موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


الشريف يعزي بوفاة الشيخ منصور المرجلة - نائب رئيس المؤتمر يعزي بوفاة الشيخ صالح سيف العلوي - قيادات حزبية تهنىء رئيس المؤتمر بعيد الفطر المبارك - التكوينات الشبابية والطلابية تهنىء رئيس المؤتمر بعيد الفطر - دائرة المنظمات الجماهيرية تهنىء ابوراس بعيد الفطر - فروع المؤتمر في المحافظات والجامعات تهنئ أبو راس بعيد الفطر - عميد البرلمانيين اليمنيين يهنئ رئيس المؤتمر بمناسبة عيد الفطر - هيئات المؤتمر التنظيمية تهنئ ابو راس بعيد الفطر - الدكتور لبوزة يهنىء الشيخ المناضل ابو راس بعيد الفطر المبارك - الامين العام يهنىء رئيس المؤتمر بعيد الفطر ويشيد بحكمته القيادية -
محافظات
الثلاثاء, 01-نوفمبر-2022
الميثاق نت -
تعرف قرية ذيجهدم (الجزيرة) في مديرية النادرة بمحافظة إب (اليمن) بانها من القرى الزراعية والسياحية المميزة نظراً لخصوبة ارضها وروعة مناظرها الطبيعية الخلابة.

ويطلق عليها السكان المحليون اسم جزيرة السعادة (ذيجهدم) وهي تقع على تل اخضر و ربوة مرتفعة على ضفاف وادي (بناء) وتحيط بها الاودية الخضراء من ثلاث جهات (وادي بناء - وادي المهيين - وادي جوزان) وابرزها واشهرها، وادي (بناء) الذي تغنى به الشعراء (وارد على الماء نزل وادي بناء ..) ويتميز الوادي بنهر جاري طوال العام.

ومن اشهر اراضيها الزراعية التي يضرب بها المثل في الخير والاكتفاء الذتي من الحبوب والمنتجات الزراعية الاخري : ذي شهران و المدهبله وتقعان على الجانبان الشرقي والغربي، وكذلك اجوال الدباء في الجانب الشمالي للقرية.

كما تشتهر القرية بعدة اماكن سياحية ومناظر طبيعية خلابة تبهج النفس وتزيل هموم الحياة عن كل من يشاهدها.. ومنها وادي بناء ونهر الجاري والمتدفق طوال العام من الناحية الشمالية للقرية ، واودية جوزان من الجهة الشرقية والمهيين من الجهة الغربية بالاضافة الى التل المميز من الناحية الجنوبية للقرية والذي يمتد من دار الحبيل الى حجر ذي يمان .

ومن خلال بعض الاسماء يتضح عراقة هذه القرية وارتباطها بتاريخ اليمن القديم الضارب بجذورة في اعماق التاريخ الحضاري لليمن وشبه الجزيرة العربية.
(أبو العز)
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "محافظات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
شراقات في العمل الخيري
رياض يحيى

شعب يمتلك إرادته لا يُقهر
توفيق عثمان الشرعبي

أهمية تشجيع أعمال الخير في رمضان
عبد السلام الدباء

فلسطين حرة أبية
أ. فاطمة الخطري*

فلسطين.. ستعود الأرض وتنتصر القضية
راسل القرشي

حرب الريال.. حرب البطون ..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

فضفضات رمضانية
أوس الارياني

المتغيرات تتجه نحو معركة شاملة
أحمد الزبيري

تسع سنوات من الصمود والتقدم في مواجهة التحديات
أحمد سلطان السامعي

أقولها، وأنا بذلك زعيم..
الشيخ/ عبدالمنان السنبلي

العزيز الذي لم ولن يموت في ذاكرة الشعب
عبدالحكيم أحمد الحكيمي

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)