موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


تصريح لمصدر مسئول بهيئة الرقابة التنظيمية والتفتيش المالي بالمؤتمر الشعبي العام - مواجهات عنيفة بين الجيش اليمني والمرتزقة - إنتشار أسراب الجراد يهدد القطاع الزراعي في اليمن - أمين عام المؤتمر يُشيد بأداء (الميثاق، المؤتمرنت، المركز الإعلامي) - الأمين العام وأعضاء اللجنة الإعلامية يزورون قناة اليمن اليوم ويُشيدون بأدائها - قيادات مؤتمرية تطمئن على صحة رئيس فرع المؤتمر بالمحويت - الأمين العام يرأس اجتماعاً للجنة الإعلامية - منظمة دولية تكافح الكوليرا بأدوية منتهية الصلاحية - اساسيات المحاماة في دورة تدريبية بصنعاء - هزاع يلتقي بممثل حركة حماس ويؤكد موقف المؤتمر الداعم للشعب الفلسطيني -
ثقافة
الميثاق نت - ناشد وزير الثقافة الدكتور عبدالله عوبل الوحدات العسكرية والأجهزة الأمنية سرعة التدخل لإنقاذ وحماية المواقع الاثرية في أرخبيل سقطرى عقب نهب وتدمير ثمانية مواقع أثرية في منطقة

الإثنين, 21-يوليو-2014
الميثاق نت -
ناشد وزير الثقافة الدكتور عبدالله عوبل الوحدات العسكرية والأجهزة الأمنية سرعة التدخل لإنقاذ وحماية المواقع الاثرية في أرخبيل سقطرى عقب نهب وتدمير ثمانية مواقع أثرية في منطقة مومي - شرق الجزيرة.

وأكد الدكتور عوبل، على أهمية تحرك الوحدات العسكرية لحماية المواقع الاثرية وتسريع اجراءات الاجهزة الامنية لضبط المعتدين واللصوص وإعادة القطع الاثرية المنهوبة وتشديد الاجراءات على منفذي المطار والميناء في الارخبيل اللذين يتم من خلالهما تهريب القطع الاثرية .
ونقلت وكالة الانباء اليمنية الحكومية(ٍسبأ)، عن وزير الثقافة، تأكيده على تضافر جهود كافة المؤسسات والمنظمات في الأرخبيل لوضع حد لما يشهده في الأونة الاخيرة من نهب وتدمير للمواقع الأثرية بحثا عن الكنوز .وقال : تمثل حماية ارخبيل سقطرى من لصوص الاثار تحد كبير للوحدات العسكرية والأجهزة الامنية التي يفترض ان تساند جهود بقية المؤسسات في حماية المواقع وتعقب المعتدين واللصوص .

وكانت ثمانية مواقع اثرية بالجزيرة تعرضت مؤخرا لعمليات نبش ونهب وتدمير وسرقة محتوياتها .
وتلقى مدير مكتب هيئة الاثار والمتاحف بالجزيرة احمد سعيد العرقبي بلاغات من مواطنين عن تعرض مواقع اثرية للنهب والتدمير من قبل لصوص قاموا بسرقة محتوياتها وبيعها لشخص زار الجزيرة ويعمل على شراء القطع الاثرية من ابنائها وهو ما دفع البعض الى التسابق على المواقع وتدمير ونهب بعضها .
وكشف مدير مكتب هيئة الاثار بالجزيرة، عن قيام لصوص بنهب وتدمير ثماني مقابر ومدافن اثرية تاريخية في منطقة مومي وتم نهب محتوياتها من التماثيل وبعض النقوش والحلي وأدوات الزينة والأدوات المنزلية التاريخية والفخاريات بأنواعها.

وقال احمد سعيد العرقبي أن منطقة (مومي) التي تعرضت بعض مواقعها للنهب هي من أغنى المناطق الاثرية بالأرخبيل لوجود عدد كبير من المدافن والمقابر الملكية ذات الامتداد التاريخي القديم ويعد نهبها مؤشر خطير على ان ما قد تتعرض لها بقية المواقع الاثرية في الارخبيل سيكون افضع لو استمر الوضع على ما هو عليه ولم يتم ضبط اللصوص واستعادة المسروقات.
واستغرب ظهور هذه الاعمال من بعض ابناء الجزيرة وهي اعمال تتنافى مع القيم والثقافة التي يتعايش بها المجتمع السقطري لكنه (العرقبي) أرجع الأمر الى شخص زائر من خارج الجزيرة يعمل على شراء القطع الاثرية ويغري بقيمتها بعض ضعفاء النفوس .

وأشار إلى أنه تم ابلاغ الشرطة التي بدورها ما تزال في طور جمع التحريات والاستدلالات ، لكنه اهاب بسرعة تشديد الاجراءات في مطار حديبو وتفتيش جميع المسافرين على جميع الرحلات المدنية والعسكرية .
ونوه بالوضع السيئ لميناء سقطرى وافتقاده لأبسط الاجراءات الامنية مما يجعل منه نافذة خطيرة لتهريب الاثار . وقال : لا يوجد ميناء حقيقي يتوفر فيه مقومات العمل الامني وغيرها من مقومات عمل الميناء عموما .
وأهاب بالجهات المعنية الاهتمام بميزانية وطاقم الاثار في الجزيرة لما لها من اهمية باعتبارها ضمن قائمة التراث الطبيعي العالمي .

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ثلاثون‮ ‬نوفمبر‮ .. ‬عنوان‮ ‬لانتصار‮ ‬الحرية‮ ‬
بقلم‮ / ‬الشيخ‮ ‬جابر‮ ‬عبدالله‮ ‬غالب

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
اليمن‮ ‬المجرة‮ ‬المجهولة‮ ‬
زعفران‮ ‬علي‮ ‬المهنا‮ ‬

الأمور‮ ‬بخواتيمها‮!!‬
عبدالجبار‮ ‬سعد

تعز‮ ‬لا‮ ‬تشيخ‮ ‬
عبدالرحمن‮ ‬الشيباني‮ ‬

الى‮ ‬سلطة‮ ‬الأمر‮ ‬الواقع
طه‮ ‬العامري

التصعيد‮ ‬في‮ ‬نهم‮ ‬وحتمية‮ ‬الحسم‮ ‬
عبدالفتاح‮ ‬علي‮ ‬البنوس‮ ‬

أيديهم‮ ‬توقّع‮ ‬صك‮ ‬إعدامهم‮!!‬
دينا‮ ‬الرميمة

أسئلة‮ ‬تبحث‮ ‬عن‮ ‬إجابات‮ ‬
محمد‮ ‬صالح‮ ‬حاتم

نموت‮ ‬أطفالاً‮ ‬بأجساد‮ ‬كهول
كتب‮/ ‬عمار‮ ‬الأشول

عالم‮ ‬متوحش
السفير‮/ ‬فيصل‮ ‬بن‮ ‬أبوراس‮ ❊‬

أرجوك‮ ‬أخي‮ ‬الرئيس‮.. ‬لا‮ ‬تزعجنا‮ ‬
يحيى‮ ‬العراسي

لهذه‮ ‬الأسباب‮ ‬تلاشى‮ ‬دور‮ ‬الأحزاب‮ ‬العقائدية
سعد‮ ‬محمد‮ ‬الماوري

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2020 لـ(الميثاق نت)