موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


هل تحوَّلت بلادنا إلى سوق مفتوحة للمبيدات الفتاكة؟! - معدلات إصابة اليمنيين بالسرطان في ارتفاع مُخيف !! - تحوَّلت من ظاهرة إلى مهنة.. "التسوُّل" آفة اجتماعية خطيرة تُقلِقُ المجتمع - المساح يكتب عن حياته: من بيع (التمباك والصحف) إلى صناعة وإبداع الدهشة "1-2" - فيما تضاربت الأنباء حول الجولة الأخيرة للمبعوث الأممي .. صنعاء تنفي عودة المفاوضات - النواب يستمع إلى إيضاحات حكومية حول المبيدات الخطرة - مجيديع يعزي بوفاة الشيخ محمد الضبياني - حصيلة شهداء قطاع غزة ترتفع إلى 34454 - الزراعة تكشف حقيقة وجود دودة في المانجو - الوهباني يعزي بوفاة الشيخ عبدالرقيب المنيفي -
الرياضة
السبت, 18-نوفمبر-2006
الميثاق نت -
مع إنطلاقة منافسات الموسم الجديد لكرة السلة فأن الاجواء تبدو غير مشجعه بسبب التعديلات والإضافات التى استحدثها الاتحاد العام الذي يرى انها ضرورية وتخدم اللعبة من خلال تلافي الاخطاء في الانشطة السابقة
وذلك من اجل تطويرها الى الافضل ومواكبة للتطورات والتعديلات الدولية وواقع اللعبة.. كما ان التعديلات في اللائحة ونظام البطولات ليس بالامر الجديد ومايحدث في كل موسم يقام، إلا ان هذا الموسم برزت الاختلافات
والاعتراضات بشكل واضح ولإسباب مختلفة منها ما يخدم اللعبة وتطويرها ومنها ما يخدم مصلحة اندية بعينها وجدت في التعديلات ضررا عليها فرفضت التعدلات جملة وتفصيلا .. وكالة الانباء اليمنية / سبأ / اجرت تحقيقا صحفيا مع بعض المدربين والإداريين والمحللين وطرحت بعض التساؤلات حول مدى نجاح التعديلات الجديدة التي وضعها الاتحاد .. بالإضافة الى التعرف على ردود فعل الأندية من اللائحة ..
في البداية تحدث مجاهد الصراحة أمين عام الاتحاد العام لكرة السلة وقال " ان الاتحاد عمل على إعادة صياغة لائحة المسابقات لهذا العام من خلال مراجعته والاستفادة من التجارب للعام الماضي وفق المنظومة المعمول بها في كل عام وعليه اقر تعديلات على بعض البنود لمصلحة اللعبة، منها منع اللاعب من المشاركة في أكثر من فئة واعتماد نتائج الدوري الشامل لكل فئة على حده مع استحداث المربع الذهبي لتحديد بطل الدوري سواء لفريق الرجال والناشئين للأربع الفرق الأولى من كل فئة بالإضافة استحداث بطولة جديدة هي بطولة كأس السوبر.
وأضاف " إن الاتحاد خاطب قائمة من الفنيين تجاوز عددهم 20 شخصا تجاوب منهم اثنين فقط حيث قدموا ملاحظاتهم ,بعد ذلك قام الإتحاد بمخاطبة جميع الأندية لكي يتم إعاد ة النظر في المسابقات المحلية فقامت المحافظات ورش عمل مع فنيها ومسؤليها ما عدى فرع الأمانة وعدن .. وبموجب أراء الفروع تم وضع مشروع وإعادة نظر للمسابقات المحلية وتم عقد اجتماع وتم الوصول الى ان هذا المشروع لا بدأن يأخذ حيز كبير من النقاش من كل الفنيين لكي نصل الى روى ومن وقت مبكرا خلال الموسم الحالي ويتم العمل به في الموسم الثاني " .
و برر الأمين العا م ان موضوع أقامة إشراك لاعبين من فئة مع فئة أخرى جاء نتيجة ما حصل من مشاكل في الدوري الموسم الماضي مثل مشكلة اليرموك والهلال، وهذا بغية تلافي المشاكل حيث ان الأندية التى لا يوجد لديها لاعبينفي اي فئة تبدأ تعمل على توفير لاعبين وتاهيليهم.
وبشأن موضع إلغاء فئة البراعم حيث يتضح ان هناك تناقض بين رئيس الاتحاد بأنه تم إلغاء فئة البراعم في الأندية .. في حين يشير الأمين العام بأنه لم يتم إسقاطها وانما تم فصلها عن الدوري الشامل بحيث تقام لها مسابقة مستقلة بشكل إقامة مهرجان تنافسي وإقامة مسابقات على مستوى المحافظة وعلى مستوى الجمهورية .

كما أشار الى ان المنتخب الاول لم يتم تجميده حتى ألان ولكنه لم يشارك في اي بطولة أقيمت حيث كا ن العام الماضي يفترض ان تقام تصفيات البطولة للكبار في شهر يوليو الماضي في ايران ولكن تم إلغاء البطولة بسبب اعتذار المشاركين .. ولم تقام اي بطولة واليمن قدمت اعتذار عنها سوءا على المستوى العربي او الآسيوي .

من جانية يرى الكابتن احمد محمد باعشن أمين عام فرع اتحاد كرة السلة بساحل حضرموت ان التعديلات التي طرحها تخدم اللعبة في حالة ان الاندية تعمل على تصعيد فئة إلى الأعلى لمجرد الاحتكاك .. لكن الأندية أصبحت تقتصر على ثلاثة لاعبين في الأشبال يلعبون في الناشئين ويكملوا المباراة حتى اصبحت الاندية تقوم بإسقاط واجب فقط بمعنى صعود لاعبين تعتبر تكملة عدد وفي ظل ضغط المباريات حيث ان اللاعب يلعب اليوم في الاشبال ويلعب في نفس اليوم الناشئين وبهذا يرهق اللاعب .
مشيرا الى ان اندية حضرموت كانت مع بقية الاندية حاولت ان تصعد هذا الموضوع ولكن عندما رد الاتحاد عليها اقرت وسلمت بالأمر باعتبار أن هذه التعديلات صحيحة حيث ان اكبر عدد من الناشئين وكذا اكبر عدد من الاشبال يلعبون وكل فئة على حده .. منوها الى ان بعض الاندية تتلاعب وحصلت مشاكل في الموسم الماضي والموسم الحالي يأتي مع ما وضعه الاتحاد ببعض التعدلات والموسم الثاني تمر اللائحة وتكون الأمور أفضل ..
وطالب باعشن وزارة الشباب والرياضة والاتحاد العام لكرة السلة بحل مشاكل الميا ة والكهرباء في الصالة الرياضية الموجودة في المكلا وجميع الأندية بحاجة الى اللعب في ممارسة المباريات في الصالة الموجودة حيث انهم يلعبون في أماكن مفتوحة وأرضيه اسمنتيه.
من جانية يرى الكابتن عبد الكريم الحلالي مدرب فريق 22 مايو أن التعديلات التى وضعها الاتحاد لا تخدم تطوير اللعبة، حيث ركز الاتحاد على إلغاء فئة البراعم في الدوري واستبداله بإقامة مهرجانين أثنين على مدار السنة، بعكس استمرارهم في أقامة المباريات والاحتكام طوال الموسم .. إضافة الى إلغاء مشاركة ثلاثة لاعبين من الناشئين مع الرجال حيث ان هذا التعديل يعتبر كارثة في حق اللاعب الذي يشارك مع فئةالرجال من اجل الاحتكاك وتحسين مستوها .. منوها ان الاتحاد لا يحق له في أعطاء الاستغناء للاعب الذي يتغيب عن اللعب لموسم حيث وان هذا الاستغناء يكون من حق النادي .. مشيرا الى ان هناك بند في اللائحة يعطي اللاعب الحق في ان يذهب للاتحاد في طلب الاستغناء دون معرفة النادي في حين ان الاتحاد يعتبر مكمل للأندية وعليه أعطاء العقوبات فقط .
وأشار الحلالي الى ان فريقة لن يشارك اذا ما استمر الاتحاد بنفس اللائحة وهو مع الاغلبية حيث وان هناك توجة من اغلب الأندية وقد تم ارسال رسائل
للاتحاد العام بعدم المشاركة في الموسم القادم .. مؤكدين عدم رضاهم بهذه التعديلات .
وطالب مدرب 22 مايو الاتحاد سرعة التعديلات فيما يخص إعطاء الاستغناء إلا بموافقة النادي وكذا إعادة صعود الفئة الأدنى مع الفئة الأعلى و إعادة بطولة البراعم للدوري الشامل .
فيما عزا المدرب محمود العباسي مدرب فريق شمسان ان سبب تأجيل منافسات الدوري من وقت الى اخر يعود لسوء التخطيط لدى وزارة الشباب حيث أنها لا تقوم بتوزيع المخصصات المالية قبل انطلاق الموسم الجديد ..
منوها الى ان عملية التأجيل تحدث لدى الأندية بعض الارباكات وانها تعمل على برنامج تدريبي متواصل لخوض الموسم الجديد ..مشيراً الى ان اللائحة الجديدة حملت أخطاء لا تخدم الأندية الرياضية وما قامت به لجنة المسابقات في الاتحاد بعقد اجتماع خاص مع ممثلي الفروع بدون إشراك الفنيين في عملية تعديل اللائحة يعتبر خاطئ .
واضاف ان اللائحة فرضت على الاندية تحديد 24 لاعبا في كل فئة وهذا يرهق اللاعبين بشكل كبير، وان اللاعب يلعب 19 مباراة ذهابا وايابا بدون اشراك لاعبين من نفس النادي مع الفئة الأخرى .. كما أعتبر ان الاتحاد تدخل فيما يخص بإعطاء اللاعب الاستغناء اذا تغيب موسم واحد حيث انه يعطي اللاعبين فرصة في عدم ممارسة لعبة كرة السلة ويقوم اللاعب بأخذ الاستنغاء نهائيا.
واضاف: ان الاتحاد لم يستطيع ان يفرض على الأندية من تشكيل فئة البراعم والتحقيق في قضية تزوير الأعمار في هذه الفئة بدلا من إلغائها حيث أنهم يمثلون القاعدة لهذه اللعبة .. مؤكدا بأنه ليس مع التعديلات
الجديدة وانهفي تواصل مع اندية في محافظة عدن لمناقشة هذه التعديلات وإذا وصل الامر بالمقاطعة فنحن مع الأندية.
من جانبه الحكم الدولي الكابتن عامر العكبري بأن التعديلات الجديدة فيما يخص الدوري الشامل خدمت أندية وأضرت أندية أخرى، خدمت الأندية التى يوجد لديها لاعبين كثير في أي فئة الرجال والناشئين والأشبال بدون
تزويراو إدخال لاعبين من فئة مع فئة اخرى .. في حين لم يخدم بعض الأندية التى تقوم بعمل التزوير تبرر ان لاعبيها لا يتحملون خوض موسم كامل وممكن حصول إصابات في هذه الفئة وهذا يؤثر على مستوى الفريق..
مشيرا الى ان عمل الاتحاد خلال الموسم السابق جيد ولكن أعضاء الاتحاد الحاليين غير منسجمين في مكان واحد ومشتتين مما ادي وجود بعض التراجع في اصدار القرارات والمجاملات لبعض الأندية ..
و أعتبر شرف علي شرف عضو الاتحاد العام بفرع الامانة ان الاتحاد العام عمل خطوة ايجابية فيما يخص تعديل فئة الناشئين من مواليد 87 م، الى88 للموسم القادم وهذا الخطوة ستخدم مصلحة اللعبة في هذه الفئة ..
مضيفا
ان مشاركة ثلاثة لاعبين من كل فئة مع فئة اخرى الغير المخصصه كانت تحرم بعض اللاعبين المتوجدين في الفئة التى يلعب فيها وهي غير مخصصة له .. وهذا لا يخدم العبة حيث ان اللاعب لا يأخذ حقة بممارسة اللعب المخصص له .
من جانبه يؤكد المحلل الرياضي في كرة السلة فرحان المنتصر ان تأجيل الدوريمن وقت الى اخر ورغم أن انطلاقة سيكون متاخر وسيكون اضعف دوري من سابقةالذي كان سواء على صعيد المستوى العام او حتى المستوى اللاعبين والفرق المشاركة، بسبب ان هناك نوع من التسرب تشهده اللعبة على اثر تراجع الاتحاد عن صرف المبالغ المخصصه التى كانت تصرفه قيادة اتحاد الخضر العزاني ..
اضافة الى الإهمال الذي تلاقية اللعبه في عدد من الاندية ابرزها على الاطلاق ما يحدث لنادي الميناء اعرق اندية اللعبة .
واضاف ان قيام الاتحاد ببعض التغييرات الشكلية على الدوري من خلال انطلاقه بمبارة احتفالية بين بطل الدوري وبطل الكأس وبأعتماد مربع الذهبي لتحديد بطلا لدوري على ملعب الفريق المتصدر للمسابقة والغاء مربع تحديد هوية الفريق لهابط بعد ان اقر اعتماد الاهداف في حسم الفارق المتصدر بين الفرق بموجب القانون الدولي إلا ان هذه المؤشرات لا تدل أن هناك خلل كبير في عمل الاتحاد الذي يعتمد على كوادر تسير اموره الفنية من خارج إطار الاتحاد والسبب هو عدم قيام عدد من المختصين بمهامهم .. رغم أن قيادة الاتحاد والرئيس والنائب هما من ابناء اللعبة الاصليين إلا ان العمل في الاتحاد لايدل على ان بصماتهما كبيرة علية والسبب انشغال كل منهما بمهام عمله ومن المفروض ايجاد الية عمل اكثر فهما لطبيعة اللعبة واكثر فهما لمتطلبات تطورها .
وأشار المنتصر الى أن الاتحاد لم يحدد موقفة بعد من مشاركة اللاعب الأجنبي في فئة الناشئين ومالها من مضار سلبية لكنه حسم أمر مشاركة اللاعبين في فئتين بالمنع وبطريقة قد تقضي على فرص الناشئين والشباب
باللعب في الدرجة الأولى(الكبار ) بشكل مبكر وقد تقضي تواصل الأجيال لان اللاعب في فئة الناشئين وحسب اللائحة يفترض انة في سن الـ19 عاما ، فاذا عرفنا انه يلعب بعمر مخالف مخالفه قد تضل الى أربع سنين وسوف تتضح للجميع انه في أفضل مراحل العطاء الرياضي التى يريد الاتحاد أن يحرم الأندية منها وهو الذي لم يحسم أمر التزوير بعد .. كما ان الاتحاد أختصر الورشة الموسعة التى كان قد أعلن عنها الى لقاءات
مصغرة لعدد من القيادات الإدارية لمناقشة اللائحة التى اعتمدت نفس مستوى الأعمار للفئات المشاركة (18 سنة للناشئين من مواليد 1988 م ، 16 سنة للأشبال من مواليد 1990 م ) ، ولم تحدث تغييرات جوهرية على
بطولات السلة وإنما سعت الى تغيير الشكل دون الجوهر.
المصدر: سبأ نت
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الرياضة"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*

"الكوتشينا".. على الطريقة الإيرانية..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

أبوراس.. موقف مشرّف مع القضية الفلسطينية
سعيد مسعود عوض الجريري*

" غَزَّة ".. كاشفة
أحمد الزبيري

حتى لا يصبح بلد الحكمة منسياً وفاشلاً.. “دعوة للحوار والسلام”
عبدالله الصعفاني

حب الوطن أغلى من المال
عبد السلام الدباء

ماذا تفعل البحرية الهندية في البحر الأحمر؟
منذر سليمان

دولة العدل والمساواة
علي القحوم

عنتر أبو "الجَلَن" !!
عبدالرحمن بجاش

اليمن على مدار السرطان!!
علي أحمد مثنى

إمبراطورية المصادفة والإدمان الإمبريالي
مازن النجار*

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)