موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


مواطنون لـ"الميثاق": مَنْ يدعون للانفصال يمثلون أنفسهم وأسيادهم - تربويون لـ "الميثاق": الأختبارات تسير بشكل جيد وهناك توجُّس من بعض المواد - المانجو اليمني.. بين شائعات الإنترنت وتحديات الزراعة - إلى بنكي المركزي في عدن وصنعاء: تعالوا إلى كلمة سواء - المساح يكتب عن حياته من بيع (التمباك والصحف) إلى صناعة وإبداع الدهشة "2-2" - شرف يحيي موقف الجزائر تجاه القضية الفلسطينية - النواب يندد باستمرار الإجراءات التعسفية ضد المتظاهرين بالجامعات الغربية - ارتفاع عدد شهداء غزة إلى 34 ألفاً و683 - مجيديع يعزي بوفاة الشيخ شعلان الأبيض - تحذيرات أممية من "حمّام دم" في رفح -
مقالات
الإثنين, 16-يوليو-2012
الميثاق نت -   محمد أنعم -
< ظلت مشكلة الانتقال السلمي للسلطة في اليمن قروناً مليئة بالقصص الدامية.. والنهايات المرعبة والكارثية مهما ارتدت أقنعة دينية أو رفعت شعارات ثورية ضد الطغيان والاستبداد..
كان الوصول الى كرسي الحكم يمر فوق دماء وجماجم تملأ الارض حتى بعد قيام الثورة اليمنية 26سبتمبر و14 اكتوبر المجيدة وانتزاع الحكم من اسرة حميد الدين ومن السلاطين والأمراء والمستعمر الى الشعب اليمني، الا أن عملية الانتقال السلمي للسلطة ظلت تسير عبر الدماء والدمار والحرائق والمذابح والاغتيالات والاعتقالات وكانت تحسم إما بالسيوف أو الرصاص أو باستخدام قوة الدبابات..
وجدير بنا اليوم ونحن نحتفي بالذكرى الـ34 لانتخاب الزعيم علي عبدالله صالح رئيساً لليمن في 17 يوليو 1978م ان نقف أمام مسيرة أول زعيم يمني في تاريخنا القديم والمعاصر جسد حقيقة أول تبادل سلمي للسلطة في البلاد.
فمنذ البداية أصر الزعيم علي عبدالله صالح بشدة على ضرورة الوصول الى كرسي الحكم من خلال الاحتكام لإرادة الشعب وعبر انتخابات ديمقراطية.. رافضاً الاساليب الانقلابية سواء عبر استخدام الجيش لذلك أو المؤامرات الحزبية ومراكز القوى للوصول للرئاسة..
قبل 34 عاماً أصر الزعيم علي عبدالله صالح أن الشعب يجب أن يكون القوة الوحيدة التي عبرها يصل الحاكم الى كرسي السلطة وليس غير ذلك.
وهو الموقف الذي تمسك به خلال أزمة 2011م بقوة وبإصرار شديد وأكد أن لا انتقال للسلطة في البلاد الا عبر صناديق الانتخابات ورفض باستماتة أن يسلم السلطة للقوى الانقلابية والفوضوية تحت أي مسمى وكذا كل الضغوط والتكالب الداخلي والخارجي وتمسك بالديمقراطية ودافع باستماتة عن إرادة الشعب حتى انتصر.
لقد استطاع الزعيم علي عبدالله صالح رئيس المؤتمر الشعبي العام في انتخابات 21فبراير 2012 إفشال المشروع الانقلابي الذي حاول أعداء الشعب والديمقراطية والتعددية السياسية والوحدة أن يعيدوا اليمن الى عهد الفوضى والاحتراب والدماء والصراع السياسي تنفيذاً لأجندة خارجية تستهدف شعبنا وبلادنا.
وعلى الرغم من بشاعة المؤامرة التي سخرت لها الاموال الباهظة واستخدم الدين ودماء الابرياء والاعلام والاغتيالات واستغل فيها حتى براءة الاطفال والنساء وتم المتاجرة بدمائهم لكسب تعاطف الخارج لإسقاط النظام.. زد على ذلك تورط دول خارجية سخرت أموالها وإمكاناتها في هذه المؤامرة.. الا أن الانقلابيين فشلوا حتى بعد جريمة الاعتداء على جامع النهدين الذي استهدف حياة علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية وكبار مسؤولي الدولة والمؤتمر في 3 يونيو 2011م.
حقيقة لقد تجسدت حكمة وعبقرية الزعيم علي عبدالله صالح في الدفاع المستميت عن مبدأ التداول السلمي للسلطة عندما وضع الجميع أمام خيار واحد وحيد لحل الأزمة بإجراء انتخابات رئاسية مبكرة وضرورة أن يحتكم الجميع لإرادة الشعب عبر اقتراحه لأكثر من مبادرة قبل اندلاع ما يسمى بثورة الربيع العربي.
وكانت تلك التنازلات التي ظل الزعيم يقدمها تأكيداً على عدم تمسكه بالسلطة أو سعيه نحو توريث الحكم.. كما كان يروج المتآمرون يومها وبالذات حزب الاصلاح وأحزاب المشترك والقوى الانقلابية.
من الرئاسة الى البيت
يعتبر الزعيم علي عبدالله صالح أول زعيم على مستوى الوطن العربي يخرج من الرئاسة الى البيت.. وليس الى المنفى أو القبر، كما اعتادت ذلك شعوب العالم الثالث وتحديداً منطقتنا.
هذا الحدث بالتأكيد فتح آفاقاً جديدة وأحدث تطوراً غير مسبوق في الوعي الوطني وفرض على الاحزاب والتنظيمات السياسية الانتقال الى مرحلة جديدة في التعامل الحضاري المتميز مع الرئيس السابق والذي يعد مكسباً وطنياً يجب أن ترتقي أحزاب المشترك الى مستوى عظمة هذا المنجز الذي يجسد وعياً حضارياً وديمقراطياً راقياً.. وألا تنجر وراء القوى الانقلابية التي مازالت تتمسك بخيارين لا ثالث لهما.. اما أن يخرج الرئيس إلى القبر أو الى المنفى..
اليوم وشعبنا يحتفي بمناسبة 17 يوليو فإننا نقف أمام مسيرة قائد وطني عظيم استطاع بقيادته الحكيمة أن يحقق إنجازات تاريخية ظل الشعب اليمني يتطلع اليها قروناً من الزمن، وقدم من أجل تحقيقها خيرة أبنائه الى أن قيض الله لليمن الزعيم علي عبدالله صالح الذي استطاع بحنكته وعبقريته القيادية منذ عام 1978م أن يطفئ نار الحرب الاهلية التي أكلت شباب اليمن في الشمال والجنوب عبر الحوار مع الجبهة الوطنية الديمقراطية ومن ثم مع الحزب الاشتراكي اليمني وتوج تلك الانتصارات بإعلان قيام الجمهورية اليمنية في 22 مايو 1990م.
فعلاً لقد حقق الزعيم علي عبدالله صالح أعظم الانتصارات الوطنية عبر الحوار والاساليب السلمية وتجسيد سياسة التسامح والمصالحة الوطنية.. رافضاً خيارات العنف والقوة والخديعة والتآمر رفضاً قاطعاً عدا في حالات الدفاع عن الشعب ومنجزاته..
ولعل أهم الدروس وأعظمها التي يجب التوقف أمامها بإجلال اليوم هي فن إدارته للأزمة الاخيرة، فقد اتضح للجميع أن «الأنا» أو حب الذات أو التشبث بالسلطة كانت غائبة تماماً في كل تعاملاته ومواقفه..
بل حتى النزعات الانتقامية أو الثأرية والشخصية لم يطغَ لها أي تأثير على مجريات الأزمة وظل الهم الوطني هو الطاغي في سلوك وقرارات الزعيم.. هكذا ظل أسمى من كل الصغائر وأكد وبشهادة الداخل والخارج أنه قائد عظيم بذلك الحرص على اليمن ومنجزات الشعب والدفاع المستميت عنها وليس حباً في كرسي الحكم.. ولهذا بارك الجميع المبادرة والآلية التي كتبها بيده.
وعندما تمسك الزعيم علي عبدالله صالح بإجراء الانتخابات الرئاسية المبكرة وتسليم السلطة عبر الشعب وبانتخابات ديمقراطية لأيادي أمينة.. فهو بذلك أفشل والى الأبد المؤامرة الانقلابية وقضى على مخطط الشموليين الذين أرادوا الوصول للحكم عبر الدبابات والعنف والدماء.. وبذلك صنع أول انتقال سلمي للسلطة والذي يعد أنموذجاً فريداً في المنطقة والعالم الثالث.
وبفضل حكمته وحنكته أخرج اليمن من أخطر مؤامرة وجنب الشعب السقوط في حرب أهلية كارثية.. وسيظل حفل تسليم السلطة للأخ المناضل عبدربه منصور هادي رئيس الجمهوري من الايام التاريخية العظيمة في حياة الشعب اليمني.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مقالات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
تحوُّلات كبرى تصنعها اليمن لصالح القضية الفلسطينية
يحيى علي نوري

عبدالباري طاهر.. رجل أحدثَ فارقاً في حياتنا
منال الشيباني

الوحدة اليمنية مكسب تاريخي عظيم
محمد سالم با رماده

مرحلة التصعيد الرابعة رَدٌّ على العدو الصهيوني الأمريكي
عبدالله صالح الحاج

مرحلة التصعيد الرابعة.. نُصْرَةً لغَزَّة
أحمد الزبيري

اليوم العالمي للعُمال.. تذكير بالتنمية والسلام
* عبدالسلام الدباء

التعايش أو الصدام ولا خيار ثالث
المستشار المحامي/ محمد علي الشاوش

عيد العمال.. حقيقة وفكرة في طريق الأجيال
المستشار/ جمال عبدالرحمن الحضرمي

هل تنجح الضغوط في تغيير السياسة الأمريكية إزاء القضية الفلسطينية؟
د. طه حسين الهمداني

"إسرائيل" فوق القانون الدولي.. لماذا ؟!
طه العامري

صباحات لا تُنسى
شوقي شاهر

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)