موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


تحذير من تكاثر اسراب الجراد في اليمن - وقفة احتجاجية في كندا تضامناً مع اليمن وغزة - قطر تدرس إغلاق مكتب حماس في الدوحة - ارتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34654 - القوات اليمنية تدشن المرحلة الرابعة ضد الاحتلال الصهيوني - 3 مجازر و26 شهيدًا بعدوان الاحتلال على غزة في 24 ساعة - عدوان أمريكي جديد على صيادين يمنيين - اليونسكو تمنح جائزة الصحافة للصحفيين الفلسطينيين بغزة - سلسلة غارات عدوانية جديدة على الحديدة - ارتفاع حصيلة الشهداء فى غزة إلى 34596 -
ثقافة
الميثاق نت - افتتاح مهرجان الجنادرية

الأربعاء, 04-مارس-2009
الميثاق نت -
يفتتح اليوم في الجنادرية بالمملكة العربية السعودية «المهرجان الوطني الرابع والعشرون للتراث والثقافة» الذي ينظمه الحرس الوطني سنوياً وستكون روسيا ضيفة الشرف هذه السنة , وكان هذا التقليد الثقافي بدأ في دورة العام الماضي، وهو إحدى الإضافات التي يتم من خلالها التعرف على ثقافات الدول المختلفة وتراثها.
وسيتناول المهرجان في نشاطه الثقافي هذا العام واحدة من أهم القضايا التي تشغل العالم بقياداته وحكوماته ومفكريه ومثقفيه، وهي قضية الإسلام وحوار الثقافات , وسيتم خلال حفلة الافتتاح تكريم الشخصية السعودية الثقافية لهذا العام وهو وزير الدولة وعضو مجلس الوزراء الدكتور عبدالعزيز بن عبدالله الخويطر.
وسينطلق المهرجان عصراً بسباق الهجن السنوي الكبير، وهو السباق الرقم 35 في تاريخ المسابقة، ويشارك فيه عدد من دول مجلس التعاون الخليجي، ويبلغ عدد المتسابقين نحو 600. ويشهد السباق هذا العام وللمرة الأولى مشاركة عدد من الفرق الفولكلورية والشعبية التي تمثل مختلف مناطق المملكة.
وضمن فعاليات المهرجان كذلك مسابقة خادم الحرمين الشريفين لحفظ القرآن الكريم والسنة النبوية للطلاب والطالبات.
ولا تخلو ذاكرة السعوديين في مهرجان الجنادرية من اهتزازات يد الشاعر الشعبي اللواء خلف بن هذال، كما لا تكاد تخلو ذاكرتهم أيضاً من الأوبريت التي تجمع عادةً أقطاب الشعر والغناء والإخراج، في لوحة ظلت تلفت الأنظار طوال الـ18 عاماً الماضية، وتقدم مع افتتاح المهرجان , وستكون هذه السنة بعنوان: «وطن الشموس» التي كتب كلماتها الأمير الشاعر بدر بن عبدالمحسن.
وعلى رغم أن المهرجان ولد من رحم مؤسسة عسكرية، إلا أنه حدث ثقافي اشاد به مجلس الوزراء السعودي في جلسته الأخيرة، وقارنه بمعرض الرياض للكتاب الذي يفتتح اليوم بمشاركة 650 ناشراً، وتقام خلاله العديد من الندوات والملتقيات الثقافية.
وبعيداً عن السرية التي يحيط بها «شاعر الوطن» قصيدته، فإن الأوبريت تحظى عادةً بتسليط الأضواء الإعلامية، خصوصاً أن الشاعر الأمير بدر بن عبدالمحسن كتب كلماتها هذا العام للمرة الثالثة، وقامت مجموعة «إم بي سي» الإعلامية بإنتاج الأوبريت وتنفيذها درامياً ومسرحياً للمرة الأولى , وسيقوم بغنائها المطربون محمد عبده وعبدالمجيد عبدالله وراشد الماجد وعباس إبراهيم، وهي من ألحان الموسيقار الدكتور عبدالرب إدريس ولن تخلو الحفلة الافتتاحية من الشعر الفصيح، إذ سيلقي الأديب السعودي عبدالله بن إدريس، قصيدة خاصة للمناسبة.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي

ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*

"الكوتشينا".. على الطريقة الإيرانية..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

أبوراس.. موقف مشرّف مع القضية الفلسطينية
سعيد مسعود عوض الجريري*

" غَزَّة ".. كاشفة
أحمد الزبيري

حتى لا يصبح بلد الحكمة منسياً وفاشلاً.. “دعوة للحوار والسلام”
عبدالله الصعفاني

حب الوطن أغلى من المال
عبد السلام الدباء

ماذا تفعل البحرية الهندية في البحر الأحمر؟
منذر سليمان

دولة العدل والمساواة
علي القحوم

عنتر أبو "الجَلَن" !!
عبدالرحمن بجاش

اليمن على مدار السرطان!!
علي أحمد مثنى

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)