موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


القوات اليمنية تدشن المرحلة الرابعة ضد الاحتلال الصهيوني - 3 مجازر و26 شهيدًا بعدوان الاحتلال على غزة في 24 ساعة - عدوان أمريكي جديد على صيادين يمنيين - اليونسكو تمنح جائزة الصحافة للصحفيين الفلسطينيين بغزة - سلسلة غارات عدوانية جديدة على الحديدة - ارتفاع حصيلة الشهداء فى غزة إلى 34596 - حادث مروع يقتل ويصيب 31 شخصاً في عمران - ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34568 - غزة.. ارتفاع نسبة الفقر إلى أكثر من 90% - نائب رئيس المؤتمر يعزي القاضي شرف القليصي -
الأخبار والتقارير
الثلاثاء, 24-يناير-2017
الميثاق نت - اختتمت اليوم في بيروت ورشة عمل "الصحافة الحساسة للنزاعات"، التي نظمتها مؤسسة "فريدريش إيبرت" وشارك فيها ممثلون للعديد من الوسائل الاعلامية من "قنوات فضائية, صحف, مواقع الكترونية" على مدى أربعة أيام، ودخلت من خلالها المنظمة على خط الجهود الرامية إلى وضع حد للنزاع المتصاعد في اليمن منذ قرابة عامين. 15 صحافياً وإعلامياً يشغلون مناصب قيادية في مؤسساتهم داخل اليمن وخارجها، تابعة بشكل مباشر أوغير مباشر لأطراف النزاع، تعرفوا من خلال الورشة على مهارات أنسنة الأزمات وتقنيات الكتابة الصحافية بتجرد، عما خلفته الحرب من مآس لا حصر لها، وتشكيل رأي عام ضاغط لإيقافها والحد من إراقة الدماء.<br />
<br />
<br />
<br />
الميثاق نت: -
اختتمت اليوم في بيروت ورشة عمل "الصحافة الحساسة للنزاعات"، التي نظمتها مؤسسة "فريدريش إيبرت" وشارك فيها ممثلون للعديد من الوسائل الاعلامية من "قنوات فضائية, صحف, مواقع الكترونية" على مدى أربعة أيام، ودخلت من خلالها المنظمة على خط الجهود الرامية إلى وضع حد للنزاع المتصاعد في اليمن منذ قرابة عامين. 15 صحافياً وإعلامياً يشغلون مناصب قيادية في مؤسساتهم داخل اليمن وخارجها، تابعة بشكل مباشر أوغير مباشر لأطراف النزاع، تعرفوا من خلال الورشة على مهارات أنسنة الأزمات وتقنيات الكتابة الصحافية بتجرد، عما خلفته الحرب من مآس لا حصر لها، وتشكيل رأي عام ضاغط لإيقافها والحد من إراقة الدماء.



وتضمن البرنامج التدريبي للورشة الذي أعده المدرب الصحفي خضر دوملي، توضيح مسارات آليات تحليل النزاع، مشدداً على ضرورة الإعتماد على المصادر البديلة لاستقاء الأخبار، وعدم الإكتفاء بالمصادر الرسمية التي قد تجير المعلومات لصالح طرف ما، معتبراً أن أفضل أساليب نقل حقيقة ما جرى تأتي على لسان الأخصائيين والأكاديميين أكثر من الساسة.



وذكرت مديرة فريدريش ايبرت في اليمن وسوريا، آرييلا جروس، أن إحدى المهام الملقاة على عاتق الصحافيين بشكل عام والصحافيين المشاركين في الورشة على وجه الخصوص بناء جسور التواصل بين أطراف النزاع لحل الأزمة وليس لتصعيدها أو إطالة أمدها.



وخرجت الورشة بمجموعة مبادئ للعمل الصحافي لتعزيز خطوات بناء السلام في اليمن حيث دعا المشاركون إلى تفعيل دور الصحافة في بناء السلام في اليمن من خلال الإعتماد على المبادئ الآتية:



- دعوة أطراف النزاع إلى السماح للصحافيين بالتحرك في الميدان بأمان من أجل تغطية أفضل لآثار النزاع، ومناشدة الأطراف تقديم المعلومات الدقيقة للصحافة.



- دعوة كل الأطراف للالتزام بالقانون الدولي الإنساني المتعلق بحماية الصحافيين.



- التضامن مع أي صحافي يستهدف من أي طرف من أطراف النزاع، وإطلاق أي صحافي معتقل على خلفية عمله المهني.



- التركيز على المهنية في التغطية الإعلامية لقضايا النزاع بموضوعية وتوازن.



- التركيز على البنود الدولية الضامنة لحرية العمل الصحافي في مناطق النزاعات.



- تجنب الإحتكاك بالجماعات المسلحة من أجل الحفاظ على سلامة الصحافيين أثناء التغطية الصحافية.



- التواصل مع الهيئات الدولية الداعمة لحرية الإعلام لدعم الصحافيين اليمنيين لممارسة عملهم بشكل أفضل، والضغط على أطراف النزاع لعدم استهداف الإعلاميين.



- دعوة وسائل الإعلام لتدريب الصحافيين على العمل المهني أثناء النزاعات.



- البحث عن مصادر متعددة للحصول على المعلومات أثناء التغطية الصحافية لقضايا النزاع.



- الحذر من الوصول إلى الأماكن الخطرة واتباع قواعد السلامة المهنية.



- تجنب التحريض والعنف في الخطاب الإعلامي.



أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي

ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*

"الكوتشينا".. على الطريقة الإيرانية..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

أبوراس.. موقف مشرّف مع القضية الفلسطينية
سعيد مسعود عوض الجريري*

" غَزَّة ".. كاشفة
أحمد الزبيري

حتى لا يصبح بلد الحكمة منسياً وفاشلاً.. “دعوة للحوار والسلام”
عبدالله الصعفاني

حب الوطن أغلى من المال
عبد السلام الدباء

ماذا تفعل البحرية الهندية في البحر الأحمر؟
منذر سليمان

دولة العدل والمساواة
علي القحوم

عنتر أبو "الجَلَن" !!
عبدالرحمن بجاش

اليمن على مدار السرطان!!
علي أحمد مثنى

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)