موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


الاحتلال يعدم 200 نازح في مجمع الشفاء بغزة - إعلان هـام من وزارة التربية والتعليم في صنعاء - رئيس المؤتمر يعزي بوفاة السفير أحمد الكبسي - شباب المؤتمر الشعبي العام: موقف بلادنا مع فلسطين جسد صدق الأخوة ووحدة المصير المشترك - 32552 شهيداً منذ بدء العدوان على غزة - الشريف يعزي الشيخ حسين عبدالعزيز بوفاة والدته - صنعاء.. الخدمة المدنية تصدر بياناً هاماً بشأن المرتبات - أطلقوا العنان للنشاط الخيري دون قيود - المناضل أحمد محمد ﺍﻟﻨﻌﻤﺎﻥ.. رائد من رواد التنوير في اليمن - فتح مكة.. نقطة التحوُّل الكبرى لمسيرة الإسلام -
الأخبار والتقارير
الثلاثاء, 29-أبريل-2008
الميثاق نت -



أرجعت الدكتورة روؤفة حسن رئيسة مؤسسة التنمية الثقافية فشل الأحزاب في التوصل إلى اتفاق بشأن تخصيص "كوتا" للمرأة إلى موقف حزب التجمع اليمني للإصلاح-الأخوان المسلمين في اليمن- المنقسم على نفسه حيال مشاركة المرأة .

وأوضحت روؤفة حسن في افتتاح فعاليات الدورة التدريبية المناصرة لقضايا المشاركة السياسية اليوم بمحافظة تعز :" إذا كانت المشكلة بالتعديل الدستوري الخاص بالكوتا فإن جميع الأحزاب ستلتزم باستثناء حزب الإصلاح المنقسم على نفسه بين مؤيد ومعارض للمشاركة السياسية للنساء.

وقالت الدكتورة روؤفة حسن: إن هذه الدورة المتعلقة بمشاركة المرأة السياسية والتي تقام لأول مرة في تعز هي بغرض تبادل الخبرات وتعميقها وتوثيق الصلة بين المشاركين، وبين البرامج النسائية في المشاركة السياسية.

منوهة إلى أن البعض ينظر إلى أن الجمعيات والمنظمات هي التي توفر المعلومات، لكن ذلك لن يأتي ما لم تكن هناك شراكة مع المجتمع.

مشيرة إلى أن هذه الدورات تستهدف منظمات وليس أشخاصاً يستطيعون بعد ذلك من التعبير عن المشاركة السياسية للمرأة، وكذلك التعرف على الطرق المنهجية والمناصرة، وتشجيع الديمقراطية في اليمن، للوصول بها إلى مستوى أفضل يجعل الجميع صوتاً قويّاً، متسائلة في ختام كلمتها هل: يكون البرلمان ديمقراطياً فعلياً في ظل الغياب الواضح للمرأة فيه.

من جهته قدم المحامي عبدالجبار السامعي – ورقة عن الآلية المطلوبة من أجل حصول المرأة على (15%) في مقاعد البرلمان، مشيراً إلى أن المرأة لم تتواجد في اللجنة العليا للانتخابات ، وكذلك اللجان الإشرافية، مستعرضاً في ورقته، المشاركة النسائية كناخبة وكيف ارتفعت أصوات النساء حتى وصلت إلى (51%) مشيراً إلى أن الأرقام تؤكد أن الأحزاب تستقطب أصوات المرأة للانتخابات فقط وكرست الأحزاب جهودها في ذلك من أجل إنجاح الذكور وتهميش المرأة حتى في مجلس الشورى.

وكان يحيى الشرفي -المدير التنفيذي للمؤسسة -ومنسق الدورة قدما نبذة مختصرة عن نشاط المؤسسة والأدوار التي قامت بها في مجال حقوق المرأة .

وأكد عبدالقادر حاتم – وكيل محافظة تعز – على ضرورة أن تتفق الأحزاب على نسبة الـ(15%) ولو في دوائر محددة وأن تعطي المرأة حقها بعيداً عن التعطيل،
ويشارك في الدورة التي تستمر ثلاثة أيام (25) مشاركاً ومشاركة من منظمات وجمعيات مختلفة وتنظم هذه الدورة مؤسسة التنمية الثقافية.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
الجديد - القديم في المؤامرة ..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

إلى هنا وكفى
أحمد الزبيري

إياك تقول أنا عربي
علي أحمد مثنى

المناخ مسؤولية الجميع
د. محمد العبادي

اليمن كلها أوقاف !!
عبدالرحمن حسين العابد

البعد المسكوت عنه في (العالمية) كمُنتَج غربي
محمد علي اللوزي

تَـقِـيَّـة
عبدالرحمن بجاش

تَصَاعُد وعي العالم بمأساة غزة
السيد شبل

التبعية الإيجابية والتبعية السلبية في تاريخ الحضارة اليمنية
إبراهيم ناصر الجرفي

من عملية التاسع من رمضان إلى ما بعد الرياض.. وَعْدٌ يتجسَّد
أصيل نايف حيدان

السنوار القائد والعقل المدبّر لهجمات 7 أكتوبر
سعيد مسعود عوض الجريري*

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)