موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


أدباء‮ ‬ومفكرون‮:‬ستظل‮ ‬مدرسة‮ ‬الدكتور‮ ‬عبدالعزيز‮ ‬المقالح‮ ‬باقية‮ ‬بقاء‮ ‬اليمن - النواب يثمن مواقف أحرار العالم المناصرة للشعب اليمني - قوى العدوان ترتكب 37 خرقاً جديداً لاتفاق الحديدة - عودة 9 صيادين كانوا محتجزين لدى المرتزقة - النواب يدين فرض حكومة الفنادق رسوم ضرائب إضافية على المستوردين - الأحزاب السياسية تُحيي العيد الـ55 لاستقلال 30 من نوفمبر - الرهوي مهنئاً ابو راس .. ذكرى الاستقلال تؤكد حتمية رحيل المحتلين - دائرة المنظمات الجماهيرية تهنئ أبو راس بعيد الاستقلال - 55‮ ‬عاماً‮ ‬من‮ ‬طرد‮ ‬المستعمر‮ ‬البريطاني‬‬‬‬‬ (1-2) - 30‮ ‬نوفمبر‮.. ‬محطات‮ ‬من‮ ‬النضال‮ ‬والكفاح‮ ‬الخالد‮ ‬ودرس‮ ‬للمحتل‮ ‬الجديد‮ ‬‬‬ -
محافظات
الثلاثاء, 01-نوفمبر-2022
الميثاق نت -
تعرف قرية ذيجهدم (الجزيرة) في مديرية النادرة بمحافظة إب (اليمن) بانها من القرى الزراعية والسياحية المميزة نظراً لخصوبة ارضها وروعة مناظرها الطبيعية الخلابة.

ويطلق عليها السكان المحليون اسم جزيرة السعادة (ذيجهدم) وهي تقع على تل اخضر و ربوة مرتفعة على ضفاف وادي (بناء) وتحيط بها الاودية الخضراء من ثلاث جهات (وادي بناء - وادي المهيين - وادي جوزان) وابرزها واشهرها، وادي (بناء) الذي تغنى به الشعراء (وارد على الماء نزل وادي بناء ..) ويتميز الوادي بنهر جاري طوال العام.

ومن اشهر اراضيها الزراعية التي يضرب بها المثل في الخير والاكتفاء الذتي من الحبوب والمنتجات الزراعية الاخري : ذي شهران و المدهبله وتقعان على الجانبان الشرقي والغربي، وكذلك اجوال الدباء في الجانب الشمالي للقرية.

كما تشتهر القرية بعدة اماكن سياحية ومناظر طبيعية خلابة تبهج النفس وتزيل هموم الحياة عن كل من يشاهدها.. ومنها وادي بناء ونهر الجاري والمتدفق طوال العام من الناحية الشمالية للقرية ، واودية جوزان من الجهة الشرقية والمهيين من الجهة الغربية بالاضافة الى التل المميز من الناحية الجنوبية للقرية والذي يمتد من دار الحبيل الى حجر ذي يمان .

ومن خلال بعض الاسماء يتضح عراقة هذه القرية وارتباطها بتاريخ اليمن القديم الضارب بجذورة في اعماق التاريخ الحضاري لليمن وشبه الجزيرة العربية.
(أبو العز)
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "محافظات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
الثلاثون‮ ‬من‮ ‬نوفمبر‮ ‬ملهم‮ ‬الانتصارات‮ ‬
غازي أحمد علي- الأمين العام للمؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
اليمن‮ ‬تفقد‮ ‬العلمَ‮ ‬والعالِم‮ ‬د‮. ‬عبدالعزيز‮ ‬المقالح
علي‮ ‬ناصر‮ ‬محمد

الاستقلال‮.. ‬والولاء‮ ‬لـ‮"‬المستحمر‮" ‬الجديد‮..!!‬
د‮. ‬عبدالوهاب‮ ‬الروحاني

رحيل‮ ‬المقالح‮.. ‬أعظم‮ ‬رجالات‮ ‬اليمن‮ ‬فكراً‮ ‬وأدباً‮ ‬ونضالا‮ ‬ً
د‮. ‬طه‮ ‬حسين‮ ‬الهمداني‮ ‬

رحل‮ ‬كبيراً‮ ‬عظيماً
وهيبة‮ ‬فارع

المقالح‮.. ‬العروبي‮ ‬القومي
إبراهيم‮ ‬العشماوي

ليلٌ‮ ‬تتهاوى‮ ‬كواكبه
ا‮.‬د‮ . ‬حيدر‮ ‬غيلان

حزينٌ‮
عبدالرحمن‮ ‬الغابري

الدكتور‮ / ‬المقالح‮ … ‬خلود‮ ‬في‮ ‬ذاكرة‮ ‬الأجيال‮ ‬
علي‮ ‬محمود‮ ‬يامن

‮"‬المقالح‮" ‬رائد‮ ‬التنوير‮ ‬والحداثة
أنور‮ ‬العنسي‮ ❊‬

صحيفة‮ «‬الميثاق‮» ‬صحيفة‮ ‬الشعب
د‮. ‬سعيد‮ ‬الغليسي

المؤتمر‮.. ‬والثقافة‮ ‬والفنون‮ «‬الأخيرة‮»‬
عبدالجليل‮ ‬أحمد‮ ‬ناجي

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2022 لـ(الميثاق نت)