موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


مواطنون لـ"الميثاق": مَنْ يدعون للانفصال يمثلون أنفسهم وأسيادهم - تربويون لـ "الميثاق": الأختبارات تسير بشكل جيد وهناك توجُّس من بعض المواد - المانجو اليمني.. بين شائعات الإنترنت وتحديات الزراعة - إلى بنكي المركزي في عدن وصنعاء: تعالوا إلى كلمة سواء - المساح يكتب عن حياته من بيع (التمباك والصحف) إلى صناعة وإبداع الدهشة "2-2" - شرف يحيي موقف الجزائر تجاه القضية الفلسطينية - النواب يندد باستمرار الإجراءات التعسفية ضد المتظاهرين بالجامعات الغربية - ارتفاع عدد شهداء غزة إلى 34 ألفاً و683 - مجيديع يعزي بوفاة الشيخ شعلان الأبيض - تحذيرات أممية من "حمّام دم" في رفح -
الأخبار والتقارير
الميثاق نت - الرئيس صالح يشارك في المنتدى الاقتصادي

الأحد, 01-مارس-2009
الميثاق نت -
من المتوقع أن يدعو فخامة الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية المشاركون في أعمال المنتدى الاقتصادي الخامس للعالم الإسلامي الذي تستضيفه العاصمة الاندونيسية جاكرتا خلال الفترة 2-3 من مارس الجاري الخروج بموقف إسلامي موحد إزاء مختلف القضايا والتطورات التي تهم الأمة الإسلامية خاصة في الظروف الراهنة.
ويتناول فخامة الرئيس في كلمته في افتتاح فعاليات المنتدى غداً الاثنين جملة من القضايا التي تهم الأمة الإسلامية وفي مقدمتها آثار الأزمة المالية العالمية وانعكاساتها السلبية على اقتصاديات دول العالم ومنها الدول الإسلامية وهو ما يتطلب البحث في السبل الكفيلة بمواجهة هذه الأزمة واحتواء آثارها.
وكذلك التأكيد على قيام السوق الإسلامية المشتركة وزيادة حجم التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري بين الدول الإسلامية وبما يحقق المصالح المشتركة لأبناء الأمة الإسلامية".
وكان فخامة الرئيس وصل جاكرتا صباح أمس يرافقه وفد رفيع المستوى- للمشاركة في المنتدى الاقتصادي الخامس للعالم الإسلامي الذي يتصدر موضوع الأمن الغذائي والطاقة في ضوء الأزمة المالية العالمية جدول أعماله.


إلى ذلك كانت دولة الكويت الشقيق هي أول دولة عربية تستضيف المنتدى الاقتصادي الإسلامي الدولي الرابع الذي عقد تحت شعار "الدول الإسلامية شركاء في التنمية الدولية" في مطلع مايو2008م ولمدة أربعة أيام بمشاركة أربعة رؤساء دول وثلاثة رؤساء حكومات و14 وزيرا إضافة إلى ما بين 400 إلى 500 ضيف يمثلون رجال الأعمال ورؤساء الشركات الأجنبية.
وصدر عن المنتدى الاقتصادي الإسلامي الدولي الرابع في الكويت "إعلان الكويت" دعا إلى تشكيل رؤية مشتركة تحت شعار "الأمل والتسامح والاحترام المتبادل".
أكد على أهمية الاستفادة من الإمكانات غير المستغلة للسوق الإسلامي عبر التعاون على تطوير العلاقات في مجال الأعمال والتجارة وقوانين الاستثمار.
وركز الإعلان على أهمية بلوغ الدول الإسلامية مكانها المناسب في الاقتصاد العالمي عبر تفعيل الموارد البشرية والطبيعية، وإطلاق القدرات الكامنة لدى الشعوب المسلمة عبر الاستثمار في التعليم وتحفيز ودعم الطلبة الموهوبين.
وإلى أهمية تشجيع وتأمين مناخ آمن ومستقر للاستثمار، والعمل مع جميع الأطراف نحو استغلال أفضل لموارد الطاقة الحالية والمساهمة في تنمية مصادر جديدة للطاقة تكون مستدامة وصديقة للبيئة، والتأكيد على ضرورة التمسك بالقيم الإسلامية "قولا وعملا" والعمل سويا لتشجيع الاستقامة والحكم الرشيد.
والإشادة بالتأسيس الناجح للمركز الدولي (WIEF-UITM) ودعم برامجه التدريبية والتعليمية وتلك الخاصة بالبحوث والتطوير بما في ذلك البرنامج المشترك بين البنك الإسلامي للتنمية و( WIFE-UITM) لعقد دورات تدريبية مهنية للمجتمعات الأقل حظا في غامبيا كوسيلة عملية لتنمية رأس المال البشري.
وقرر المؤتمر دعم شبكة القيادات الشبابية في مؤسسة المنتدى الاقتصادي الإسلامي لإعداد القادة الشباب وبرامج المنح الدراسية وبرامج التعليم عن بعد في المناطق الريفية وكذلك برنامج الإرشاد عبر الحدود.
وأعلن أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح في المؤتمر عن مبادرة لإطلاق صندوق يهدف إلى توفير السلع الغذائية الأساسية للمحتاجين وتعزيز إنتاجية المحاصيل الزراعية بالدول الإسلامية عبر المساهمة بمبلغ مائة مليون دولار لانطلاقة الصندوق.
يذكر أن المنتدى الاقتصادي الإسلامي الدولي الأول عقد في العاصمة الماليزية كوالمبور عام 2005 وعقد المنتدى الثاني في العاصمة الباكستانية اسلام أباد عام 2006 وعقد المنتدى الثالث في العاصمة الماليزية كوالمبور 2007.
في حين تستضيف جمهورية كازاخستان المنتدى الاقتصادي الإسلامي الدولي السابع في عام 2011 والذي يطلق عليه اسم "دافوس الإسلامي" وبناءً على قرار الأمانة للمؤتمر الذي اتخذته في اجتماعه السنوي الأخير المنعقد في مقر البنك الإسلامي للتنمية في مدينة جدة ليكون انعقاده في كازاخستان لأول مرة في آسيا الوسطى،خاصة وان انعقاده يتزامن مع ترؤس كازاخستان لمنظمة المؤتمر الإسلامي في نفس العام .
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
تحوُّلات كبرى تصنعها اليمن لصالح القضية الفلسطينية
يحيى علي نوري

عبدالباري طاهر.. رجل أحدثَ فارقاً في حياتنا
منال الشيباني

الوحدة اليمنية مكسب تاريخي عظيم
محمد سالم با رماده

مرحلة التصعيد الرابعة رَدٌّ على العدو الصهيوني الأمريكي
عبدالله صالح الحاج

مرحلة التصعيد الرابعة.. نُصْرَةً لغَزَّة
أحمد الزبيري

اليوم العالمي للعُمال.. تذكير بالتنمية والسلام
* عبدالسلام الدباء

التعايش أو الصدام ولا خيار ثالث
المستشار المحامي/ محمد علي الشاوش

عيد العمال.. حقيقة وفكرة في طريق الأجيال
المستشار/ جمال عبدالرحمن الحضرمي

هل تنجح الضغوط في تغيير السياسة الأمريكية إزاء القضية الفلسطينية؟
د. طه حسين الهمداني

"إسرائيل" فوق القانون الدولي.. لماذا ؟!
طه العامري

صباحات لا تُنسى
شوقي شاهر

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)