موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34568 - غزة.. ارتفاع نسبة الفقر إلى أكثر من 90% - نائب رئيس المؤتمر يعزي القاضي شرف القليصي - في يوم عيدهم.. أوضاع صعبة يعيشها عمال اليمن - الاحتلال يحول مدارس غزة إلى قواعد عسكرية - هل تحوَّلت بلادنا إلى سوق مفتوحة للمبيدات الفتاكة؟! - معدلات إصابة اليمنيين بالسرطان في ارتفاع مُخيف !! - تحوَّلت من ظاهرة إلى مهنة.. "التسوُّل" آفة اجتماعية خطيرة تُقلِقُ المجتمع - المساح يكتب عن حياته: من بيع (التمباك والصحف) إلى صناعة وإبداع الدهشة "1-2" - فيما تضاربت الأنباء حول الجولة الأخيرة للمبعوث الأممي .. صنعاء تنفي عودة المفاوضات -
الأخبار والتقارير
الجمعة, 17-أغسطس-2007
الميثاق نت -
يوثق كتاب " تطور الفكر السياسي في اليمن " لحقبة تاريخية مهمة من تاريخ اليمن المعاصر تمتد خلال الفترة 1930 – 1962 بكل ما تحتويه من أحداث تجسد في مجملها واقع الظروف التي سبقت وهيئت لاندلاع ثورتي الـ 26 من سبتمبر والـ 14 من أكتوبر.
ويتتبع الكتاب الذي صدر مؤخراً لمؤلفه إسماعيل قحطان، وجاء في 342 صفحة من القطع المتوسط مقومات الفكر السياسي، الذي مثل جوهر التغيير والتوجه نحو الثورة للإطاحة بحكم آل حميد الدين في الشمال، والقضاء على الاستعمار البريطاني في الجنوب، منطلقاً في ذلك من خلال تقديم نبذة مختصرة عن الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية السائدة في تلك الفترة.
ويمثل الكتاب من خلال فصوله الأربعة - بحسب مؤلفه - دراسة للفكر السياسي في اليمن خلال ثلاثين عاماً، التي سبقت قيام ثورة 26 سبتمبر 1962م، دون الاقتصار على جزء من اليمن دون آخر.
ويعرض الكتاب في فصله الأول ما يعتبره المؤلف المؤثرات التي ساهمت في تشكيل وتطوير الفكر السياسي في اليمن, منها مؤثرات داخلية كالمؤثرات التراثية المتمثلة في الفكر السياسي الإسلامي، وسياسات المملكة المتوكلية الداخلية والخارجية، وثورتي 48 و 55، وأسباب فشلهما، وما أثير من جدل سياسي حولهما، والاستعمار في الجنوب وسياسته، والمنظمات والأحزاب المحلية التي كان لها دور في التأثير على تطور الفكر السياسي والحركة الوطنية.
ويوضح الكتاب في هذا الخصوص المؤثرات الخارجية لاندلاع تلك الثورات، والتي تمثلت في كتابات المفكرين العرب من ذوي الاتجاهات الإسلامية، والاتجاهات العربية الاستقلالية خلال القرن التاسع عشر حتى آخر العهد التركي, بالإضافة إلى دور القضية الفلسطينية، وثورة 1952م في مصر، وأطروحات الأحزاب القومية الإسلامية والشيوعية، وتحقق أول وحدة عربية (وحدة مصر وسوريا) ثم فشلها.
ووقف المؤلف على عدد من الأفكار السياسية في مقدمتها فكرة الإمامة التي حكمت اليمن لفترة تزيد عن ألف عام, وفكرة الحكم الذاتي لمستعمرة عدن وغيرها من الأفكار التي نادت بها الأوساط السياسية في شطري اليمن خلال تلك الفترة حتى تبلورت في توجه وطني قاد إلى قيام ثورتي سبتمير وأكتوبر، وإنهاء العهود الظلامية للحكم الإمامي والاستعمار البريطاني.
وخصص المؤلف الفصل الرابع والأخير لأهم قضايا الفكر السياسي اليمني في عموم اليمن، ومنها الوحدة الإسلامية, الوحدة العربية, الوحدة اليمنية, والقضية الفلسطينية.
سبأ
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*

"الكوتشينا".. على الطريقة الإيرانية..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

أبوراس.. موقف مشرّف مع القضية الفلسطينية
سعيد مسعود عوض الجريري*

" غَزَّة ".. كاشفة
أحمد الزبيري

حتى لا يصبح بلد الحكمة منسياً وفاشلاً.. “دعوة للحوار والسلام”
عبدالله الصعفاني

حب الوطن أغلى من المال
عبد السلام الدباء

ماذا تفعل البحرية الهندية في البحر الأحمر؟
منذر سليمان

دولة العدل والمساواة
علي القحوم

عنتر أبو "الجَلَن" !!
عبدالرحمن بجاش

اليمن على مدار السرطان!!
علي أحمد مثنى

إمبراطورية المصادفة والإدمان الإمبريالي
مازن النجار*

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)