موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


القوات اليمنية تدشن المرحلة الرابعة ضد الاحتلال الصهيوني - 3 مجازر و26 شهيدًا بعدوان الاحتلال على غزة في 24 ساعة - عدوان أمريكي جديد على صيادين يمنيين - اليونسكو تمنح جائزة الصحافة للصحفيين الفلسطينيين بغزة - سلسلة غارات عدوانية جديدة على الحديدة - ارتفاع حصيلة الشهداء فى غزة إلى 34596 - حادث مروع يقتل ويصيب 31 شخصاً في عمران - ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34568 - غزة.. ارتفاع نسبة الفقر إلى أكثر من 90% - نائب رئيس المؤتمر يعزي القاضي شرف القليصي -
مقالات
الميثاق نت -

الإثنين, 07-ديسمبر-2015
عبدالله الصعفاني -
منذ أحرقنا كتب ابن رشد واختطفها الغرب ونحن نمد الجسور من زمن انكسار إلى زمن انحطاط ..
*نأخذ الأقوال ونصادر الأفعال، نهتم بما تبقى من الشكل ولا نلقي بالاً للمضمون.. أمرنا الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم بالكثير فانشغلنا ربما بأقلها أهميةً وصارت هي محور الخلاف ، فيما تجاهلنا ما هو أهم، مفرّطين بالأركان والأعمدة حتى صار الدم النازف أرخص في عُرْفنا من الماء .
*ألا ترون أين أوصلنا التشوه الديني والفكري خارج قواعد وثوابت الإسلام الحنيف .. حتى في اللغة صار الزبد يتسيد، وما ينفع الناس يتوارى .. وصارت البذاءة وقلة الأدب وتجاوز محفوظات الدين والأخلاق هي الأولى بالتسابق عليها ، وراجعوا معي حصاد المنشورات الراقية أو السوقية من الإعجاب .
*اهتمام بالشكل والإثارة الفارغة على حساب المتن والمضمون .. إعلاء من شأن الشطحات ورغبات المراهقة السياسية والعاطفية والتقليد الأعمى خصماً من الفكر واللغة .. وانتصاراً على الأدب لصالح قلة الأدب .
*صار المتوازن والمتسامح ضعيفاً، والصامت عن البذاءة جباناً وانطوائياً، والنقي معجوناً بالسذاجة والعبط ، والتغافل غباء، رغم أن الحلم سيد الأخلاق .
*وكمثلٍ على سيادة القشور على اللب ، والفارغ على الممتلئ، ما يعيشه الكاتب والأديب والإعلامي المحترم من الضيق المعيشي وكأن هناك إرادة كبيرة تجعله مشغولاً فقط بالحصول على أدنى درجات العيش .
*وهنا تحضرني حكاية الكاتبة المبدعة أحلام مستغانمي التي انصدمت في بيروت من كون الناس لم يعرفوها إلا كونها من بلد المغني المسمى " الشاب خالد " صاحب القرط الذي يخرم أذنيه، أو أنها قادمة ليس من بلد المليون شهيد وإنما بلد الفائزة بجائزة ستار أكاديمي.
*تقول مستغانمي مستحضرةً الفارق بيننا وبين العالم الذي يحترم العقل: لقد صرخ ستالين أمام حصار موسكو من النازيين: "دافعوا عن وطن بوشكين وتولوستوي "، معتقدةً أن من سيصرخ أمام حالة حصار أو عدوان مشابه على العرب إنما سيصرخ: «دافعوا عن وطن هيفاء وهبي ونانسي عجرم»!!
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مقالات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي

ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*

"الكوتشينا".. على الطريقة الإيرانية..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

أبوراس.. موقف مشرّف مع القضية الفلسطينية
سعيد مسعود عوض الجريري*

" غَزَّة ".. كاشفة
أحمد الزبيري

حتى لا يصبح بلد الحكمة منسياً وفاشلاً.. “دعوة للحوار والسلام”
عبدالله الصعفاني

حب الوطن أغلى من المال
عبد السلام الدباء

ماذا تفعل البحرية الهندية في البحر الأحمر؟
منذر سليمان

دولة العدل والمساواة
علي القحوم

عنتر أبو "الجَلَن" !!
عبدالرحمن بجاش

اليمن على مدار السرطان!!
علي أحمد مثنى

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)