موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


تحذيرات من خطر استخدام الهواتف الذكية - مقتل وجرح مهاجرين أفارقة بقصف سعودي في صعدة - شهيد واحتراق منازل بقصف المرتزقة للتحيتا والدريهمي - اطلاق شبكة اعلاميون ضد الفساد في صنعاء - إسقاط طائرة تجسس معادية شرق جبل العلم - السودان يرغب في سحب قواته من اليمن - مجلس النواب يستمع لرد وزير الإعلام - شهداء وجرحى بصعدة والضالع وخرق هدنة الحديدة - أبوراس يعزي بوفاة المناضل العميد عبدالجليل راوح - الحديدة .. وقفات إحتجاجية تندد بخروقات العدوان -
الأخبار والتقارير
الخميس, 26-أبريل-2007
الميثاق نت -
عبرت الأوساط الاقتصادية والتجارية الوطنية والخليجية عن ارتياحها الواسع للنجاح الكبير الذي حققه مؤتمر فرص الاستثمار في اليمن والذي رعاه فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية.وعلمت مصادر مطلعة ان فخامة الرئيس وجه الحكومة بسرعة البت في القضايا التي تم مناقشتها في المؤتمر وماخرج به من رؤى ونتائج..وأكد على الاسراع في تطبيق فكرة النافذة الواحدة عبر الهيئة العامة للاستثمار وحتى يلمس المستثمرون جدية التوجه في تنفيذ ماتم الاعلان عنه ويتم تحقيق الاهداف المنشودة في عملية الاستثمار.
وقالت مصادر مطلعة ان الهيئة العامة للاستثمار سيتم اعادة هيكلتها وتطوير قطاعاتها وآليات عملها لاستيعاب التوجهات الجديدة ومنحها صلاحيات واضحة ومحددة في التعامل مع ممثلي المؤسسات والوزارات .
وخلال مؤتمر فرص الاستثمار الذي نظمته الحكومة ومجلس التعاون الخليجي اعلن عن صفقات ومشاريع حيوية وضخمة زادت عن 15 مشروعاً بكلفة اجمالية تصل الى 4 مليارات دولار وسيعلن في أوقات لاحقة عن مشروعات كبيرة بعد انجاز المفاوضات النهائية بشأنها.. وعلمت «26سبتمبر» ان الوزارات المعنية بدأت في اتخاذ التدابير العملية لترجمة توجيهات فخامة الرئيس لتطوير وتحسين بيئة الاستثمار..وفي هذا السياق خصصت وزارة الداخلية ادارة خاصة لشكاوي المستثمرين وهاتفاً وفاكساً لتلقي أية مشاكل تخصهم والعمل على سرعة حلها.
كما أعلنت وزارة العدل عن توجه لاصدار قانون جديد للقضاء التجاري والتوسع في انشاء المحاكم التجارية المتخصصة في عدة مدن.
وأشاد مسؤولون ومستثمرون بالنجاح الذي حققه مؤتمر فرص الاستثمار وخصوا بالتقدير الكلمة الهامة التي وجهها فخامة الرئيس والتي تضمنت توجهات محددة لمستقبل الاستثمار في اليمن.
واعتبر الأخ عبدالرحمن العطية أمين عام مجلس التعاون الخليجي في تصريحات ل«26سبتمبر» ان كلمة فخامة الرئيس شكلت برنامج عمل امام المشاركين وكانت شاملة في مضامينها وازالت التردد امام المستثمرين.
وأكد العطية ان المؤتمر حقق نجاحاً كبيراً وتكمن أهميته بأنه يمثل خطوة هامة على طريق التكامل الاقتصادي من خلال تفعيل سبل التعاون بين اليمن ودول مجلس التعاون.
ووصف مستثمرون خليجيون في تصريحات ل«26سبتمبر» نظام النافذة الواحدة للاستثمار بأنه خطوة صائبة لتفعيل النشاط الاستثماري، مشيدين بالمناخات الاستثمارية الجديدة في اليمن.
وأكد المستثمرون ان اليمن تدخل مرحلة التحولات الاقتصادية من بوابة الاستثمار الخليجي، كما عبروا عن استعدادهم للاستثمار في مختلف المجالات المتاحة.
ومن المنتظر ان يناقش مجلس الوزراء في اجتماعه الدوري يوم الثلاثاء القادم تقريراً تفصيلياً وفنياً عن نتائج مؤتمر فرص الاستثمار الذي احتضنته صنعاء يومي الأحد والاثنين الماضيين.
وقال الأخ الدكتور يحيى المتوكل وزير الصناعة والتجارة ل«26سبتمبر» ان وزارة الصناعة والتجارة وثقت كل الملاحظات التي أبداها المستثمرون خلال المؤتمر وتنوي دراستها وتقديم مقترحات محددة بشأن معالجتها، مشيراً الى أن اغلب الملاحظات تركزت في القطاع المالي والمصرفي حيث سيتم اعداد دراسة شاملة لتفعيله خلال الفترة القادمة.
وأكد الدكتور المتوكل ان مؤتمر فرص الاستثمار حقق نجاحاً فاق كل التوقعات حيث شكل الحضور الواسع كسراً للحاجز المعنوي حول معوقات الاستثمار في اليمن وعكس الاستعداد والحماس من قبل رجال الاعمال، مشيراً الى ان توجيه فخامة الرئيس كان واضحاً بشأن النافذة الواحدة للاستثمار وسيتم بلورة تفاصيلها وأدوار الجهات المختلفة في انجاحها بحيث يتم تفادي التداخل في الاختصاصات.
وتوقع وزير الصناعة والتجارة اجراء سلسلة من التعديلات في القوانين للانسجام مع مسارات عدة منها تطوير البيئة الاستثمارية والانضمام لمنظمة التجارة العالمية ومواءمة التشريعات مع مجلس التعاون الخليجي ومسارات تتعلق بتطوير تجربة السلطة المحلية.
وكشف المتوكل عن توجهات سيجري دراستها بشأن تنظيم مؤتمر الاستثمار سنوياً او عقد مؤتمرات ومنتديات قطاعية تركز كل عام على قطاع محدد، مشيراً الى ان هذه التوجهات سيجري بلورتها في ضوء توجيهات القيادة السياسية وداخل مجلس الوزراء في الفترة القادمة.
26سبتمبرنت

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ثلاثون‮ ‬نوفمبر‮ .. ‬عنوان‮ ‬لانتصار‮ ‬الحرية‮ ‬
بقلم‮ / ‬الشيخ‮ ‬جابر‮ ‬عبدالله‮ ‬غالب

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
هذرمات‮ ‬الجبير‮ !‬
يحيى‮ ‬علي‮ ‬نوري

العراق‮ ‬ينتفض‮ ‬في‮ ‬وجه‮ ‬جلاَّديه‮ !!‬
عبدالجبار‮ ‬سعد

هكذا‮ ‬يُنفَّذ‮ ‬اتفاق‮ ‬الرياض‮!!‬
توفيق‮ ‬الشرعبي

الاستقلال‮ ‬الهدف‮ ‬والمصير
سعد‮ ‬الماوري

المظاهرات‮ ‬ليست‮ ‬الحل‮ ‬
مطهر‮ ‬تقي‮ ‬

كوابح‮ ‬بناء‮ ‬الدولة‮ (3)
‮ ‬د‮.‬عبدالوهاب‮ ‬الروحاني

اليمن‮ ‬من‮ ‬الاستقلال‮ ‬إلى‮ ‬إعادة‮ ‬الاحتلال‮ ‬
يحيى‮ ‬محمد‮ ‬عبدالله‮ ‬صالح

(30 نوفمبر) نصر وطني
سمر‮ ‬محمد‮ ‬البشاري‮ ‬

اليمن مقبرة الغزاة
‮ ‬أمل‮ ‬اليفرسي

لماذا‮ ‬نحتفل‮ ‬بذكرى‮ ‬رحيل‮ ‬الاستعمار؟
د‮. ‬عبدالعزيز‮ ‬الشعيبي

30‮ ‬نوفمبر‮..‬ وسقوط‮ ‬مشروع‮ ‬الجنوب‮ ‬العربي
د‮. ‬يحيى‮ ‬قاسم‮ ‬سهل‮

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2019 لـ(الميثاق نت)