موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


إغلاق 10 شركات أدوية في صنعاء - إجراءات جديدة للبنوك اليمنية.. وتحذير لمركزي عدن - البرلمان يستعرض تقرير بشأن الموارد المحصلة - وصول 1820 مهاجر أفريقي إلى اليمن في يونيو - “مخاطر الجرائم الإلكترونية على المجتمع اليمني” في ندوة بصنعاء - السعودية تدشّن حرب الموائد على اليمنيين - إيرادات ونفقات صندوق المعلم على طاولة البرلمان - ارتفاع عدد شهداء الدفاع المدني بغزة إلى 79 - ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 38664 - "طوفان الأقصى".. تحوّلات إقليمية ودولية -
منوعات
الميثاق نت -

الأربعاء, 13-يناير-2010
الميثاق نت -
اعتبر الفنان الإماراتي عبد الله بالخير المطربةَ اللبنانية هيفاء وهبي نموذجًا للفنانة الناجحة، لكنها في الوقت ذاته نموذجًا لتناقضات الجمهور العربي الذي يعشقها كامرأة وفنانة، في الوقت الذي يرفض فيه أن تكون نموذجًا تحاكيه أخته مثلاً.

وأضاف بالخير: "وفيما يسمع الملايين منا ويتابع بشغف أعمال مغني البوب الأمريكي الراحل مايكل جاكسون، تطارده الملايين ذاتها باللعنات، لكنني أترحم عليه حينما يُذكر، وهو موقف إنساني يجعلني في اتساقٍ تام مع ذاتي".

وأكد الفنان الإماراتي أنه أصبح بعد مشواره الطويل مع الفن أكثر تعايشًا مع شائعات الوسط الفني، غير أنه دعا مروجي الشائعات إلى جعلها أكثر سعادة، باعدين بمخيلاتهم عن الوفاة والحوادث، ليختاروا له شائعة بات يترقبها وهي زواجه من النجمة اللبنانية هيفاء وهبي.

وحول سبب إطلاق اسم "الموناليزا" على أحدث ألبوماته قال: "أرى ذاتي شديد الشبه بتلك اللوحة الشهيرة، فبيننا شيء مشترك وهو العالمية، لا أدعي أنني عالمي الشهرة، بل أزعم أن ثقافتي عالمية".

وأضاف: "أنا مصري عندما أكون في القاهرة وأعيش حياة الأشقاء هناك بكامل تفاصيلها، مستعذبًا الألحان المصرية الخالصة، وهو ما جعلني أول إماراتي يغني من ألحان بليغ حمدي أعمالاً باللهجة المصرية، وسوري خالص في دمشق أتنسم هواء فيروزي الطرب، وفي بيروت لن تستطيع أن تفرق في سلوكي بيني وبين الإخوة اللبنانيين".

وتابع الفنان الإماراتي قائلاً: حتى عندما أذهب إلى خارج حدود وطننا العربي أتعايش بسلاسة مع ثقافة الآخر، ولكن دون أن أسيء إلى بلدي، لأن الفنان في النهاية سفير بلاده.

أشبه الموناليزا

وعاد بالخير وقال ساخرًا إن التشابه مع الموناليزا أبعد من كونه معنويًا فقط، وأعتقد أن هناك تقاربًا في ملامح الوجه، وهو أمر حفزني لأن أجعل غلاف الألبوم صورة لنصف وجهي تكملها أخرى بنصف وجه الموناليزا، لكن مصمم الغلاف وجد إشكالية في التعامل مع شاربي في هذه الحالة.

وأكد الفنان الإماراتي أن آماله في أن يصبح عالميًا لا تتناقض مع كونه فنانًا شعبيًا في المقام الأول، مضيفًا "الفنان المصري شعبان عبد الرحيم أحد أنجح الفنانين العرب الذين أحترمهم، فهو استطاع رغم إغراقه في المحلية أن يصل للملايين خارج حدود مصر، وهذا هو الانتشار الذي ينطلق من العالمية".

وأضاف أن وقوفه على خشبات المسارح في عواصم ومدن خارج الإمارات هو جزء من مشوار العالمية التي يصر على الوصول إليها، وقال "أتمسك بالعالمية وأنا بالخير ولست نسخة أو شبيهًا لشخص آخر، لكن في توقيتات معينة عليك أن تمثل ثقافة الآخر من أجل الترويج المرحلي لفن بلادك أولاً ولموهبتك الطربية ثانيا".

ولم ينكر بالخير تصريحًا سابقًا له نشرته إحدى الصحف الإماراتية وأثار جدلاً كبيرًا وقال فيه "أنا شريهان الخليج"، غير أنه أوضح "كنت أقصد أنني الفنان الخليجي الأول الذي يمكن أن يؤدي أقرب الألوان الفنية شبهًا بجمع شريهان بين الغناء والاستعراض على المسرح".

وأكد أنه لا يتعمد إطلاق تصريحات مثيرة للجدل بقدر كونه متمسكا بألا يتنازل عن انفتاحه وفلسفته الخاصة التي تصطدم أحيانا ببعض أصحاب العقول المنغلقة، على حد تعبيره.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "منوعات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
المستقبل للوحدة
بقلم / صادق بن امين أبو راس- رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
وحدتنا وشراكتنا.. الضمانة الحقيقية
يحيى نوري

العدوان الأميركي - الاقتصادي على اليمن.. ماذا في التداعيات والرد؟
فاطمة فتوني

أيها الباراسي الحضرمي اليماني الوحدوي الصنديد.. وداعاً
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور*

"الإمارات".. الذراع الصهيوأمريكي في الشرق الأوسط.. مصر نموذجاً
محمد علي اللوزي

للصبر حدود
أحمد الزبيري

ماقبل الانفجار
أحمد أمين باشا

صاحب ذاكرة الزمن الجوال في ذمة الله
عبدالباري طاهر

مرض لا يصادق احداً
عبدالرحمن بجاش

الرئيس علي ناصر.. وسلام اليمن
طه العامري

مقال صحراوي يخاطب الضمير الغائب.. “لَصِّي النور يا نور”
عبدالله الصعفاني

فرنسا في مهب المجهول.. فاز اليسار فهل يتركونه يحكم؟
بيار أبي صعب

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)