موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


رئيس المؤتمر يعزي بوفاة القاضي عبدالرحمن الارياني - دراسة تحليلية جديدة للدكتورعلي العثربي عن طوفان الاقصى - رئيس المؤتمر يعزي بوفاة اللواء محمد العلفي - رئيس المؤتمر يعزي البركاني بوفاة نجله - الأمين العام يعزي محمود الكحلاني بوفاة نجله - الشريف يعزي بوفاة الشيخ منصور المرجلة - نائب رئيس المؤتمر يعزي بوفاة الشيخ صالح سيف العلوي - قيادات حزبية تهنىء رئيس المؤتمر بعيد الفطر المبارك - التكوينات الشبابية والطلابية تهنىء رئيس المؤتمر بعيد الفطر - دائرة المنظمات الجماهيرية تهنىء ابوراس بعيد الفطر -
ثقافة
الميثاق نت - ناشد وزير الثقافة الدكتور عبدالله عوبل الوحدات العسكرية والأجهزة الأمنية سرعة التدخل لإنقاذ وحماية المواقع الاثرية في أرخبيل سقطرى عقب نهب وتدمير ثمانية مواقع أثرية في منطقة

الإثنين, 21-يوليو-2014
الميثاق نت -
ناشد وزير الثقافة الدكتور عبدالله عوبل الوحدات العسكرية والأجهزة الأمنية سرعة التدخل لإنقاذ وحماية المواقع الاثرية في أرخبيل سقطرى عقب نهب وتدمير ثمانية مواقع أثرية في منطقة مومي - شرق الجزيرة.

وأكد الدكتور عوبل، على أهمية تحرك الوحدات العسكرية لحماية المواقع الاثرية وتسريع اجراءات الاجهزة الامنية لضبط المعتدين واللصوص وإعادة القطع الاثرية المنهوبة وتشديد الاجراءات على منفذي المطار والميناء في الارخبيل اللذين يتم من خلالهما تهريب القطع الاثرية .
ونقلت وكالة الانباء اليمنية الحكومية(ٍسبأ)، عن وزير الثقافة، تأكيده على تضافر جهود كافة المؤسسات والمنظمات في الأرخبيل لوضع حد لما يشهده في الأونة الاخيرة من نهب وتدمير للمواقع الأثرية بحثا عن الكنوز .وقال : تمثل حماية ارخبيل سقطرى من لصوص الاثار تحد كبير للوحدات العسكرية والأجهزة الامنية التي يفترض ان تساند جهود بقية المؤسسات في حماية المواقع وتعقب المعتدين واللصوص .

وكانت ثمانية مواقع اثرية بالجزيرة تعرضت مؤخرا لعمليات نبش ونهب وتدمير وسرقة محتوياتها .
وتلقى مدير مكتب هيئة الاثار والمتاحف بالجزيرة احمد سعيد العرقبي بلاغات من مواطنين عن تعرض مواقع اثرية للنهب والتدمير من قبل لصوص قاموا بسرقة محتوياتها وبيعها لشخص زار الجزيرة ويعمل على شراء القطع الاثرية من ابنائها وهو ما دفع البعض الى التسابق على المواقع وتدمير ونهب بعضها .
وكشف مدير مكتب هيئة الاثار بالجزيرة، عن قيام لصوص بنهب وتدمير ثماني مقابر ومدافن اثرية تاريخية في منطقة مومي وتم نهب محتوياتها من التماثيل وبعض النقوش والحلي وأدوات الزينة والأدوات المنزلية التاريخية والفخاريات بأنواعها.

وقال احمد سعيد العرقبي أن منطقة (مومي) التي تعرضت بعض مواقعها للنهب هي من أغنى المناطق الاثرية بالأرخبيل لوجود عدد كبير من المدافن والمقابر الملكية ذات الامتداد التاريخي القديم ويعد نهبها مؤشر خطير على ان ما قد تتعرض لها بقية المواقع الاثرية في الارخبيل سيكون افضع لو استمر الوضع على ما هو عليه ولم يتم ضبط اللصوص واستعادة المسروقات.
واستغرب ظهور هذه الاعمال من بعض ابناء الجزيرة وهي اعمال تتنافى مع القيم والثقافة التي يتعايش بها المجتمع السقطري لكنه (العرقبي) أرجع الأمر الى شخص زائر من خارج الجزيرة يعمل على شراء القطع الاثرية ويغري بقيمتها بعض ضعفاء النفوس .

وأشار إلى أنه تم ابلاغ الشرطة التي بدورها ما تزال في طور جمع التحريات والاستدلالات ، لكنه اهاب بسرعة تشديد الاجراءات في مطار حديبو وتفتيش جميع المسافرين على جميع الرحلات المدنية والعسكرية .
ونوه بالوضع السيئ لميناء سقطرى وافتقاده لأبسط الاجراءات الامنية مما يجعل منه نافذة خطيرة لتهريب الاثار . وقال : لا يوجد ميناء حقيقي يتوفر فيه مقومات العمل الامني وغيرها من مقومات عمل الميناء عموما .
وأهاب بالجهات المعنية الاهتمام بميزانية وطاقم الاثار في الجزيرة لما لها من اهمية باعتبارها ضمن قائمة التراث الطبيعي العالمي .

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
شراقات في العمل الخيري
رياض يحيى

شعب يمتلك إرادته لا يُقهر
توفيق عثمان الشرعبي

أهمية تشجيع أعمال الخير في رمضان
عبد السلام الدباء

فلسطين حرة أبية
أ. فاطمة الخطري*

فلسطين.. ستعود الأرض وتنتصر القضية
راسل القرشي

حرب الريال.. حرب البطون ..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

فضفضات رمضانية
أوس الارياني

المتغيرات تتجه نحو معركة شاملة
أحمد الزبيري

تسع سنوات من الصمود والتقدم في مواجهة التحديات
أحمد سلطان السامعي

أقولها، وأنا بذلك زعيم..
الشيخ/ عبدالمنان السنبلي

العزيز الذي لم ولن يموت في ذاكرة الشعب
عبدالحكيم أحمد الحكيمي

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)