موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


15 منظمة تدعو لتنفيذ ستوكهولم وتحذر من كارثة باليمن - "اليونيسيف": ربع أطفال العالم "أشباح غير مرئيين" - شهيد بصعدة واستمرار خروقات العدوان بالحديدة - الأمم المتحدة: نزوح 393 ألف يمني منذ بداية 2019 - إيقاف 175 سعودياً يدرسون الطيران العسكري بأمريكا - إسقاط طائرة تجسس معادية قبالة نجران - إتلاف ٨١ طنا مواد غذائية تابعة لبرنامج الأغذية العالمي - النواب يستمع لإيضاح من رؤساء الأجهزة الأمنية - شهداء وجرحى بقصف للعدوان في الحديدة وصعدة - 800 طفل معاق حركيا باليمن جراء غارات العدوان -
الأخبار والتقارير
الثلاثاء, 25-يوليو-2006
الميثاق نت -

ويتعين على الاجتماع المشترك للمجلسين وفقاً للقانون تزكية ثلاثة اشخاص على الأقل تمهيداً لعرض المرشحـــــين عـــــلى الشـــعب في انتخابات تنافسية ولايجوز اجراء الانتخابات الرئاسية بأقل من اثنين من المرشحين.


وتجري التزكية بالاقتراع السري المبــــاشر، ولايجوز لأي عضو ان يزكـــــي اكثـــر من مرشح واحد من بين اسماء طالبي التـــرشيح المعروضة من قبل هيئتي رئاستي مجلسي النواب والشورى.


ويبلغ عدد طالبي الترشيح للانتخابات الرئاسية الذين توافرت فيهم الشروط القانونية والدستورية بعد فحص الطلبات وقرارات الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا واستيعاب المنسحبين »45« من المتقدمين بينهم اربعة مرشحين من احزابهم هم الاخوة علي عبدالله صالح مرشحاً عن المؤتمر الشعبي العام وياسين عبده سعيد مرشحاً عن المجلس الوطني للمعارضة وفيصل بن شملان مرشحاً عن احزاب اللقاء المشترك المعارضة وعبدالولي البحر عن حزب الخضر، فيما بقية طالبي الترشيح مستقلون بينهم ثلاث نساء..


وخلال موعد اقصاه 48 ساعة من صدور قرار التزكية والمتوقع ان يتم ذلك اليوم يتعين على هيئة رئاسة مجلس النواب ان توافي اللجنة العليا للانتخابات باسماء المرشحين لمنصب رئيس الجمهورية الذين تمت تزكيتهم.. واثر ذلك يصدر رئيس الجمهورية قراراً يدعو فيه الناخبين لانتخاب رئيس الجمهورية.


جدير بالذكر ان الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا اقرت امس قبول الطعون التي تقدم بها اربعة من طالبي الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية ضد قرارات رفض طلباتهم من هيئتي مجلسي النواب والشورى، فيما رفضت الدائرة الطعن الخامس المقدم من عبدالرحمن البيضاني لعدم استيفائه الشروط القانونية.


الى ذلك بلغ عدد المنسحبين ثمانية اشخاص كانوا قد طلبوا الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ثلاثون‮ ‬نوفمبر‮ .. ‬عنوان‮ ‬لانتصار‮ ‬الحرية‮ ‬
بقلم‮ / ‬الشيخ‮ ‬جابر‮ ‬عبدالله‮ ‬غالب

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
هذرمات‮ ‬الجبير‮ !‬
يحيى‮ ‬علي‮ ‬نوري

العراق‮ ‬ينتفض‮ ‬في‮ ‬وجه‮ ‬جلاَّديه‮ !!‬
عبدالجبار‮ ‬سعد

هكذا‮ ‬يُنفَّذ‮ ‬اتفاق‮ ‬الرياض‮!!‬
توفيق‮ ‬الشرعبي

الاستقلال‮ ‬الهدف‮ ‬والمصير
سعد‮ ‬الماوري

المظاهرات‮ ‬ليست‮ ‬الحل‮ ‬
مطهر‮ ‬تقي‮ ‬

كوابح‮ ‬بناء‮ ‬الدولة‮ (3)
‮ ‬د‮.‬عبدالوهاب‮ ‬الروحاني

اليمن‮ ‬من‮ ‬الاستقلال‮ ‬إلى‮ ‬إعادة‮ ‬الاحتلال‮ ‬
يحيى‮ ‬محمد‮ ‬عبدالله‮ ‬صالح

(30 نوفمبر) نصر وطني
سمر‮ ‬محمد‮ ‬البشاري‮ ‬

اليمن مقبرة الغزاة
‮ ‬أمل‮ ‬اليفرسي

لماذا‮ ‬نحتفل‮ ‬بذكرى‮ ‬رحيل‮ ‬الاستعمار؟
د‮. ‬عبدالعزيز‮ ‬الشعيبي

30‮ ‬نوفمبر‮..‬ وسقوط‮ ‬مشروع‮ ‬الجنوب‮ ‬العربي
د‮. ‬يحيى‮ ‬قاسم‮ ‬سهل‮

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2019 لـ(الميثاق نت)