موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


الاحتلال يعدم 200 نازح في مجمع الشفاء بغزة - إعلان هـام من وزارة التربية والتعليم في صنعاء - رئيس المؤتمر يعزي بوفاة السفير أحمد الكبسي - شباب المؤتمر الشعبي العام: موقف بلادنا مع فلسطين جسد صدق الأخوة ووحدة المصير المشترك - 32552 شهيداً منذ بدء العدوان على غزة - الشريف يعزي الشيخ حسين عبدالعزيز بوفاة والدته - صنعاء.. الخدمة المدنية تصدر بياناً هاماً بشأن المرتبات - أطلقوا العنان للنشاط الخيري دون قيود - المناضل أحمد محمد ﺍﻟﻨﻌﻤﺎﻥ.. رائد من رواد التنوير في اليمن - فتح مكة.. نقطة التحوُّل الكبرى لمسيرة الإسلام -
الأخبار والتقارير
الأحد, 25-مارس-2007
الميثاق نت - بدأت عملية فرز الأصوات لاختيار 30 شخصا لعضوية الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد من بين 85 مرشحا للمنصب وافق عليهم مجلس الشورى. وقال رئيس مجلس الشورى عبد العزيز عبدالغني أن هيئة رئاسة المجلس وافقت على قبول 56 مرشحا في القائمة العامة، و14 مرشحاً ممثلاً لمنظمات المجتمع المدني ، و 5 مرشحين ممثلين للقطاع الخاص، و11 مرشحة ممثلات عن القطاع النسائي. وجرى الاقتراع صباح اليوم من قبل أعضاء مجلس الشورى " 111 عضوا "لاختيار 21 مرشحاً من القائمة العامة، الميثاق نت -
بدأت عملية فرز الأصوات لاختيار 30 شخصا لعضوية الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد من بين 85 مرشحا للمنصب وافق عليهم مجلس الشورى. وقال رئيس مجلس الشورى عبد العزيز عبدالغني أن هيئة رئاسة المجلس وافقت على قبول 56 مرشحا في القائمة العامة، و14 مرشحاً ممثلاً لمنظمات المجتمع المدني ، و 5 مرشحين ممثلين للقطاع الخاص، و11 مرشحة ممثلات عن القطاع النسائي. وجرى الاقتراع صباح اليوم من قبل أعضاء مجلس الشورى " 111 عضوا "لاختيار 21 مرشحاً من القائمة العامة، و ثلاثة مرشحين من قائمة ممثلي قطاع منظمات المجتمع المدني، وثلاثة مرشحين من قائمة القطاع الخاص، وثلاث مرشحات من قائمة القطاع الخاص.
وتشكلت لجنتان الأولى للاقتراع مكونة من : عبد الله أحمد غانم رئيساً وعضوية كل من محمد محمد الطيب، أحمد المحني، محمد عبد الله البطاني، ومنى باشراحيل، والثانية للفرز مكونة من : علي لطف الثور رئيساً، وعضوية كل من محمد حاتم الخاوي، محمد حسن دماج، سعيد يافعي، يحيى الحباري، حيدر الهبيلي وفاطمة محمد بن محمد.
ويأتي إنتخاب مجلس الشورى لاعضاء الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد وفقاً للمادة التاسعة من قانون مكافحة الفساد رقم 39 لسنة 2006م.
وأوضح عبدالغني أن اللجنة الرئيسية وهيئة الرئاسة عملتا وفقاً للمادة التاسعة من قانون مكافحة الفساد، والتي نصت الفقرة (أ) منها على أن " تشكل الهيئة من أحد عشر عضواً ممن تتوفر فيهم الخبرة والنزاهة والكفاءة على ان تمثل في الهيئة منظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص وقطاع المرأة. كما اشترطت الفقرة(ب) من المادة أن يكون المرشح يمني الجنسية، وأن لا يقل عمره عن أربعين عاماً وأن يكون حاصلاً على مؤهل جامعي على الأقل،وأن لا يكون قد صدر بحقه حكم قضائي في قضية من قضايا الفساد أو في قضية مخلة بالشرف والأمانة ما لم يكن قد رد إليه اعتباره.
فيما نصت الفقرة(ج) من المادة التاسعة من القانون أن " يقدم مجلس الشورى إلى مجلس النواب قائمة مرشحين تتضمن ثلاثين مرشحاً ممن تتوافر الشروط الواردة في الفقرة (أ) من نفس المادة.
وقال رئيس مجلس الشورى إن اللجنة الرئيسية للمجلس أقرت تكليف كل لجنة من لجان المجلس بترشيح من 5- 10 أسماء لعضوية الهيئة ، وأن يقوم المجلس بتوجيه رسائل إلى منظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص وقطاع المرأة تتضمن الطلب من كل منظمة ترشيح ما بين 3-5 أشخاص وذلك خلال أسبوعين من تاريخ توجيه الطلب.مشيراً إلى أن المجلس خاطب ثمانية عشر اتحاداً ونقابة ومنظمة تشمل كافة مجالات نشاط المجتمع بما فيها القطاع الخاص وقطاع المرأة والنقابات المهنية والإبداعية. وأشار إلى أن هيئة رئاسة المجلس وبناء على قرارات اللجنة الرئيسية قامت بعقد سلسلة من الاجتماعات خلال الفترة من الخامس من يناير وحتى العشرين من مارس 2007م، حيث قامت بتشكيل هيئة سكرتارية خاصة للإعداد والتحضير لاستقبال طلبات الترشيح لعضوية الهيئة العليا لمكافحة الفساد، وكلفتها بعمل مصفوفة بيانات لجميع المرشحين تتضمن أبرز المعلومات المطلوبة في القانون عن المرشحين. وأكد أن هيئة رئاسة المجلس شددت على المعايير و الشروط المنصوص عليها في القانون حرصاً منها على اختيار أفضل العناصر التي ستعهد إليها مهمة إدارة الهيئة بما يحقق المقاصد السامية للقانون.مشيراً إلى أن الهيئة أكدت بشكل خاص على أهمية توفر الخبرة العالية للمرشح في المجال القانوني والقضائي والإداري والمحاسبي والاقتصادي، وأن يتمتع بالكفاءة العالية إذا كان قد أسندت للمرشح قيادة أو إدارة أي هيئة أو مؤسسة أو أي مرفق.
وقال إن هيئة رئاسة مجلس الشورى رأت بخصوص المؤهل الجامعي و التخصصات العليا أن تعطي الأولية للأشخاص ذوي التخصصات المتصلة بالمهام الأساسية للهيئة كالمؤهل القانوني و القضائي و الاقتصادي والمحاسبي والإداري ، ثم المؤهلات الأخرى.
وأوضح رئيس مجلس الشورى أن هيئة رئاسة المجلس عقدت اجتماعاً مع اللجنة الدستورية و القانونية خصص لإجراء مراجعة نهائية لمجمل ما تم اتخاذه عبر الهيئة وفقاً للآلية التي تتبعها في التحضير لعملية ترشيح أعضاء الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد ، وجرى التأكيد خلال الاجتماع على الإجراءات والخطوات التي قامت بها هيئة الرئاسة في هذا الخصوص.

المصدر: سبأنت
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
الجديد - القديم في المؤامرة ..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

إلى هنا وكفى
أحمد الزبيري

إياك تقول أنا عربي
علي أحمد مثنى

المناخ مسؤولية الجميع
د. محمد العبادي

اليمن كلها أوقاف !!
عبدالرحمن حسين العابد

البعد المسكوت عنه في (العالمية) كمُنتَج غربي
محمد علي اللوزي

تَـقِـيَّـة
عبدالرحمن بجاش

تَصَاعُد وعي العالم بمأساة غزة
السيد شبل

التبعية الإيجابية والتبعية السلبية في تاريخ الحضارة اليمنية
إبراهيم ناصر الجرفي

من عملية التاسع من رمضان إلى ما بعد الرياض.. وَعْدٌ يتجسَّد
أصيل نايف حيدان

السنوار القائد والعقل المدبّر لهجمات 7 أكتوبر
سعيد مسعود عوض الجريري*

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)