موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


هل تحوَّلت بلادنا إلى سوق مفتوحة للمبيدات الفتاكة؟! - معدلات إصابة اليمنيين بالسرطان في ارتفاع مُخيف !! - تحوَّلت من ظاهرة إلى مهنة.. "التسوُّل" آفة اجتماعية خطيرة تُقلِقُ المجتمع - المساح يكتب عن حياته: من بيع (التمباك والصحف) إلى صناعة وإبداع الدهشة "1-2" - فيما تضاربت الأنباء حول الجولة الأخيرة للمبعوث الأممي .. صنعاء تنفي عودة المفاوضات - النواب يستمع إلى إيضاحات حكومية حول المبيدات الخطرة - مجيديع يعزي بوفاة الشيخ محمد الضبياني - حصيلة شهداء قطاع غزة ترتفع إلى 34454 - الزراعة تكشف حقيقة وجود دودة في المانجو - الوهباني يعزي بوفاة الشيخ عبدالرقيب المنيفي -
الأخبار والتقارير
الميثاق نت - خطوة جديدة ضمن مساعي الدول الغربية تدخل في مجالات مكافحة الإرهاب لكن بشكله الجديد حيث تلجأ العديد من الجماعات الإرهابية حالياً الى الشبكة العنكبوتية، خاصة مواقع التواصل في تجنيد العديد من الأشخاص وجذبهم الى تلك الجماعات.. اتفق وزراء الداخلية والعدل في الاتحاد الأوروبي على تعزيز إجراءات في اطار مكافحة الإرهاب، ومنها التدابير التي اتخذها المجلس الوزاري الأوروبي عقب الأحداث الإرهابية التي وقعت في أوروبا الفترة الماضية.<br />
<br />

الثلاثاء, 24-مارس-2015
الميثاق نت: -
خطوة جديدة ضمن مساعي الدول الغربية تدخل في مجالات مكافحة الإرهاب لكن بشكله الجديد حيث تلجأ العديد من الجماعات الإرهابية حالياً الى الشبكة العنكبوتية، خاصة مواقع التواصل في تجنيد العديد من الأشخاص وجذبهم الى تلك الجماعات.. اتفق وزراء الداخلية والعدل في الاتحاد الأوروبي على تعزيز إجراءات في اطار مكافحة الإرهاب، ومنها التدابير التي اتخذها المجلس الوزاري الأوروبي عقب الأحداث الإرهابية التي وقعت في أوروبا الفترة الماضية.

وقال البيان الختامي لاجتماعات الوزراء في بروكسل، الجمعة الماضية، أن الوزراء اتفقوا على تعزيز مكافحة التطرف على شبكة الانترنت ومواجهة الاتجار غير المشروع في الأسلحة النارية وتكثيف تبادل المعلومات الأمنية وكذا التعاون العملي الأمني.

وأشارت العديد من الدراسات الى أن الانترنت والإعلام الجديد أسهم في الترويج للجماعات الإرهابية، من حيث الدعاية والحد من التجنيد والتعبئة، ونشر الأفكار المتطرفة والتمويل، وأن مواقع التواصل الاجتماعي يتم استخدامها كمنصة إعلامية مفتوحة لنشر العنف والفكر المتطرف.

الانترنت أصبح يلعب دوراً مركزياً في صناعة الإرهاب، بعدما باتت العديد من الحركات الإرهابية تستغله بصورة عملية وفاعلة، من أجل توسيع دائرة انتشارها، والتغلب على عوائق الزمان والمكان، خاصة مع ما يوفره الانترنت من خاصيات التخفي وصعوبة التتبع، فاستغلته من ثم كوسيط لعمليات التجنيد والتبعية.

كما أن هناك خطراً آخر مازال قائماً، يتمثل في امكانية ان تقوم هذه الجماعات بشن هجمات الكترونية عبر الفضاء الالكتروني على البنية التحتية لعدد من الدول، كمحطات الطاقة والكهرباء ونظم الملاحة والطيران أو اختراق حسابات عسكرية وسرقة معلومات ووثائق وخرائط استراتيجية عسكرية.

ولعل أحدث الأمثلة على ذلك قيام بعض العناصر في تنظيم «داعش» باختراق حساب القيادة المركزية الأمريكية على «تويتر» ورغم عدم وجود تهديد أمني صريح بالوصول إلى وثائق سرية إلاّ أن احتمال حدوث ذلك يظل قائماً.

وزراء داخلية أوروبا في اجتماع بروكسل أكدوا على أن التهديد الإرهابي، خاصة التهديد الناجم عن المقاتلين الأجانب هو واحد من أكبر التحديات بالنسبة للاتحاد الأوروبي وسيكون هناك التزام بمواصلة العمل الذي بدأ بالفعل لضمان التنفيذ الفوري والفعال للتدابير المتفق عليها.

كان اعضاء البرلمان الأوروبي صوتوا «الجمعة الماضية» لصالح مشروع قرار يشيد بالتعاون مع الجماعة العربية في مجال مكافحة الإرهاب، ولكن في الوقت نفسه يشدد على أنه يجب ألا يأتي ذلك على حساب سيادة القانون، والحقوق الأساسية، وحقوق الإنسان.

البيان الأوروبي قال: إن ما يسمى بالإرهاب الجهادي هو سبب رئيسي للتهديدات الإرهابية في الاتحاد الأوروبي، ولهذا يشدد اعضاء البرلمان الأوروبي على ضرورة معالجة العوامل الكامنة وراء التطرف واتباع نهج شامل لمكافحة الإرهاب، ولا يمكن أن تكون هناك فعالية للتدابير المتبعة لمكافحة الإرهاب دون تعاون وثيق مع البلدان الأصلية.

ووجه النص الدعوة لكل من الدولة العربية والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لحماية الاقليات الدينية في دولهم واعطاء التأثير الكامل للمبادئ التوجيهية للاتحاد الأوروبي، بشأن تعزيز وحماية حرية الدين والمعتقد.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*

"الكوتشينا".. على الطريقة الإيرانية..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

أبوراس.. موقف مشرّف مع القضية الفلسطينية
سعيد مسعود عوض الجريري*

" غَزَّة ".. كاشفة
أحمد الزبيري

حتى لا يصبح بلد الحكمة منسياً وفاشلاً.. “دعوة للحوار والسلام”
عبدالله الصعفاني

حب الوطن أغلى من المال
عبد السلام الدباء

ماذا تفعل البحرية الهندية في البحر الأحمر؟
منذر سليمان

دولة العدل والمساواة
علي القحوم

عنتر أبو "الجَلَن" !!
عبدالرحمن بجاش

اليمن على مدار السرطان!!
علي أحمد مثنى

إمبراطورية المصادفة والإدمان الإمبريالي
مازن النجار*

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)