موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


إغلاق 10 شركات أدوية في صنعاء - إجراءات جديدة للبنوك اليمنية.. وتحذير لمركزي عدن - البرلمان يستعرض تقرير بشأن الموارد المحصلة - وصول 1820 مهاجر أفريقي إلى اليمن في يونيو - “مخاطر الجرائم الإلكترونية على المجتمع اليمني” في ندوة بصنعاء - السعودية تدشّن حرب الموائد على اليمنيين - إيرادات ونفقات صندوق المعلم على طاولة البرلمان - ارتفاع عدد شهداء الدفاع المدني بغزة إلى 79 - ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 38664 - "طوفان الأقصى".. تحوّلات إقليمية ودولية -
مقالات
الإثنين, 27-ديسمبر-2010
الميثاق نت -  حسن عبدالوارث -
مِن الناس مَن يمرُّ في الحياة العامة ويوميات المجتمع وأهله ، مرور الكرام ، بل مرور الغمام.. لا يكاد أحد ينتبه إليه أو يحسُّ بوجوده .. وحتى في مماته ، لا يكاد نبأ رحيله يثير أكثر من النطق بلفظ «الله يرحمه» من باب الواجب الاجتماعي والدافع الديني ، ليس إلاَّ ..
وثمة من استطاع أن ينفذ الى مناطق غير مطروقة ومساحات غير مسبوقة في وعي واهتمام الناس.. وبالتالي أستطاع أن يؤسس حالات استثنائية ، ويؤثث جوانب أساسية ، في وجدانهم العام.. فهو ملء الأسماع والأبصار ، بصماته بارزة هنا وهناك، في الحركة والسكون معاً..
ملايين ينتمون إلى النموذج الأول ، في هذا المجتمع أو ذاك.. وقلَّة قليلة هي المنتمية إلى النموذج الثاني.. غير أن الأمور تختلط ببعضها ، في بعض الحالات، حين تنعدم المعايير، أو تغيب القوانين المنظمة للحياة والنشاط العام، أو تذوب الأخلاق في مستنقع الانحطاط الجمعي، حيث يغدو النموذجان ممزوجين في قالب واحد لا فرق ثمة بين زيد وعبيد ، أو بين الفحمة والفرقد! وعلى هذا الأساس ، يمكن قياس العلاقة بين الإنسان ووطنه .. فثمة أناس يجتهدون لجعل وطنهم الصغير دولة جبارة ، كما فعل اليابانيون إثر الحرب الكونية الثانية ، أو كما صنع أبناء سنغافورة وماليزيا وتايوان وهونج كونج ودبي ، على سبيل المثال .. فيما يجهد آخرون لإحالة أوطانهم الكبرى إلى قرى صغيرة ..
انظر إلى ولي العهد القطري الشاب الذي وضع بلده الصغير في مصاف الدول العظمى ، بين ليلة وضحاها .. في الوقت الذي يتفانى بعض اليمنيين - ويفنون أنفسهم - من أجل جعل وطنهم العظيم بوحدته قطعاً متناثرة من الدويلات الصغيرة والقبائل الهشَّة !!
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مقالات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
المستقبل للوحدة
بقلم / صادق بن امين أبو راس- رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
وحدتنا وشراكتنا.. الضمانة الحقيقية
يحيى نوري

العدوان الأميركي - الاقتصادي على اليمن.. ماذا في التداعيات والرد؟
فاطمة فتوني

أيها الباراسي الحضرمي اليماني الوحدوي الصنديد.. وداعاً
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور*

"الإمارات".. الذراع الصهيوأمريكي في الشرق الأوسط.. مصر نموذجاً
محمد علي اللوزي

للصبر حدود
أحمد الزبيري

ماقبل الانفجار
أحمد أمين باشا

صاحب ذاكرة الزمن الجوال في ذمة الله
عبدالباري طاهر

مرض لا يصادق احداً
عبدالرحمن بجاش

الرئيس علي ناصر.. وسلام اليمن
طه العامري

مقال صحراوي يخاطب الضمير الغائب.. “لَصِّي النور يا نور”
عبدالله الصعفاني

فرنسا في مهب المجهول.. فاز اليسار فهل يتركونه يحكم؟
بيار أبي صعب

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)