلى كل الجنوبيين عدم تفويت فرصة الحوار.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "تحقيقات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
شراقات في العمل الخيري
رياض يحيى

شعب يمتلك إرادته لا يُقهر
توفيق عثمان الشرعبي

أهمية تشجيع أعمال الخير في رمضان
عبد السلام الدباء

فلسطين حرة أبية
أ. فاطمة الخطري*

فلسطين.. ستعود الأرض وتنتصر القضية
راسل القرشي

حرب الريال.. حرب البطون ..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

فضفضات رمضانية
أوس الارياني

المتغيرات تتجه نحو معركة شاملة
أحمد الزبيري

تسع سنوات من الصمود والتقدم في مواجهة التحديات
أحمد سلطان السامعي

أقولها، وأنا بذلك زعيم..
الشيخ/ عبدالمنان السنبلي

العزيز الذي لم ولن يموت في ذاكرة الشعب
عبدالحكيم أحمد الحكيمي

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)