موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34568 - غزة.. ارتفاع نسبة الفقر إلى أكثر من 90% - نائب رئيس المؤتمر يعزي القاضي شرف القليصي - في يوم عيدهم.. أوضاع صعبة يعيشها عمال اليمن - الاحتلال يحول مدارس غزة إلى قواعد عسكرية - هل تحوَّلت بلادنا إلى سوق مفتوحة للمبيدات الفتاكة؟! - معدلات إصابة اليمنيين بالسرطان في ارتفاع مُخيف !! - تحوَّلت من ظاهرة إلى مهنة.. "التسوُّل" آفة اجتماعية خطيرة تُقلِقُ المجتمع - المساح يكتب عن حياته: من بيع (التمباك والصحف) إلى صناعة وإبداع الدهشة "1-2" - فيما تضاربت الأنباء حول الجولة الأخيرة للمبعوث الأممي .. صنعاء تنفي عودة المفاوضات -
مقالات
الميثاق نت -

الثلاثاء, 19-فبراير-2013
د. محمد عبدالملك المتوكل -
قضية الجنوب وصعدة ومعاناة النساء والشباب وغياب العدل وفشل التنمية وانتشار الفساد وضياع الأمن وغياب سيادة القانون كلها نتاج لغياب الحكم الرشيد والدولة المدنية الديمقراطية العادلة، ولا يمكن معالجة كل ذلك ما لم يتم الاتفاق أولاً على إزالة جذر المشكلة والاتفاق على إقامة الدولة المدنية الديمقراطية العادلة والحكم الرشيد.. وبدون ذلك لن يصل المتحاورون إلى اتفاق وهم يرون جذر المشكلة قائماً.
البعض يسعى إلى ربط المشكلة بالأشخاص ويرى أن الحل استبدال أشخاص بأشخاص آخرين، ويصرف النظر عن الأسس التي ارتكز عليها النظام وهذا هو الخطأ الذي ظل يجر نفسه من ثورة عام 1948 وحتى عام 2011، ويا ترى هل آن الأوان أن نتعلم وأن نتفادى تكرار الخطأ مؤمنين بأن هلاك القرية بفعل الظلم والظالمين هو نتاج لغياب المصلحين.
أقام المتعلمون حماس المواطنين للتغيير وتركوا لقوى التخلف والجهل مسؤولية قيادة المسيرة، والنتيجة ما نشهده اليوم وما أخشى أن يتكرر غداً، فظواهر الأمور توحي أن الجمعة الجمعة وعق والديه عق والديه.. فهل بإمكان الشباب اليوم والمصلحون من الرجال والنساء أن يمنعوا تكرار دخول الجحر مرة أخرى "فالمؤمن لا يلدغ من جحر مرتين" فما بالك إذا كان قد لدغ عدة مرات.
بدون الاتفاق على الدولة وجيشها وقضائها ودستورها وسبل الانتخابات الحرة والنزيهة وسيادة القانون فلا أمل في الوصول إلى اتفاق على مشاكل لم نتفق مسبقاً على الدولة محل الثقة التي ستقوم بمعالجة هذه المشاكل بعدل وصدق ووطنية..
الحل الدولة أولاً، وبدون ذلك سيكون الحوار الطريق إلى صراع مدمر بسبب قوى تريد هي أن تستولي على الحكم وبطريقة من سارت معهم ردحاً من الزمن.
والله متولي السرائر

- الأولـى
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مقالات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*

"الكوتشينا".. على الطريقة الإيرانية..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

أبوراس.. موقف مشرّف مع القضية الفلسطينية
سعيد مسعود عوض الجريري*

" غَزَّة ".. كاشفة
أحمد الزبيري

حتى لا يصبح بلد الحكمة منسياً وفاشلاً.. “دعوة للحوار والسلام”
عبدالله الصعفاني

حب الوطن أغلى من المال
عبد السلام الدباء

ماذا تفعل البحرية الهندية في البحر الأحمر؟
منذر سليمان

دولة العدل والمساواة
علي القحوم

عنتر أبو "الجَلَن" !!
عبدالرحمن بجاش

اليمن على مدار السرطان!!
علي أحمد مثنى

إمبراطورية المصادفة والإدمان الإمبريالي
مازن النجار*

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)